مسيرة المشير أحمد إسماعيل وإشرافه على التخطيط لحرب أكتوبر فى تقرير بـ"dmc"

الجمعة، 29 سبتمبر 2023 02:55 م
مسيرة المشير أحمد إسماعيل وإشرافه على التخطيط لحرب أكتوبر فى تقرير بـ"dmc" المشير أحمد اسماعيل
كتب محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدمت قناة دي أم سي، تقريرا تلفزيونيا، يستعرض مسيرة المشير أحمد إسماعيل وزير الدفاع خلال حرب أكتوبر، وتناول التقرير مسيرة حياته منذ الطفولة مرورا بدخوله الكلية الحربية، كما عرضت سجل حياته العسكرية وتدرجه في المناصب بعد هزيمة 5 يونيو 1967 حتى وصوله لمنصب وزير الدفاع وإشرافه على التخطيط لحرب أكتوبر منذ اللحظات الأولى وحتى تنفيذ قرار وقف إطلاق النار.

وولد المشير أحمد إسماعيل 1917 وتخرج من الكلية الحربية ضابط بسلاح المشاة في الأول من يوليو عام 1938، وقاد سرية مشاة في حرب فلسطين 1948، ثم قاد اللواء الثالث مشاة في القنطرة شرق عام 1956، وتولى مهمة استلام بورسعيد بعد انسحاب البريطانيين في ديسمبر 1956 وتولى قيادة فرقة مشاة بشبه جزيرة سيناء.

 

عين المشير احمد إسماعيل قائد لقوات الجبهة الشرقية عقب حرب يونيو 1967 وتم تكليفه باستعادة الكفاءة القتالية للقوات المصرية وبناء الدفاعات غرب القناة، وعين رئيسا لهيئة العمليات 1969 وتولى رئاسة أركان حرب القوات المسلحة عقب استشهاد الفريق عبد المنعم رياض في مارس 1969 ثم اختاره الرئيس السادات رئيسا لجهاز المخابرات العامة في مايو 1971، ثم وزيرا للحربية في 26 أكتوبر عام 1972 وأشرف على التخطيط لحرب أكتوبر والتعاون الكامل مع القوات السورية وأدار الحرب بكامل مراحلها حتى 28 أكتوبر 1973.

وحصل على وسام نجمة الشرف العسكرية عن دوره في قيادة الجيش المصري نحو تحقيق النصر في حرب أكتوبر، ورحل فى 25 ديسمبر 1974 وقلد رمزا من رموز مصر وأحد أهم القادة العسكريين في القرن العشرين.

وبدأ الموقع الرسمي لوزارة الدفاع بث عدة فيديوهات عن حرب أكتوبر المجيدة، وذلك في ظل احتفالات شعبية ورسمية بالذكرى الخمسين لحرب العبور ونصر أكتوبر.

ونشر الموقع الرسمي لوزارة الدفاع فيديو من إنتاج الشئون المعنوية للقوات المسلحة، يتضمن عدة تصريحات لعدد من الأبطال و الشخصيات العامة، وذلك في ذكرى الاحتفالات المجيدة.

ومن المنتظر أن تشهد الدولة المصرية على كافة المستويات عدة احتفالات شعبية ورسمية وذلك للاحتفال بالذكرى الخمسين لحرب أكتوبر المجيدة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة