الصحف العالمية: مصر ضمن أفضل وجهات سياحية بشمال أفريقيا.. إضراب وشيك لعمال صناعة السيارات بأمريكا يهدد بخسائر اقتصادية.. ومدارس تلجأ للدراسة 4 أيام أسبوعيا.. أكثر من 27 ألف شركة ببريطانيا تواجه الإفلاس فى 2024

الإثنين، 04 سبتمبر 2023 02:25 م
الصحف العالمية: مصر ضمن أفضل وجهات سياحية بشمال أفريقيا.. إضراب وشيك لعمال صناعة السيارات بأمريكا يهدد بخسائر اقتصادية.. ومدارس تلجأ للدراسة 4 أيام أسبوعيا.. أكثر من 27 ألف شركة ببريطانيا تواجه الإفلاس فى 2024 السياحة فى مصر
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادر اليوم، الاثنين، عددا من القضايا والتقارير، فى مقدمتها اختيار مصر ضمن أفضل الوجهات السياحية فى شمال أفريقيا، واضراب وشيك لعمال صناعة السيارات بأمريكا.

 

الصحف الأمريكية:

نيويورك تايمز: إضراب وشيك لعمال صناعة السيارات يهدد بخسائر اقتصادية فادحة

قالت صحيفة نيويورك تايمز، إن نقابة العاملين فى صناعة السيارات، وثلاثة من مصنعى السيارات فى مدينة ديترويت الأمريكية أمامهم أقل من أسبوعين للتفاوض على عقد عمل، فى الوقت الذى يبدو فيه من المرجح حدوث إضراب عن العمل.

 

وطالب رئيس النقابة شاون فاين الأعضاء بأن يكونوا مستعدين للإضراب ما لم يتم تلبية قائمة المطالب الطويلة التى تشمل تحسين الأجور والامتيازات.

 

وحذرت الصحيفة من أن حدوث إضراب ضد واحدة من الشركات، خاصة لو شهد توقف طويل عن العمل، يمكن أن يسبب هزة اقتصادية فى ولايات الغرب الأوسط ويؤثر على أرباح جنرال موتورز أو فورد موتور أو ستيلانتيس. وسبق أن أضرب عمال جنرال موتورز لمدة 40 يوما فى عام 2019 قبل التوصل إلى اتفاق.

 وأشارت نيويورك تايمز، إلى أن الإضراب ضد الشركات الثلاثة، وهى الخطوة التى لم تحدث أبدا من قبل، وقال فاين إنه يرغب فى الدعوة إليه هذا العام، ويمكن أن يكون له تأثيرا ملحوظا على الاقتصاد الأمريكى الأوسع.

 

وقال باتريك أندرسون، الرئيس التنفيذى لمجموعة أندرسون الاقتصادية فى ميتشيجان، إنه لو حدث هذا الأمر، حتى ولو إضراب قصير، فإنه سيؤثر على الاقتصاد فى ميتشيجان وعبر البلاد.

 

 وتاتى المحادثات مع إنفاق صناع السيارات عشرات المليارات من الدولارات سنويا إلى التحول إلى السيارات الكهرباية التي تتطلب عمالة أقل لجمعها مقارنة بالسيارات والشاحنات التقليدية التي تعمل بالبنزين. وستحدد شروط العقد الجديد الكيفية التى يتعامل بها كلا من العاملون فى صناعة السيارات والشركات فى صناعة السيارات الكهربائية.

 

 وفى نفس الوقت، فإن مكاسب الأجور والامتيازات يمكن أن تقدم دفعة لحركة نقابية اكتسبت قوة فى العديد من الصناعات. إلا أن هناك مخاطر سياسية أيضا. فقد أعلن الرئيس بايدن أن نقابة العاملين فى صناعة السيارات يستحقون عقدا يحافظ الطبقة الوسطى. وقام بتعيين مسئولا للاتصال فى البيت الأبيض مع النقابة وشركات صناعة السيارات. لكن النقابة امتنعت عن التصديق على محاولته لإعادة انتخابه حتى الآن، وذلك بسبب القلق من حصة النقابة فى الوظائف المرتبطة بالسيارات الكهربائية والتى تم إنشائها بإعانات فيدرالية.

 

ترامب يهدد بايدن.."احترس  بشأن ما تتمناه" ويتهم حملته بالتدخل فى الانتخابات

هدد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب خلفه فى البيت الأبيض جو بايدن، حيث أشار إلى أنه هو وجمهوريين آخرين يخططون لكيفية استهداف الرئيس الحالى عندما يحين دورهم فى السلطة.

وبحسب ما ذكرت مجلة "نيوزويك"، فإن ترامب ذكر فى منشور له على منصته تروث سوشيال، محذرا بايدن بضرورة توخى الحذر بشأن ما يتمناه، بينما أشار إلى أن التحقيقات الجنائية والقضايا التى يواجهها ترامب جميعها ذات دوافع سياسية.

 

وينتظر ترامب المحاكمة فى أربع قضايا ما بين فيدرالية وأخرى على مستوى الولايات، وأيضا عدد من دعاوى قضائية قادمة تتعلق بالتشهير والاحتيال ضده وضد شركته. وطالما أنكر ترامب كافة المخالفات ذات الصلة بكل تحقيق، واتهم إدارة بايدن مرارا بتسليح الإف بى أى ووزارة العدل لمحاولة إعاقة حملة المرشح الجمهورى الرئاسية لعام 2024.

 

وقال ترامب فى منشوره أمس، الأحد: "لقد ألقت حملة جو بايدن بالعديد من لوائح الاتهام والدعاوى القضائية ضدى حتى أن الجمهوريين يفكرون بالفعل بشأن ما سنفعله مع بايدن والشيوعيين عندما يحين دورنا.

 

 وتابع قائلا: "لقد بدأوا طريقة جديدة تشبه ما يحدث فى جمهوريات الموز بالتفكير بشأن الحملات السياسية، أمر رخيص جدا وقذر، لكن هذا وضع أمريكا الآن. احترس مما تتمناه".

 

 وجاء تهديد ترامب فى الوقت الذى يواصل فيه الجمهوريون التهديد بإطلاق تحقيق عزل ضد بايدن بسبب مزاعم استغلال نفوذه أثناء توليه منصب نائب الرئيس للتدخل والاستفادة من تعاملات نجله هانتر التجارية فى أوكرانيا والصين.

 

 وفى منشور اخر، اتهم ترامب فريق بايدن بالتدخل فى الانتخابات على صلة بالقضايا القانونية التاريخية التي يواجهها. وقال "إن لوائح الاتهام والدعاوى القضية الملفقة ضده، 8 منها، تاتى جميعا من حملة بايدن بهدف التدخل فى الانتخابات. وهذه هي طريقتهم الجديدة للتلاعب بالانتخابات ولم تستمر. إن الفاشيين والماركسيين يدمرون بلادنا التى كانت عظيمة من قبل، لكننا سنفوز ونجعلها عظيمة مرة أخرى".

 

 

مدارس أمريكا تلجأ للدراسة 4 أيام أسبوعيا فى ظل تحديات عديدة بينها نقص المعلمين

قالت صحيفة ذا هيل الأمريكية، إن مئات المقاطعات المدرسية فى الولايات المتحدة تسعى لمحاربة أزمة نقص المدرسين ورفع جودة الحياة لطلابها من خلال إجراء تغيير كبير يتمثل فى أن تكون الدراسة لأربعة أيام فى الأسبوع.

 وكان اللجوء إلى العمل لأربعة أيام فى الأسبوع قد تزايد بين الشركات والمدارس الأمريكية منذ بداية وباء كورونا، حيث وجد كثيرون مزايا فى وجود يوم عطلة إضافة. وفى المدارس، يحصل أغلب الطلاب والمعلمين على يوم الجمعة أو الاثنين عطلة مع وجود أيام دراسة أطول باقى الأسبوع لتعويض اليوم الناقص.

 

 وقال أرون بالاس، أستاذ علم الاجتماع والتعليم فى كلية المعلمين بجامعة كولومبيا، إن عدد المقاطعات المدرسية التى تطبق الدراسة 4 أيام بالأسبوع قد وصل إلى 850 مقاطعة على المستوى الوطنى. وكان عددها 650 فقط قبل عامين، وهناك صعود فى هذا الاتجاه.

 

ويأتى هذا الاتجاه جزئيا ردا على مشكلات تتعلق بالتعليم تجلت خلال الوباء منها ارتفاع نسب الغياب ونقص المعلمين.

 

ولجأ الحاكم فى العديد من الولايات إلى حلول مبتكرة لمعالجة نقص المدرسين بما فى ذلك الاستعانة بمعلمين من ولايات أخرى أو المخضرمين للتدريس فى الفصول.

 

وتم تطبيق نظام الدراسة أربع أيام بالأسبوع إلى حد كبير فى مجتمعات أصغر تواجه المشكلة وفقا لبالاس.

 

 وتابع قائلا إن العديد من المقاطعات الريفية الصغيرة قد جذبت بصعوبة المعلمين، والنظرية هي أن المعلمين سيقدرون يوم إضافى يمكن أن يمضوه مع عائلاتهم، والذى يمكن أن يسمح للدرس بالاستعداد والتخطيط.

 

وهناك سبب آخر يتعلق بزيادة نسبة الحضور، فلان الكثير من المقاطعات التى تستخدم نظام الأربعة أيام دراسة ريفية، فقد يكون هناك رحلات طويلة للأطفال، كما أن تقليل عدد الأيام يحد من عدد الرحلات الطويلة للوصول إلى المدرسة والمشاركة فى الأحداث المدرسية.

 

الصحف البريطانية

جارديان: اليابان تدرس حل كنيسة التوحيد بعد عام على اغتيال شينزو آبى

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الحكومة اليابانية ربما تطلب من المحكمة الأمر بحل كنيسة التوحيد بعد اغتيال رئيس الوزراء الأسبق شينزو آبي في يوليو من العام الماضي، وفقًا لتقارير محلية متعددة.

وذكرت وكالة كيودو للأنباء نقلًا عن مسئول حكومى لم تذكر اسمه أن الكنيسة، التى يُعرف أعضاؤها بالعامية باسم مونيز، قد تخضع لأمر من المحكمة بحلها فى وقت مبكر من الشهر المقبل، فى انتظار الانتهاء من التحقيق فى أنشطة جمع التبرعات المثيرة للجدل للجماعة.

 

ونقلت صحيفة أساهى شيمبون عن مصادر لم تسمها قولها أن الحكومة خلصت إلى أن الحل سيكون مناسبا نظرا لأن الكنيسة انخرطت فى أنشطة "شريرة ومنظمة ومستمرة" تفوق اعتبارات الحريات الدينية المنصوص عليها فى الدستور.

 

وبموجب قانون الشركات الدينية اليابانى، يمكن للمحكمة إصدار أمر حل إذا ارتكبت منظمة ما أعمالا "من الواضح أنها تضر بشكل كبير بالصالح العام".

 

ويتم تجريد المجموعات التى يتم حلها من وضعها كمؤسسة دينية، وتفقد إعفاءها من ضرائب الشركات والممتلكات، بالإضافة إلى ضريبة الدخل من العروض النقدية، وفقًا لصحيفة ماينيتشى شيمبون.

 

لكنها يمكن أن تعمل فى صورة جديدة، وبعد أن فقدت وضعها ككيان قانونى دينى فى أواخر عام 1995، أعادت طائفة أوم يوم القيامة تسمية نفسها باسم ألف، وتواصل تجنيد الأعضاء وطلب التبرعات، وفقا لوزارة العدل.

 

وتجرى الحكومة تحقيقا مع الكنيسة - المعروفة رسميا باسم اتحاد الأسرة من أجل السلام العالمى والتوحيد - بشأن أنشطتها لجمع التبرعات، بينما تكافح فضيحة حول علاقات المجموعة بالسياسيين اليابانيين، وخاصة أعضاء الحزب الديمقراطى الليبرالى الحاكم.

 

واقترحت صحيفة أساهى أن رئيس الوزراء فوميو كيشيدا ربما يأمل أن تؤدى هذه الخطوة إلى تهدئة الانتقادات الموجهة لعلاقات حزبه بالكنيسة. وفى الأشهر التى تلت وفاة آبى، كشفت وسائل الإعلام عن أدلة تشير إلى أن ساسة الحزب الليبرالى الديمقراطى ــ وعدد أقل كثيرًا من نواب المعارضة ــ كانت لهم علاقات بالجماعة، من إلقاء الخطب فى المناسبات التى ترعاها الكنيسة إلى تجنيد أتباعهم للعمل فى الحملات الانتخابية.

 

ومع ذلك، فقد ورد أن بعض أعضاء حزب كيشيدا حذروا من حل الكنيسة، خوفًا من اتهام الحكومة بالتعدى على الحريات الدينية.

 

قُتل آبى، الذى ساعد جده رئيس الوزراء السابق نوبوسوكى كيشى، الكنيسة المحافظة المتشددة على ترسيخ وجودها فى اليابان فى الستينيات، بالرصاص فى يوليو 2022 على يد رجل قال أنه يحمل ضغينة ضد كنيسة التوحيد وآبي.

 

صحيفة: حكومة بريطانيا متأخرة فى تقديم لقاح يحمى الأطفال من فيروس تنفسى

حذرت كبيرة أطباء الأطفال فى المملكة المتحدة من إمكانية دخول الأطفال إلى المستشفى هذا الشتاء دون داع لأن الحكومة أخرت لقاحًا يحميهم من فيروس يهدد حياتهم، وفقا لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

 

وقالت الدكتورة كاميلا كينجدون، رئيسة الكلية الملكية لطب الأطفال وصحة الطفل (RCPCH)، إنها "محبطة" بسبب التأخير فى تقديم لقاح جديد للفيروس المخلوى التنفسى (RSV)، الذى يتسبب فى دخول 30 ألف حالة إلى المستشفى كل شتاء ويؤدى إلى عشرات الحالات من الوفيات.

 

وحذرت من أن التأخير يعنى إلغاء الآلاف من عمليات الأطفال مع امتلاء أسرة المستشفيات بمرضى الفيروس المخلوى التنفسى (RSV) - مما يزيد من الضغط على قوائم الانتظار المرتفعة بالفعل.

 

يأتى ذلك بعد أن قال الدكتور أدريان بويل، كبير أطباء الطوارئ فى المملكة المتحدة، لصحيفة "الإندبندنت" أن فشل الحكومة فى إعداد هيئة الخدمات الصحية الوطنية لفصل الشتاء قد يؤدى إلى وفاة آلاف الأشخاص دون داع هذا العام.

 

وقالت اللجنة المشتركة للتطعيم والتحصين (JCVI) فى يونيو أن طرح لقاحين للفيروس المخلوى التنفسى، أحدهما للأطفال والآخر للنساء الحوامل، سيكون "فعالًا من حيث التكلفة"، فى حين قالت وكالة الأمن الصحى فى المملكة المتحدة (UKHSA) أن هناك "حجة قوية" لتقديم اللقاحات.

 

لكنها أكدت أنه لا يوجد إطار زمنى لبدء التطعيمات.

 

وأصدر الأطباء تحذيرا عاجلا للآباء والأمهات لتطعيم أطفالهم ضد الأنفلونزا والحصبة والنكاف والحصبة الألمانية (MMR)، فى أعقاب الارتفاع "المثير للقلق" فى حالات أنفلونزا الأطفال فى أستراليا.

 

 أكثر من 27 ألف شركة فى بريطانيا تواجه الإفلاس 2024

كشفت دراسة أجراها مركز أبحاث الاقتصاد والأعمال فى المملكة المتحدة، أنه من المحتمل انهيار وإفلاس حوالى 7000 شركة كل ثلاثة اشهر فى عام 2024، وأرجعت الأمر لأسعار الفائدة المرتفعة التى تسببت فى ضغوط مالية ودخول اقتصاد المملكة فى حالة ركود.

 

قال مركز الأبحاث إن الديون التى نتجت عن فترة إغلاقات كورونا وارتفاع تكاليف الإقراض وأزمة تكلفة المعيشة ستؤدى إلى تراجع عدد متزايد من الشركات فى قطاعى البيع بالتجزئة والضيافة.

 

 

ووفقا للجارديان، كان هناك أكثر من 6700 حالة "عسر تجاري" فى بريطانيا فى الربع الثانى من عام 2023، أكثر من الضعف فى ربع خلال الوباء وقال المركز أن حالات الإعسار خلال هذه الفترة كانت أعلى بنسبة 50% مقارنة بالربع نفسه قبل الوباء فى عام 2019، وبلغ متوسطها 4100 على أساس ربع سنوى بين عامى 2015 و2019.

 

رفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة 14 مرة منذ نهاية عام 2021، من 0.1% إلى 5.25%، مما يزيد الضغط على الأسر والشركات المثقلة بالديون. وتتوقع الدراسة زيادتين إضافيتين فى أسعار الفائدة فى الدورة الحالية، مع وصول سعر فائدة البنك إلى 5.75%.

 

وقال المركز البحثى أن هذا يعنى أن "الأسوأ لم يأت بعد فيما يتعلق بتكاليف الاقتراض، بصرف النظر تمامًا عن تأثير القروض ذات الأجل المحدد التى تم تقديمها عندما كانت أسعار الفائدة أقل، والتى يتم ترحيلها بأسعار الفائدة الأعلى الجديدة".

 

وأضاف: "بالنظر إلى المستقبل، نتوقع أن يظل معدل إفلاس الشركات مرتفعًا مع استمرار ارتفاع أسعار الفائدة، مما يدفع سداد الديون إلى مستويات غير مستدامة لبعض الشركات".

 

وقال المركز البحثى أنه مع دخول الاقتصاد فى حالة ركود - والذى يعرف بأنه ربعين متتاليين من الانكماش - يمكن للبنك أن يبدأ فى خفض أسعار الفائدة فى محاولة لتحفيز الطلب. ومع ذلك، أشار البنك إلى أنه من المرجح أن تظل أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول حيث يحارب التضخم المرتفع، الذى يبلغ 6.8% ولا يزال أعلى بثلاث مرات من هدفه الرسمى البالغ 2%.

 

مصر ضمن أفضل وجهات سياحية فى شمال أفريقيا

سلطت صحيفة التليجراف البريطانية الضوء على أبرز الأماكن فى شمال أفريقيا لقضاء عطلات الخريف بعيدا عن موسم الأعاصير الأوروبى وفى مقدمتهم مصر والمغرب وتونس.

 

قالت الصحيفة إن البلدان الثلاث موطن لمدن ساحرة تتميز بالمد والجزر، وهناك بدائل كثيرة فى تونس وفى الأقصر والجيزة والقاهرة التى تعد نقطة جذب لعجائب الماضي.

 

وأشارت إلى أن مصر تعد، فرصة خالدة لقضاء أسبوع ما بعد الصيف ومن ضمن الأماكن التى نصحت بزيارتها شرم الشيخ منطقة المنتجعات الأكثر شعبية فى مصر والجونة ومرسى علم التى صعدت إلى مكانة بارزة فى عالم السفر كوجهة من الدرجة الأولى للغوص، حيث تنعم بمساحة شاسعة من الشعاب المرجانية حيث تزدهر أسماك التونة والماكريل وأسماك المطرقة فى الأعماق.

 

كما نصحت بزيارة النيل، وفى رحلة عودة لعصر المصرى القديم كانت الأهرامات والمقابر المنحوتة فى الصخر الصلب فى أودية الملوك والملكات كوم أمبو ومعبدها الذى يحمل الاسم نفسه اول القائمة.

 

وقالت تليجراف إن الأجواء فى القاهرة لها سحر خاص حيث تمتع بأفضل ما فى العالمين من تراث وحضارة وأجواء احتفالية حديثة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة