الصحف العالمية اليوم: آمال ضعيفة فى نجاح تصويت اليوم فى منع إغلاق الحكومة الأمريكية غدا.. حليف لترامب يقر بالذنب فى قضية قلب نتيجة الانتخابات بجورجيا.. وتوقف خدمات السكك الحديدية الوطنية فى إنجلترا بسبب الإضراب

السبت، 30 سبتمبر 2023 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: آمال ضعيفة فى نجاح تصويت اليوم فى منع إغلاق الحكومة الأمريكية غدا.. حليف لترامب يقر بالذنب فى قضية قلب نتيجة الانتخابات بجورجيا.. وتوقف خدمات السكك الحديدية الوطنية فى إنجلترا بسبب الإضراب
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها توقعات بالإغلاق الحكومى فى أمريكا الأحد، وتوقف جميع خدمات السكك الحديدية الوطنية فى إنجلترا بسبب الإضراب.

الصحف الأمريكية

 آمال ضعيفة فى نجاح تصويت اليوم فى منع إغلاق الحكومة الأمريكية غدا

تعرض رئيس مجلس النواب الأمريكى الجمهوري، كيفن مكارثي، لهزيمة محرجة أخرى مساء الجمعة، بعد أن قام المشرعون اليمينيون المتشددون برفض مشروع قانون التمويل المؤقت الذي كان من شأنه أن يجنب الحكومة الإغلاق الفيدرالي صباح يوم الأحد.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن  الإجراء المؤقت الذي اقترحه مكارثي، والذي كان من شأنه تمويل الحكومة لمدة شهر آخر مع سن تخفيضات حادة في الإنفاق على معظم الوكالات الفيدرالية، فشل بعد التصويت بأغلبية 198 صوتًا مقابل 232، حيث انضم 21 جمهوريًا إلى الديمقراطيين في معارضة التشريع.

من المقرر أن يجري مجلس الشيوخ تصويتًا إجرائيًا آخر في الساعة الواحدة ظهرًا يوم السبت (بتوقيت واشنطن) لتقديم مشروع قانون مؤقت لتجنب إغلاق الحكومة.

ومع بقاء أقل من 30 ساعة قبل انتهاء التمويل الحكومي، بدا أن مكارثي ليس لديه خيارات لمنع الإغلاق. وفي حديثه للصحفيين قبل التصويت، حاول مكارثي طرح الاقتراح المؤقت كوسيلة لكسب الوقت لمواصلة المفاوضات بشأن فواتير الإنفاق طويلة الأجل.

وقال مكارثي: "نحن في الواقع بحاجة إلى إجراء مؤقت للسماح لمجلس النواب بمواصلة إنهاء عمله، للتأكد من حصول جيشنا على رواتبهم، وللتأكد من حصول عملاء الحدود لدينا على رواتبهم عندما ننهي مهمتنا".

لكن هذه الحجة فشلت في التأثير على أعضاء اليمين المتشدد في مؤتمر مكارثي، الذين أصروا لأسابيع على أنهم لن يدعموا أي مشروع قانون للإنفاق قصير الأجل، المعروف بالقرار المستمر. ومع مثل هذه الأغلبية الضيقة في مجلس النواب، لم يكن بمقدور مكارثي سوى خسارة عدد قليل من الأصوات داخل مؤتمره لتمرير القرار المستمر دون أي دعم ديمقراطي. وقد أزال مشروع القانون عقبة إجرائية رئيسية بعد ظهر يوم الجمعة، لكن الاقتراح لم يحصل على الدعم الكافي للتمرير النهائي.

وأبلغ الزعماء الجمهوريون الأعضاء أنه من المتوقع الآن إجراء تصويت في مجلس النواب يوم السبت، مما يشير إلى أن مكارثي قد يحاول مرة أخرى تمرير قرار مستمر، لكن التوقعات بنوع من الاختراق كانت منخفضة بعد ظهر الجمعة.

وفي محاولة لاسترضاء الرافضين قبيل التصويت يوم الجمعة، عمل مكارثي على تقديم سلسلة من مشاريع قوانين المخصصات طويلة الأجل التي تشمل بعض التخفيضات الحادة في الإنفاق التي طالب بها الجمهوريون اليمينيون المتشددون. وفي ليلة الخميس، نجح مجلس النواب في تمرير ثلاثة من مشاريع القوانين هذه، لكن اقتراح التمويل الزراعي فشل وسط انتقادات من الجمهوريين الأكثر اعتدالا.

ذا هيل: حليف لترامب يقر بالذنب فى قضية قلب نتيجة الانتخابات بجورجيا

قالت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية إن سكوت هول، حليف الرئيس الأمريكى السابق، دونالد ترامب، وهو أحد 19 شخصًا متهمين معه بالتآمر لإلغاء نتائج انتخابات 2020 في ولاية جورجيا، أبرم اتفاق إقرار بالذنب، ليصبح أول متهم يعترف بالذنب في القضية الجنائية المترامية الأطراف.

وجاءت هذه الخطوة المفاجئة من هول بعد أن أدلى بإفادة مسجلة، تم الكشف عنها في المحكمة، للمدعين العامين الذين يكاد يكون من المؤكد أنهم سيستخدمون تلك الشهادة ضد محامية ترامب السابقة سيدني باول عندما تمثل للمحاكمة في أكتوبر متهمة بارتكاب العديد من الجرائم نفسها.

وأظهر مقطع فيديو مباشر لإجراءات المحكمة اعتراف هول بالذنب في خمس تهم تتعلق بالتآمر لارتكاب تدخل متعمد في أداء واجبات الانتخابات، وهي تهمة جنحة.

وحُكم على هول بالسجن لمدة خمس سنوات، وغرامة قدرها 5000 دولار، و200 ساعة من خدمة المجتمع، وكتابة خطاب اعتذار إلى الولاية.

يشير وصف اتفاق الإقرار بالذنب إلى أن المدعين العامين كانوا مهتمين بقلب هول ضد ترامب والمتهمين الآخرين، ولكن بشكل خاص ضد أشخاص مثل باول الذين كان لديهم تعرض قانوني مماثل له وكان لهم أيضًا صلات مباشرة بترامب.

بالإضافة إلى الاتصالات مع باول، أجرى هول أيضًا مكالمة هاتفية مدتها 63 دقيقة مع المسئول السابق بوزارة العدل في عهد ترامب جيفري كلارك في 2 يناير 2021 حيث ناقشا نتائج انتخابات 2020 في جورجيا، وفقًا للائحة الاتهام. وخسر كلارك، وهو متهم آخر، محاولته إحالة قضيته إلى المحكمة الفيدرالية يوم الاثنين.

ووجهت هيئة محلفين كبرى في منطقة أتلانتا لائحة الاتهام إلى هول الشهر الماضي بتهم، وجهتها المدعي العام لمقاطعة فولتون، فاني ويليس، مفادها أنه لعب دورًا في محاولة عكس هزيمة ترامب في الانتخابات الرئاسية لعام 2020 في مؤامرة وقحة للوصول إلى الآلات التصويت في مقاطعة بولاية جورجيا.

الصحف البريطانية

جارديان: توقف جميع خدمات السكك الحديدية الوطنية فى إنجلترا بسبب الإضراب

يواجه ركاب السكك الحديدية البريطانيون يومًا آخر من الاضطراب، حيث أدى إضراب سائقي القطارات إلى توقف جميع خدمات السكك الحديدية الوطنية في إنجلترا تقريبًا، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وبدأ أعضاء نقابة "آسلف" إضرابًا لمدة 24 ساعة احتجاجًا على نزاع الأجور المستمر منذ فترة طويلة، مستهدفين بدء مؤتمر حزب المحافظين في مانشستر.

وأوضحت الصحيفة أن السائقين مضربون عن العمل لدى جميع مشغلي القطارات الستة عشر المتعاقدين مع وزارة النقل، للمرة الثالثة عشرة منذ بدء النزاع في يونيو 2022.

ويعني الإجراء الصناعي الأخير أنه لن يتم تشغيل القطارات على معظم الطرق الإنجليزية، كما ستتأثر الخدمات عبر الحدود إلى ويلز واسكتلندا.

وأشارت الصحيفة إلى أن الإضراب هو الأول من اثنتين مخطط لهما هذا الأسبوع، مع توقف آخر لمدة 24 ساعة يوم الأربعاء - اليوم الأخير من مؤتمر حزب المحافظين - بالإضافة إلى حظر العمل الإضافي الذي يستمر حتى يوم الجمعة والذي سيؤثر أيضًا على أجزاء من الشبكة، مما يجعل العديد من يقوم المشغلون بتقليل الجداول الزمنية وزيادة فرص حدوث المزيد من الاضطراب.

وقالت نقابة "آسليف"  إنها تحدد توقيت الإضرابات حول مؤتمر الحزب الحاكم ردًا على ما قالت إنها اتهامات غير مبررة من قبل الوزراء بأنها نظمت سابقًا إضرابات لتعطيل أحداث أخرى، بما في ذلك نهائي مسابقة يوروفيجن في ليفربول في مايو.

وقال ميك ويلان، الأمين العام لنقابة "آسليف" : "نحن نستهدف الأشخاص الذين يواصلون تضليل الجمهور بالقول إننا نستهدف أحداثًا أخرى".

وقال إنه لم تكن هناك محادثات أخرى مع الحكومة أو شركات السكك الحديدية منذ أبريل. ورفضت النقابة عرضا بقيمة 8% على مدى عامين مع شروط مرفقة في وقت سابق من هذا العام، ووصفته بأنه مثير للسخرية.

وقالت مجموعة تسليم السكك الحديدية، التي تمثل المشغلين، إنها مستعدة لمواصلة المفاوضات مع السائقين، ولكن فقط مع الاتفاق على تغيير ظروف العمل.

وحث مشغلو القطارات الركاب على تجنب السفر يوم السبت وتوقع حدوث اضطرابات لبقية الأسبوع والتخطيط للمستقبل.

طلاب الجامعات فى إنجلترا أكثر عرضة للاكتئاب بسبب القلق حول الضغوط المالية 
 

أظهرت دراسة أن طلاب الجامعات فى إنجلترا أكثر عرضة لخطر الاكتئاب والقلق من أقرانهم الذين يذهبون إلى العمل مباشرة، مما يشير إلى أن الصحة العقلية قد تتدهور بسبب الضغوط المالية للتعليم العالي، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وأوضحت الصحيفة أن هذا البحث هو الأول من نوعه الذي وجد دليلاً على وجود مستويات أعلى قليلاً من الاكتئاب والقلق بين الطلاب، ويتحدى الأبحاث السابقة التي تشير إلى أن الصحة العقلية للطلاب هي نفسها أو أفضل من أقرانهم.

وقالت المؤلفة الأولى للدراسة، الدكتورة تايلا ماكلاود، الباحثة في قسم الطب النفسي في جامعة كوليدج لندن (UCL)، إن حقيقة عدم إثبات العلاقة بين الجامعة وضعف الصحة العقلية في دراسات سابقة قد يعني أن ذلك يرجع إلى "تزايد الضغوط المالية والمخاوف بشأن تحقيق نتائج عالية في السياق الاقتصادي والاجتماعي الأوسع".

وبالإضافة إلى مواجهة ارتفاع التكاليف بسبب التضخم، يواجه طلاب الجامعات هذا العام زيادات غير مسبوقة في الإيجارات يبلغ متوسطها 8% ويتجاوز بكثير متوسط قرض الصيانة في العديد من المدن.

وقالت ماكلاود إنها كانت تتوقع عادة أن يتمتع طلاب الجامعات بصحة نفسية أفضل لأنهم يميلون إلى أن يكونوا من خلفيات أكثر حظًا، مما يجعل النتائج "مثيرة للقلق بشكل خاص" وتتطلب المزيد من البحث لتحديد المخاطر التي تواجه الطلاب.

وقالت المؤلفة الرئيسية، الدكتورة جيما لويس، الأستاذة المساعدة في كلية الطب النفسي بجامعة كاليفورنيا، إن تدهور الصحة العقلية في الجامعة يمكن أن يكون له تداعيات في وقت لاحق من الحياة.

وقالت: "إن أول عامين من التعليم العالي هي فترة حاسمة للتنمية، لذلك إذا تمكنا من تحسين الصحة العقلية للشباب خلال هذه الفترة، فقد يكون لذلك فوائد طويلة المدى لصحتهم ورفاهيتهم، وكذلك  لإنجازاتهم التعليمية ونجاحهم على المدى الطويل."

وتشير الورقة البحثية، التي نشرت في مجلة لانسيت للصحة العامة بتكليف من وزارة التعليم، إلى أنه بحلول سن 25 عاما، اختفى الفرق في الصحة العقلية بين الخريجين وغير الخريجين.

ويشير التحليل إلى أنه إذا تم القضاء على مخاطر الصحة العقلية المحتملة الناجمة عن الالتحاق بالتعليم العالي، فمن الممكن تقليل الإصابة بالاكتئاب والقلق بنسبة 6% بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و19 عامًا.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة