"حياة كريمة" تواصل نجاحاتها فى المنوفية.. انتهاء تنفيذ 85% من مشروع تبطين الترع.. 62 ترعة بمساحة 286 كيلو مترا وصلها التبطين بتكلفة 850 مليون جنيه.. والأهالى: المبادرة ساعدت فى توفير المياه طوال العام.. صور

الأحد، 03 سبتمبر 2023 07:00 م
"حياة كريمة" تواصل نجاحاتها فى المنوفية.. انتهاء تنفيذ 85% من مشروع تبطين الترع.. 62 ترعة بمساحة 286 كيلو مترا وصلها التبطين بتكلفة 850 مليون جنيه.. والأهالى: المبادرة ساعدت فى توفير المياه طوال العام.. صور تبطين وتأهيل الترع
المنوفية - محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد مبادرة حياة كريمة والتى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى لتطوير قرى الريف المصرى، من أهم المبادرات التى شهدها الوطن الغالى منذ مئات السنين ويعد مشروع تبطين الترع من أهم المشروعات التى تمت فى المبادرة.

وقال محمد فتوح، من أهالى قرية شما التابعة لمركز أشمون بمحافظة المنوفية، إن مبادرة تبطين الترع بمبادرة حياة كريمة والتى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى، من أهم المشاريع التى تمت خلال المبادرة نظرا لأن تلك المشروع يحافظ على مياه الرى داخل الترع.

وأشار إلى أن المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع بمثابة نقلة حضارية تسعى إليها الحكومة المصرية فى كافة قرى ونجوع مصر، من خلال مبادرة حياة كريمة، لتطوير شبكة الترع والمصارف، مما يساعد على تقليل تلوث البيئة وصولًا إلى تحقيق مردود اقتصادى واجتماعى ملموس فى تلك المناطق، ويستهدف المشروع الحفاظ على كميات المياه التى يتم هدرها بعد تسربها للتربة الطينية، لذا من المتوقع أن يسهم فى توفير المياه التى كانت تهدر بطول مجارى الشبكة المائية فى كافة أنحاء الجمهورية، وليست فقط محافظة المنوفية.

وأكد أن مشروع تبطين الترع بمبادرة حياة كريمة، ساهم فى تبطين 3 ترع مارة بالقرية مايقرب من 5 كيلو مترات على التقريب وساهم هذا المشروع فى القضاء على الحشائش والحشرات الضارة التى كانت تملأ الترع قبل التبطين.

فيما أضاف محمود السيد، من أهالى قرية جريس التابعة لمركز أشمون بمحافظة المنوفية، أن مشروع تبطين الترع بمبادرة حياة كريمة والتى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى، بات وأصبح من أفضل المشاريع التى شهدتها قرى الريف المصرى التى دخلتها مبادرة حياة كريمة، وغيرتها من قرى معدومة فى الخدمات إلى تشابه المدن فى معظم الخدمات.

ولفت إلى أن مشروع تبطين الترع ساهم فى وجود مياه الرى طوال العام فى مياه الترع لانه منع تسريب المياه من خلال أرضية الترع التى كانت التربة وأصبحت بعد التبطين خرسانية منعت التسريب نهائيا، بالإضافة إلى القضاء على الحشائش والبوص التى كانت بها حشرات ضارة.

ومن جانبه أكد المهندس محمد جلال، مدير إدارة الرى بمركز ومدينة أشمون بمحافظة المنوفية، أن مبادرة حياة كريمة والتى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى، حققت طفرة كبيرة بقرى مركز أشمون فى شتى المجالات ومنها مشروع تبطين الترع الذى ساهم فى تجميل قرى الريف والقضاء نهائيا على الحشائش والبوص التى كانت تتملئ بالحشرات الضارة.

وأضاف مدير إدارة الرى بمركز ومدينة أشمون بمحافظة المنوفية، لـ"اليوم السابع"، أن مشروعات التبطين البالغ 62 ترعة بلغت نسبة التنفيذ مايقرب من 85%،حتى الآن بمعظم قرى مركز أشمون بإجمالى مساحة 286 كيلو مترا.

وأوضح جلال، أن مشروعات التبطين بقرى مركز أشمون بمحافظة المنوفية، بلغت مايقرب من 850 مليون جنيه على التقريب.

إحدى ترع مركز أشمون بمحافظة المنوفية

إحدى ترع مركز أشمون بمحافظة المنوفية

 

العمل بإحدى الترع بمركز أشمون
العمل بإحدى الترع بمركز أشمون

 

تبطين وتاهيل الترع
تبطين وتاهيل الترع

 

شروع تبطين الترع بمبادرة حياة كريمة
شروع تبطين الترع بمبادرة حياة كريمة

 

مسؤلى الرى أثناء متابعة مشروع تبطين الترع
مسؤلى الرى أثناء متابعة مشروع تبطين الترع









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة