اكتشاف "منتدى" رومانى قديم صنع فى مدينة غامضة دمرتها الحرب قبل 2000 سنة

الإثنين، 04 سبتمبر 2023 12:28 م
اكتشاف "منتدى" رومانى قديم صنع فى مدينة غامضة دمرتها الحرب قبل 2000 سنة الاكتشاف المذهل
كتب إيهاب محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء الآثار، "منتدى" رومانى قديم يعود تاريخه إلى أكثر من 2000 عام في موقع مدينة غير معروفة، حيث توصل فريق من الباحثين إلى هذا الاكتشاف في موقع لا كابانيتا الأثري في بلدية إل بورجو دي إيبرو شمال شرق إسبانيا، وفقًا لموقع newsweek.

يضم الموقع بقايا مدينة أسسها الرومان على ضفاف نهر إيبرو في الثلث الأخير من القرن الثاني قبل الميلاد، ولا يزال اسمها القديم مجهولاً، وكان عمر المدينة، التي تم إنشاؤها في الأصل كمعسكر للجيش، قصيرًا حيث تشير الأدلة إلى أنها دمرت خلال الصراع المعروف باسم الحروب السرتورية في السبعينيات من القرن الأول قبل الميلاد.

كانت الحرب عبارة عن صراع أهلي دار في شبه الجزيرة الأيبيرية - التي أطلق عليها الرومان اسم هسبانيا - بين فصيل من المتمردين والحكومة في روما.

اثناء العمل على الاكتشاف
اثناء العمل على الاكتشاف

بدوره، قال أونيزار بورخا دياز، المدير المشارك للحفريات الأخيرة: "لقد ساهم هذا الحدث الدرامي في جعل لا كابانيتا أحد المواقع الرئيسية لمعرفة الوجود الروماني في المناطق الداخلية من شبه الجزيرة الأيبيرية" في هذه الفترة".

استؤنفت الأعمال الأثرية في لا كابانيتا هذا الصيف بعد حوالي عقد من الانقطاع، وقد ركزت أعمال التنقيب هذا العام على الجزء الأوسط من الموقع، حيث اكتشف الفريق بقايا ساحة ضخمة.

الساحة محاطة برواق ومحاطة بسلسلة من الغرف المفتوحة عليها، والتي ربما كانت تستخدم للأنشطة التجارية، ويقول الباحثون إن الساحة تمثل "منتدى" - وهي نقطة محورية رئيسية في أي مدينة رومانية.

في المدن الرومانية، كان المنتدى عبارة عن ساحة عامة متعددة الأغراض أو منطقة مفتوحة توجد عادة في موقع مركزي، وكان المنتدى بمثابة مكان للتجمع، وكذلك كنوع من السوق، ولكن كان له أيضًا أغراض أخرى، حيث كان يعمل كموقع للمناقشات السياسية وغيرها من الأنشطة.

الاكتشاف المذهل
الاكتشاف المذهل

وقال بورخا دياز في البيان الصحفى: "هذا اكتشاف ذو أهمية استثنائية، ليس فقط بسبب أبعاده وتعقيده المعماري، ولكن أيضًا لأنه أقدم ساحة منتدى تم العثور عليها في الجزء الداخلي من شبه الجزيرة الأيبيرية حتى الآن، والتي سيساهم اكتشافها في تحويل معرفتنا بشكل جذري عن الانتشار الأولي للنماذج المعمارية الرومانية في هسبانيا".

وأضاف "نحن في موقع قديم جدًا.. إن وجود مجمعات أثرية مماثلة في هذا العصر ليس أمرًا شائعًا - ولا حتى في إيطاليا، حيث يوجد عدد قليل من المدن التي توفر مثل هذه الصورة الواضحة للعمران الروماني في القرن الثاني قبل الميلاد.. وهى صورة قيمة للمرحلة التكوينية لنموذج منتدى الساحة الذي سينتهي به الأمر إلى توحيده في فترات لاحقة".

وقال بورخا دياز لصحيفة El País إن الوظيفة الرئيسية للمدينة التي كانت تقع في لا كابانيتا ربما كانت بمثابة نقطة دخول وإعادة توزيع البضائع القادمة عن طريق النهر، وأضاف "الأمر المؤكد هو أنه في حوالي عام 70 قبل الميلاد - أي بعد ستة أو سبعة عقود فقط من بناء [المدينة] - اختفت بعنف، كما يتضح من مستويات الحرائق المكتشفة والمواد الأثرية الوفيرة التي هجرها سكانها. نحن لا وقال بورخا دياز: "حتى نستبعد العثور على رفات بشرية".

ولا يزال اسم المدينة الرومانية القديمة غير معروف، رغم أن بعض الخبراء يعتقدون أنها قد تتوافق مع مستوطنة كاسترا إيليا الموثقة في المصادر التاريخية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة