عبد السند يمامة وحازم عمر وفريد زهران ينتهون من أولى خطوات الترشح للانتخابات الرئاسية 2024.. المرشحون المحتملون يحصلون على نماذج التزكية من "النواب" إعمالًا لنصوص القانون.. و8 شروط حددها القانون لخوض السباق

الجمعة، 29 سبتمبر 2023 04:55 م
عبد السند يمامة وحازم عمر وفريد زهران ينتهون من أولى خطوات الترشح للانتخابات الرئاسية 2024.. المرشحون المحتملون يحصلون على نماذج التزكية من "النواب" إعمالًا لنصوص القانون.. و8 شروط حددها القانون لخوض السباق الهيئة الوطنية للانتخابات
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل المرشحون المحتملون لانتخابات رئاسة الجمهورية 2024، حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهورى، وفريد زهران، رئيس حزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، وعبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد، على نماذج التزكية اللازمة من أعضاء مجلس النواب، المنصوص عليها فى القانون رقم 22 لسنة 2014 الخاص بتنظيم الانتخابات الرئاسية.
 
 
وحصل حازم عمر، على 44 تزكية من أعضاء مجلس النواب، وفريد زهران، على 20 تزكية، وعبد السند يمامة على 20 تزكية، ومن ثم حصل الثلاثة على النسب المنصوص عليها في القانون.
 
ووفقا لنص المادة الثانية من القانون والتي تنص على أنه "يلزم لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية أن يزكى المترشح عشرون عضوًا على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو أن يؤيده ما لا يقل عن خمسة وعشرين ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في خمس عشرة محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها. وفي جميع الأحوال لا يجوز تزكية أو تأييد أكثر من مترشح.
 
وتضمن قانون الانتخابات الرئاسية أن يُنتخب رئيس الجمهورية عن طريق الاقتراع السري العام المباشر من الناخبين المقيدة أسماؤهم في قاعدة بيانات الناخبين، وعلى كل ناخب أن يباشر بنفسه هذا الحق.
 
ويشترط فيمن يترشح رئيسًا للجمهورية توفر الشروط الآتية:
 
1-أن يكون مصريًا من أبوين مصريين.
 
2- ألا يكون قد حمل أو أى من والديه أو زوجه جنسية دولة أخرى.
 
3-أن يكون حاصلاً على مؤهل عالٍ.
 
4-أن يكون متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية.
 
5- ألا يكون قد حُكم عليه في جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ولو كان قد رد إليه اعتباره.
 
6-أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها قانونًا.
 
7-ألا تقل سنه يوم فتح باب الترشح عن أربعين سنة ميلادية.
 
8- ألا يكون مصابًا بمرضٍ بدنى أو ذهنى يؤثر على أدائه لمهام رئيس الجمهورية.
 
 
 
ويلزم لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية أن يزكى المترشح 20 عضوًا على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو أن يؤيده ما لا يقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل، وبحد أدنى 1000 مؤيد من كل محافظة منها، وفي جميع الأحوال لا يجوز تزكية أو تأييد أكثر من مترشح.
 
وتكون تزكية أعضاء مجلس النواب لمن يرغب في الترشح لرئاسة الجمهورية على النموذج الذى تعده الهيئة الوطنية للانتخابات ، ويجب أن يتضمن هذا النموذج على وجه الخصوص البيانات المثبتة لشخصية طالب الترشح، ولشخصية العضو الذى يزكيه ولعضويته في مجلس النواب، وإقرارًا بعدم سبق تزكيته لآخر، ويلتزم العضو بالتوقيع على ما تضمنه النموذج من بيانات، ويتم إثبات هذا التوقيع والبيانات الواردة بالنموذج بمعرفة الجهاز التنفيذى لمجلس النواب.
 
ويكون تأييد المواطنين ممن لهم حق الانتخاب للراغبين في الترشح لرئاسة الجمهورية على النموذج الذى تُعده الهيئة الوطنية للانتخابات ، ويجب أن يتضمن النموذج على وجه الخصوص البيانات المثبتة لشخصية طالب الترشح، ولشخصية المواطن الذى يؤيده، ورقم بطاقة الرقم القومى ومحل الإقامة، وإقرارًا بعدم سبق تأييده لطالب الترشح نفسه أو لآخر، ويلتزم المؤيد بالتوقيع على ما تضمنه النموذج من بيانات، ويثبت هذا التوقيع بغير رسوم بمعرفة أحد مكاتب التوثيق بمصلحة الشهر العقارى والتوثيق، أو قلم الكُتاب بالمحاكم الجزئية، أو أية جهة أخرى تكلفها الهيئة الوطنية للانتخابات ، وذلك كله وفق الضوابط التى تضعها.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة