التليفزيون هذا المساء.. ملتقى "كن مستعداً" التوظيفى يهدف لربط سوق العمل بالشباب

الأحد، 03 سبتمبر 2023 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. ملتقى "كن مستعداً" التوظيفى يهدف لربط سوق العمل بالشباب عادل عبد الغفار
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء السبت، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

التعليم العالى: ملتقى "كن مستعداً" التوظيفى يهدف لربط سوق العمل بالشباب

كشف الدكتور عادل عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، تفاصيل فعاليات مبادرة «كن مستعد» كأحد أنشطة برنامج التعليم العالي للإرشاد المهني من أجل التوظيف، موضحًا أن هذا البرنامج يتم تنفيذه برعاية وزارة التعليم العالي.

وقال عادل عبد الغفار خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، إن هناك وظائف تقليدية ستندثر خلال السنوات المقبلة، وفي ظل التطور التكنولوجي الكبير الذي يجتاح كافة التخصصات، تم إطلاق مبادرة «كن مستعدا».

وتابع، التوجه العالمي مؤخرا نحو الذكاء الاصطناعي والرقمنة، كلها أمور شجعت الوزارة لمواكبة هذه التطورات التكنولوجية، لافتًا إلى أن الذكاء الاصطناعي سيقضى على بعض المهن في المجالات الطبية والإعلامية.

وأوضح عبد الغفار، أن الوزارة قامت بتكليف الكليات بتطوير المناهج الدراسية، بجانب توفير التدريبات المختلفة لتأهيل الطلاب لسوق العمل.

وأكمل، تخصصات الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي تشهد إقبالا كبيرا من طلاب الثانوية العامة 2023 في مراحل التنسيق المختلفة التي تم الانتهاء منها مؤخرا، موضحًا أن هذه مؤشرات قوية لإدراك الطلاب للتطور التكنولوجي وأهميته في الفترة الحالية.

وأكد عبد الغفار، أن الكليات ذات المجاميع المرتفعة تم تطوير أقسامها المختلفة لكي تواكب التغيرات التي نشهدها في العصر الحالي، موضحًا أن منظومة التعليم العالي خلال الـ10 سنوات الماضية شهدت تطورا كبيرا على المستوى الكمي والكيفي لكي تغطي حاجة السوق.

ولفت عبد الغفار إلى أن إنشاء الكليات التكنولوجية والأهلية والأجنبية في مصر كلها تواكب التطورات الحديثة ويتم خلالها تأهيل الطلاب لسوق العمل خلال الفترة المقبلة، مؤكدًا أن بداية العام الدراسي للتعليم الجامعي سيكون يوم 30 سبتمبر الجاري، ولا توجد أي نية لتأجيل الدراسة.

ونوه عبد الغفار إلى أن تقليص عدد سنوات الدراسة في كليات الهندسة من 5 سنوات إلى 4 سنوات لكي يواكب التطورات الراهنة التي يشهدها العالم، وسيتم العمل بنظام الساعات المعتمدة، بجانب تطوير المناهج الدراسية التي تؤهل الطالب لسوق العمل، مشيرًا إلى أن هناك بعض التخصصات سيتم تقليص السنوات الدراسية فيها على غرار ما حدث في كلية الهندسة.

واختتم عبدالغفار حديثه قائلًا: «الوزارة تنتظر إعلان نتيجة الدور الثاني للثانوية العامة 2023، وبعدها سيتم فتح باب التنسيق لطلاب المرحلة الثالثة، وهناك أماكن شاغرة في العديد من الكليات بالجامعات الحكومية».

 

الزارعة: 50% زيادة فى صادراتنا الزارعية منذ عام 2014 حتى الآن

أكد الدكتور على عبد المحسن رئيس قطاع الشئون الاقتصادية بوزارة الزراعة، أن الإنتاج الزراعي يُساهم بـ18% في الصادرات المصرية و15% من الناتج المحلي الإجمالي يخرج من قطاع الزراع، لافتا إلى مصر لديها اكتفاء ذاتي من جميع الخضار والفاكهة والفائض يتم تصديره للخارج.

وأشار الدكتور علي عبد المحسن، خلال حوار ببرنامج "الحياة اليوم"، مع الإعلامية لبنى عسل، على قناة الحياة، إلى أن هناك 50% زيادة في الصادرات الزراعية من عام 2014 حتى الآن ، موضحا أن وزارة الزراعة تسير على عدة محاور لزيادة التنافس أولها فتح أسواق جديدة أمام الصادرات الزراعية المصرية.

واستكمل: "فتحنا أكثر من 80 سوق جديد أمام الصادرات الزراعية المصرية في العديد من الدول المهمة وأهمها السوق الياباني وهو سوق معروف بتشدده في الرقابة والفحص"، مشيرا إلى أنهم مهتمين برفع الانتاج وأيضا رفع جودة المنتج بتعريف المزارعين بطريقة جيدة للحفاظ على جودة المنتج.

السفير محمد العرابي: منتدى شباب العالم قدم نموذجًا مهمًا للحوار

أشاد السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق، باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة، بتوافق الآراء قراراً حول نماذج محاكاة الأمم المتحدة ودورها في تمكين الشباب وتعزيز تواصلهم بالمنظمة الأممية وتعزيز إلمامهم بالعمل متعدد الأطراف.

وأكد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "من مصر" الذي يقدمه الإعلامي عمرو خليل، على شاشة سي بي سي،  على أهمية القوة الناعمة وإضافتها الكبيرة للدولة المصرية.

وشدد وزير الخارجية الأسبق، على أن منتدى شباب العالم قدم نموذجًا مهمًا للحوار، ومصر تمتلك قوة ناعمة هائلة والعالم كله يعي ذلك جيدًا، وما حدث يشجع مصر على الاستمرار في هذا المنتدى.

النائب عصام هلال: مخرجات الحوار الوطنى تمس الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية

قال النائب عصام هلال عضو مجلس الشيوخ والأمين العام المساعد لحزب مستقبل وطن، إن مخرجات الحوار الوطنى تمس الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، لافتا إلى أن مبادرة الرئيس السيسى للحوار الوطنى تأتى فى إطار أن الرئيس كان حريصا على عقد جلسات حوارية بين كل أطياف المجتمع.

وأضاف عصام هلال، خلال مداخلة هاتفية بقناة إكسترا نيوز، أن الرئيس حرص على عقد حوارات مع الشباب وذوى الاحتياجات الخاصة وحتى المواطنين فى الشوارع، مشيرا إلى أن جلسات الحوار الوطنى أثبت دعوة الرئيس لهذه المبادرة ومساحات الاختلاف سهلة.

تابع عصام هلال، الكل أجمع على إجراء انتخابات المجالس الشعبية المحلية، لانها مهمة للحياة السياسية المصرية، وشريك أساسى للجهات التنفيذية للتنمية فى مجتمعنا، كما توافقنا على النظام الإنتخابى للمجالس الشعبية المحلية، مشيرا إلى أنه قريبا سيتم التوافق على بعض النقاط الأخرى، مشيدا بهذه اللجنة لما حدث فيها من النقاشات المثيرة.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة