خارج الحدود.. رصد تلوث جرثومى فى مياه البحر بدرنة بسبب تحلل الجثث (فيديو)

الجمعة، 29 سبتمبر 2023 12:00 ص
خارج الحدود.. رصد تلوث جرثومى فى مياه البحر بدرنة بسبب تحلل الجثث (فيديو) الزميل محمد جمال
كتب محمود رضا الزاملى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى جولة جديدة من خارج الحدود، نقل الزميل محمد جمال تغطية إخبارية جديدة على تليفزيون اليوم السابع حول العديد من القضايا العالمية والعربية، نبدأها من ليبيا.
 
أعلنت الإدارة العامة لشئون الإصحاح البيئى في ليبيا رصد "تلوث جرثومى" فى جميع مصادر المياه الجوفية بمدينة درنة جراء اختلاطها بمياه الصرف الصحى وتحلل الجثث وذلك عقب الفيضانات التى ضربت المدينة.

وذكرت الإدارة أن فرقها تجرى تحاليل شاملة لمصادر المياه بالمدينة، وأوضحت إدارة الإصحاح البيئى الليبية أن "نتائج التحاليل أثبتت تلوث جميع مصادر المياه الجوفية العامة والخاصة تلوثا جرثومياً".

وأظهرت النتائج وفق البيان "تلوث مياه البحر تلوثًا كيمائياً وجرثوميا نتيجة اختلاطها بمياه الصرف الصحى وتحلل الجثث بداخلها".

وأضافت أن "الفرق مستمرة فى توزيع مادة الكلور على هيئة حبوب وذلك لتطهير المياه وتوعية وإرشاد المواطنين عن كيفية استخدام المياه بطرق آمنة".

وأكدت الإدارة أن استمرار عملية التحاليل لعدة أسابيع وذلك لجمع عينات المياه وتحليلها فى المختبرات المتخصصة واتخاذ الإجراءات المناسبة بناءً على نتائج التحاليل وتوصيات الخبراء".

يأتي هذا في الوقت الذى أعلن المركز الوطنى لمكافحة الأمراض حالة الطوارئ لمدة عام فى كامل المناطق الشرقية التى ضربتها الفيضانات وذلك بعد ارتفاع عدد حالات التسمم بالمياه غير الصالحة للاستهلاك إلى 150 حالة.

لجنة الرقابة في مجلس النواب الأمريكى تعقد أولى جلسات التحقيق بشأن عزل الرئيس جو بايدن

عقدت لجنة الرقابة فى مجلس النواب الأمريكى أولى جلسات التحقيق بشأن عزل الرئيس جو بايدن.

واتهمت لجنة الرقابة فى مجلس النواب الأمريكى وزارة العدل بحماية عائلة الرئيس بايدن، بدوره قال عضو لجنة الرقابة فى مجلس النواب الأمريكى إن هانتر بايدن استغل المنصب العام لوالده، مؤكدا أن شركة أوكرانية أعلنت تنصيب نجل بايدن فى إدارتها.

بايدن
بايدن

 

وأشارعضو لجنة الرقابة فى مجلس النواب الأمريكى إلى أن اللجنة سترى اذا كانت أفعال بايدن تستحق العزل أم لا بموجب الدستور، مؤكدا أن أفراد من أسرة بايدن استفادوا من منصبة، مشيرا إلى أن اللجنة ستنظر فى 20 ملفا يظهر أن بايدن أساء استخدام السلطة.

 

سويسرا فقدت 10% من أنهارها الجليدية خلال عامين فقط

أظهرت أبحاث أن سويسرا فقدت 10% من أنهارها الجليدية خلال عامين فقط، حيث شهدت سويسرا ارتفاع درجات الحرارة فى الصيف وانخفاض تساقط الثلوج شتاء.

وقال باحثون إن البلاد فقدت قدرا كبيرا من الجليد خلال 24 شهرا، يماثل ما خسرته فى العقود الثلاثة التى سبقت عام 1990، ووصف الباحثون أن سرعة ذوبان الجليد بأنه "كارثى".

نهر جليدى
نهر جليدى

 

وشهدت سويسرا اختفاء 4% من إجمالى حجم الأنهار الجليدية عام 2023، وهو ثانى أكبر انخفاض فى عام واحد، بالإضافة إلى انخفاض قياسى بنسبة 6% فى عام 2022.

وقال فريق باحثين يراقب الأنهار الجليدية فى سويسرا، إن الخسارة الهائلة للجليد ترجع إلى شتاء شهد كميات منخفضة للغاية من الثلوج بالإضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة فى الصيف.

انقطاع الكهرباء عن مئات المنازل فى اليونان بسبب العاصفة إلياس

اجتاحت عاصفة قوية وسط اليونان، للمرة الثانية فى أقل من شهر، وتسبب العاصفة فى تحطم عددا من الجسور وغرق آلاف المنازل بالمياه، بالإضافة إلى انقطاع الكهرباء عن مئات البيوت بالمنطقة.

وتسببت العاصفة، المعروفة باسم إلياس، فى حدوث فيضانات واسعة النطاق فى مدينة فولوس بوسط البلاد.

اليونان
اليونان

وقال رئيس بلدية مدينة فولوس، إن المدينة بأكملها تحولت إلى بحيرة، وأكد أن 80% من المدينة انقطعت عنها كهرباء.

وضربت ظروف جوية سيئة نفس المنطقة فى وقت سابق من الشهر الجارى مما أسفر عن مقتل 16 شخصا، وخلفت أضرارا تقدربـ 2.3 مليار دولار فى المزارع والبنية التحتية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة