الرئيس السيسي: مصر قادرة على الصمود لمواجهة الأزمات العالمية.. ومستعدون لتنظيم المؤتمر العالمى للسكان سنويا.. والزيادة السكانية أحد أسباب خروج الناس فى 2011.. والإنجاب حرية كاملة لكن عدم تنظيمه يسبب كارثة

الثلاثاء، 05 سبتمبر 2023 12:02 م
الرئيس السيسي: مصر قادرة على الصمود لمواجهة الأزمات العالمية.. ومستعدون لتنظيم المؤتمر العالمى للسكان سنويا.. والزيادة السكانية أحد أسباب خروج الناس فى 2011.. والإنجاب حرية كاملة لكن عدم تنظيمه يسبب كارثة الرئيس عبدالفتاح السيسي
سمير حسني - محمد عبد العظيم - إبراهيم حسان - بسمة محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • قضية السكان أخطر القضايا.. وحروب الإرهاب كلفت الدولة الكثير

  • الرئيس السيسى: الاستقرار والأمن أحد عناصر معالجة النمو السكانى

  • الرئيس السيسي: أنفقنا 10 تريليونات جنيه لتطوير البنية الأساسية خلال 7 سنوات

  • الرئيس السيسي: عندما تكون الموارد أقل من عدد السكان تتأثر الجودة فى كل شيء

  • الرئيس السيسى: "الإنجاب حرية كاملة لكن عدم تنظيمه يسبب كارثة للدولة"

  • الرئيس السيسى يكلف رئيس الوزراء برئاسة المجلس القومى للسكان

  • وزير الصحة يمنح الرئيس السيسى نسخة من الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية

 

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن الدولة المصرية على أتم استعداد لتنظيم المؤتمر العالمى الأول للسكان والصحة والتنمية، بشكل سنوى، لأنه منصة كبيرة ومهمة جدا يطرح فيها قضية الزيادة السكانية، مبينا: "المؤتمر منصة نطرح فيها هذه القضية الكبيرة جدا وهى مشكلة السكان".

 

وأضاف الرئيس السيسى، فى كلمة له بالمؤتمر العالمى الأول للسكان والصحة والتنمية، أن هناك دولا كثيرة بالعالم تعانى من المشكلة السكانية، موضحا: "بنظرة شاملة.. موارد العالم هل هتبقى كافية، وهل تلبى هذا الحجم من السكان؟ وما يحدث فى مصر يمكن أن يحدث فى العالم ولكن بشكل آخر، فهناك دول استطاعت السيطرة على عملية النمو السكانى وفيه دول كتير لم تستطع ذلك".

 

قال الرئيس عبدالفتاح السيسى، إن الإنجاب حرية كاملة صحيح، لكن إذا لم تنظم هذه الحرية فقد تسبب كارثة للدولة.

 

أضاف الرئيس السيسي: "مش موافق أنه يكون فيه حرية مطلقة فى الإنجاب لناس قد لا تكون مدركة لحجم التحدى.. طيب ما هو فى النهاية الدولة المصرية بتدفع الثمن"، مشيرا إلى تجربة الصين فى تحقيق انضباط النمو السكاني.

 

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن الدولة المصرية بها 105 ملايين مواطن و9 ملايين ضيف آخرين، ورغم موارد الدولة المصرية غير الكبيرة تستطيع التعايش مع هذا الأمر، مردفا: "بدون شك أصعب حاجة لما يبقى عندك حجم من المطالب لأسرة وأنت غير قادر على أنك تلبى هذه المطالب".

 

أضاف الرئيس السيسي: "أصعب حاجة بتمر عليا إن أبقى عارف أن المطلوب حجمه قد إيه والمتاح حجمه أقل كتير، بالتالى ده هينعكس على الجودة فى كل شيء، عايز تعمل تعليم كويس جدا، وتنفق عليه فى ظل هذا الحجم الضخم من السكان والموارد القليلة جدا".

 

وتحدث الرئيس عبد الفتاح السيسى، عن جهود الدولة المصرية فى مواجهة الزيادة السكانية، متابعا: "لما الصينيين عملوا الكلام ده فى عام 1968 وحققوا نجاحات، وضبطوا النمو السكانى، ده اتحقق بايه وفى كام سنة.. فى نفس المدة تقريبا.. قدروا ينفذوا البرنامج.. محتاجين نقدر ننفذ البرنامج.. هو وعى بس؟".

 

وتابع الرئيس السيسى: "لا.. ممكن المواطن عارف المشكلة بس ما أخدش خطوات للحل.. ويقول "ماجتشى عليا".. ويقول "مجتشى على الأسرة دي.. أنا بتكلم عن المواطن.. مش شايف تأثيره على أسرته الصغيرة".

 

وأضاف الرئيس السيسي: "الزيادة السكانية المشكلة الكبيرة وسبب كبير من أسباب التحديات فى 2011.. هو الناس خرجت ليه فى 2011 ؟.. الدولة لا تستطيع أن تقدم المطلوب.. الدولة ماقدرتش تقدم المطلوب.. الدولة ماكنتش قادرة أو مش عاوزه.. هى قدرات الدولة لا تستطيع أن تلبى لهم ذلك".

 

وأكد الرئيس السيسى، أن الدولة المصرية أنفقت خلال 7 سنوات أكثر من 10 تريليونات جنيه لتطوير البنية الأساسية، متابعا: "أنفقنا هذا المبلغ وفيه ناس كانت بتقول بلاش ننفق الأموال دى لتطوير البنية الأساسية.. طب ازاى ومفيش استيعاب للنمو السكاني.. والناس عاشت على كده سنين طويلة بس وضع الدولة غير طبيعي".

 

وأضاف الرئيس السيسي: "فى عام 2011 تحركت الناس علشان التوصيف اللى قال لهم إن الدولة مش قادرة تعمل التغيير ده للمواطنين.. التغيير فى مصر بأننا كلنا كمواطنين وحكومة وقيادة نعمل سوا من أجل تنظيم قدرة الدولة على عدد سكانها.. طب ما زى ما حصل ونعمل ثورة.. والدولة تأن أساسا وتخسر 400 مليار دولار تاني.. فى وقت أحوج ما يكون إلى دولار.. هناك ارتباط بين اللى بنتكلم فيه والزيادة السكانية وخروج الناس فى 2011.. لو مكنش العدد الكبير ده موجود خلال الفترة دى مكنتش حست أنه مفيش صحة كويسة وتعليم كويس.. وتشغيل كويس.. ودولة مش قادرة تقدم الرعاية الحقيقة للمواطنين".

 

وشدد الرئيس عبدالفتاح السيسى، على أهمية الاستقرار والأمن كجزء مهم وأصيل فى تنمية الدولة، قائلا: ننظر إليه كأحد العناصر المهمة فى معالجة النمو السكانى، مضيفا: "لم ننجح فى الستين سنة اللى فاتت فى الموضوع.. طيب هل مكنش فيه إرادة سياسية ووعى من القائمين على الدولة بأن النمو السكانى مشكلة كبيرة تواجه الدولة المصرية واستقرارها؟.. أتصور أنه كان واضح ومعروف.. هل كانت المحافظة على الهدف قوية وراسخة ومستقرة علشان المستهدف يتحقق؟..أتصور أنه كان واضح ومعروف.. وهل كانت المحافظة على الهدف وأليات العمل المطلوبة لتنفيذ الاستراتيجيات قوية وراسخة لتحقيق المستهدف؟".

 

وأضاف الرئيس السيسى خلال كلمته بالمؤتمر العالمى للسكان والصحة والتنمية: إنت بتتكلم فى 400 ألف مولود سنويا.. انت مش عاوز تخفض إلى 1.5 لا.. انت عاوز تعوض العجز اللى نتج عن 70 سنة اللى فاتت وبعد كده تبتدى تسمح بالنمو".

 

وقال الرئيس السيسى، إنه لا يتفق مع الحرية المطلقة للمواطنين فى الإنجاب فى ظل الظروف الحالية، متابعا: "أنا مش متفق مع موضوع الحرية المطلقة فى موضوع المواطن والإنجاب.. لالا.. لو كان الحرية المطلقة والناس تستحمل وتسكت ماشي.. الناس عاوزة تعيش.. كل حاجة بتتحسب ولها مطالب".

 

وأضاف الرئيس السيسي: "عاوز أقول لينا كلنا.. علشان يعرفوا أن الدولة المصرية رغم كل التحديات اللى بيتكلم عليها الدكتور خالد عبد الغفار.. قادرة تصمد فى مواجهة أزمات مثل كورونا والحرب الروسية الأوكرانية وتعطل سلاسل الإمداد وما نتج عنها من أزمات عالمية". 

 

وتابع الرئيس السيسي: "فى النهاية بقول لينا كلنا.. الضيوف اللى مش عندهم المشكلة دى فى بلادهم.. بكل تأكيد تكون هناك مشكلة عكسية.. الدولة اللى عندها زيادة سكانية لها تأثير وتداعيات سلبية كبيرة جدا على جودة وقدرة هذه الدولة.. ازاى هنعمل تعليم جديد وينتج عنه مفيش فرص تشغيل جيدة.. طب لو مفيش صحة جيدة هل المواطن هيعيش حياة جيدة.. يادوب تسد الحاجات الأساسية.. هل ده معقول؟".

 

وأكد الرئيس السيسى، أهمية دفع جهود المجلس القومى للسكان لمواجهة الزيادة السكانية، متابعا: "أتصور المجلس القومى للسكان محتاج ياخد قوة دفع أكثر من أجل مواجهة الزيادة السكانية.. ومحتاج أقل ما يمكن أن نعزز دوره خلال المرحلة دي.. لتحقيق شكل من أشكال النجاح".

 

وأضاف الرئيس السيسي: "دولة رئيس الوزراء مسئول.. رئيس المجلس فى المرحلة دي.. لكن بقول تانى الدولة كلها لازم تشارك.. الإعلام ورجال الدين فى المسجد والكنيسة.. المثقفون والمفكرون.. محتاجين الحكومة.. ومنظمات المجتمع المدني.. الكل مدعو لمواجهة الزيادة السكانية".

 

قال الرئيس السيسى، إن ما لفت نظره فى الفيلم التسجيلى الذى عرض بمؤتمر السكان هو تصريح إحدى السيدات والتى قالت خلاله:" لما يبقا عندك مطالب لأسرة وانت غير قادر على تلبية هذه المطالب"، معلقا بالقول: "رغم بساطة الكلمة لكنها عكست إحساس وهو أصعب حاجة بتمر عليا.. أن أبقا عارف أن المطلوب حجمه قد إيه؟ والمتاح أقل بكتير من المطلوب، وبالتالى سينعكس على الجودة فى كل شيء".

 

أضاف الرئيس السيسى خلال كلمته بالمؤتمر العالمى للسكان والصحة والتنمية: "عاوز تعمل تعليم كويس قوى فى ظل هذا الحجم الكبير من السكان والموارد القليلة؟.. هتكلم عن الخمسينات كانت الفجوة 10% وبالتالى كانت الفجوة مش كبيرة.. تصوروا أن الفجوة دى ليها تراكمات خلال 70 سنة وتأثير هذه السنوات ونتائجه على جودة المنتج التعليمى والصحى اللى احنا كدولة عاوزين نقدمه لمواطنينا".

 

وأكد الرئيس السيسسى، أن قضية السكان فى مصر والدول المماثلة من أخطر القضايا التى تمس هذه الدول.. واحنا فى مصر بنتكلم فى 6 حروب أو 7 حروب.. 56.. واليمن.. و67.. و73.. وحروب الإرهاب اللى كان أخرها حرب استمرت 10 سنوات.. وتكلفتها وأعبائها على الدولة كبيرة جدا".

 

ومنح الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، نسخة من الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية لعام 2023 – 2030 للرئيس عبد الفتاح السيسى، بالمؤتمر العالمى الأول للسكان والصحة والتنمية المنعقد حاليا بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

واستعرض المؤتمر العالمى الأول للسكان والصحة والتنمية، فيلما تسجيليا بعنوان "السكان والتنمية التحديات والفرص"، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسى والمشاركين بالمؤتمر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة