سيان هيوز: تجربتي في كتابة الشعر ساهمت في تشكيل رواية Pearl

الثلاثاء، 05 سبتمبر 2023 12:03 م
سيان هيوز: تجربتي في كتابة الشعر ساهمت في تشكيل رواية Pearl سيان هيوز مؤلفة رواية بيرل
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت الكاتبة سيان هيوز، تفاصيل وكواليس روايتها Pearl التى وصلت إلى القائمة الطويلة، فى جائزة البوكر للرواية العالمية، فى دورتها لعام 2023.

وقالت سيان هيوز، خلال حوار أجرته معها جائزة البوكر العالمية، عبر موقعها الرسمى، إن تجربتها فى كتابة الشعر، ساهمت بشكل كبير فى تشكيل روايتها Pearl.. وإلى نص الحوار..

سيان هيوز
سيان هيوز

ما هو شعورك بعد ترشحك لجائزة البوكر 2023 وماذا يعني لك الفوز بالجائزة؟
 

في كل مرة يخبرني أحدهم أنه قرأ كتابي أشعر بالتأثر لأنهم أعطوه وقتهم واهتمامهم، وهذا هو أول ما فكرت فيه عندما سمعت أن لجنة التحكيم اختارت روايتي لتكون في القائمة الطويلة.

إن إدراج روايتى في قائمة البوكر الطويلة هو القبول النهائي في عالم الروايات، وهو العالم الذي رافقني طوال حياتي، وحيث أمضيت ساعات وساعات من المتعة. يسعدني جدًا أن أكون جزءًا منه، وأن يتم أخذي على محمل الجد في هذا العالم.

كنت أؤمن دائمًا بهذه الرواية. لقد أمضيت معظم حياتي أحاول كتابتها، وتعلمت حرفة الكتابة في هذه العملية. عندما قرأت مراجعات من محبي الكتب عبر الإنترنت وفي التايمز تقول إن المشروع كان ناجحًا أخيرًا، أشعر بالامتنان حقًا لأنهم أعطوه وقتهم واهتمامهم، وسعيدة للغاية لأنني أصررت على إنشائه. آمل أن أتمكن الآن من المضي قدمًا لإنهاء كتابة الجزء الثاني، وأن يرغب هؤلاء القراء في معرفة ما يحدث بعد ذلك مع الشخصيات.

في شعري، كما في هذه الرواية، أحاول ألا أخجل من المواضيع الصعبة، وأن أفتح المحرمات، وأن أصارح المشاعر المخزية. عندما أقوم بتدريس الكتابة الإبداعية، أقول لطلابي دائمًا أن يكونوا منفتحين قدر الإمكان مع الصفحة، للسماح بالكتابة في أحلك الزوايا، وأن هذا لن يجعل القصيدة أو القصة بائسة، بل يسلط الضوء على قلب الإنسان فقط.

رواية بيرل
رواية بيرل

 

آمل أن يشعر الأشخاص الذين يقرأون الكتاب أنه من الممكن التحدث بصراحة عن بعض مواضيعه الأكثر إثارة للقلق - حول فقدان الأطفال والآباء، وحول الشعور بعدم القدرة على الاستمرار في الحياة، وحول أمراض ما بعد الولادة وغيرها من الأمراض العقلية. عن فقدان المنزل.

أما بالنسبة لما سيحدث بعد ذلك، فأنا أحاول الاستمتاع بكل جزء من العملية، ولا أحاول تخمين ما قد يحدث بعد ذلك في حالة أن ذلك يفسد المتعة!

كم من الوقت استغرقت كتابة Pearl، وما هى طقوس الكتابة لديك؟
 

اخترعت الشخصيات لأول مرة عندما كنت مراهقة، ثم أصبحت مهووسة بقصيدة القرون الوسطى "لؤلؤة" ومحاولة الكتابة عن وفاة صديق غرقًا. كتبت مسودة الرواية كثيرا وعلى فترات زمنية مختلفة ومتباعدة، كل ما أعرفه أن مشروع هذه الرواية لن يتركني وشأني.

ليس لدي مكتب، ناهيك عن غرفة. لقد كتبت معظم الرواية وأنا جالسة في السرير وابني الصغير نائم على النصف الآخر، وأبقي الضوء منخفضًا حتى لا يوقظه، وأبقى مستيقظًة لوقت متأخر لدرجة أنني كنت عديمة الفائدة تمامًا في الصباح.

ماذا عن قصيدة القرون الوسطى "لؤلؤة" التي لقيت صدى لديك؟
 

طوال فترة محاولتي كتابة هذه الرواية، كان ذلك بمثابة استجابة للقصيدة، لدرجة أنني لا أستطيع أن أتذكر كيف تشابك الاثنان في البداية. أحب القصيدة. قد تكون القصيدة الأكثر تعقيدًا تمامًا ولكنها مباشرة عاطفياً وبسيطة في كل قصيدة مكتوبة. أدركت أن قصتي وقصة "لؤلؤة" كلاهما كان بينهما أب وطفل يفصلهما نهر الموت ويحاولان التواصل مع بعضهما البعض، وأنه على الرغم من أن القصيدة تعد بالعزاء في شكل تعليم ديني، إلا أن الراوي لا يفعل ذلك. يشعر بالتعزية، في الواقع يظل يائسًا.

تتناول العديد من الروايات المدرجة في قائمة البوكر الطويلة لهذا العام شخصيات تتغلب على الحزن أو تجربة مؤلمة، غالبًا من خلال تحويل تجاربها إلى شيء إيجابي أو إبداعي. إلى أي مدى كانت كتابة الرواية وسيلة لمعالجة المواقف الصعبة في حياتك الخاصة؟
 

أفترض أنني أستطيع أن أقول، بأثر رجعي، إن تأليف الرواية جعلني عاقلة، لكن في ذلك الوقت لم أشعر بهذه الطريقة. وربما العكس. أظن أنه إذا فهم الكاتب كيف تعالج كتابته أجزاء من حياته الخاصة، فسوف يفقد الاهتمام بها بسرعة كبيرة. يصبح الأمر منطقيًا بهذه الطريقة لاحقًا. في وقت لاحق من ذلك بكثير.

فى العام الماضى أدرجت رواية Treacle Walker فى القائمة القصيرة والتى تعود أحداثها إلى ريف شيشاير، وقصيدة "لؤلؤة" كُتبت بلهجة شيشاير أيضًا. هل ترى نفسك كاتبة في شيشاير، وإلى أي مدى تستلهم كتابتك الإحساس بالمكان أو المنزل؟
 

أشعر بقوة أن لدي قرية، مكان أتيت منه، ومكان تعتبر قصصه وتقاليده أساطير. عندما أتحدث إلى أشخاص في عمري من أيرلندا أو إسبانيا، فإنهم يتحدثون بطريقة مماثلة عن مكان معين، حيث ينتمي أجدادهم أو أسرهم، حتى لو كانوا يعيشون في مكان آخر. ليس الكثير من الناس في إنجلترا يفعلون ذلك.

لقد شعرت دائمًا أنني كنت محظوظًا بشكل خاص بالحصول على تلك التجربة، أن يكون لدي هذا الشعور بالتجذر حيث لا يكون السياج سياجًا فحسب، بل قصة وشخصية وتاريخ أيضًا.

الشاعرة سيان هيوز
سيان هيوز

قصتي مستوحاة بالكامل من المناظر الطبيعية والمباني والقصص والطقوس والخرافات والأغاني القديمة وأغاني الملعب في قريتي تيلستون في شيشاير. عندما كتبتها، شعرت كما لو كنت أستسلم للمناظر الطبيعية في منزلي، وأتركها ترشدني عبر الأشياء التي أجدها معقدة جدًا بحيث لا يمكنني التعبير عنها بمفردي.

قيل أن أحد المواقع في روايتك مستوحى من منزل قديم كنت تتجولين فيه بالدراجة كل يوم عندما كنت طفلة. ما هو الشيء الذي أثار خيالك في هذا المنزل عندما كنت أصغر سناً، ولماذا تعتقدين أنه بقي معك؟
 

كان المنزل القديم على الطريق المؤدي إلى منزل صديقي. لقد كان على طريق موحل ومتضخم، وكان مكونًا من عدة أجزاء مختلفة بدا أنها تتكئ على بعضها البعض. لم أتمكن من معرفة كيف كانت متماسكة. تساءلت عن عدد الأجيال المختلفة التي شاركت في إنشائه، واستمتعت بتأليف قصص حول كيف أصبح هذا العمل خليطًا كما كان. وعندما عدت للعيش في القرية بعد عقود من الزمن وجدتها قد هُدمت. لا يوجد شيء هناك الآن.

أنت واحد من عدة شعراء في قائمة البوكر الطويلة. هل ترى أي تشابه بين روايتك وروايات الشعراء الآخرين الموجودين في القائمة، وكيف تصفين تجربتك كشاعرة؟
 

في تجربتي، كل الشعراء مهووسون بالشكل. يحسبون كل شيء. يريدون أن تكون كل كلمة مهمة. كل مقطع لفظي. أعتقد أن تجربتي في كتابة الشعر ساهمت في تشكيل الرواية، حيث أردت أن يتبع الكتاب نمطًا معينًا وأن يكون له روابط بصرية ولفظية مع القصيدة التي ألهمته. لكن في النهاية أعتقد أن محاولة فرض أشكال وقيود شعرية على الكتاب كانت أحد الأسباب التي جعلتني أكافح من أجل إكماله. وعندما تخليت عن هذا المستوى من السيطرة وتركت الأمر على حاله، فقد عاد إلى الحياة.

ما هو الكتاب الذى تقرأينه في الوقت الحالي؟
 

بدأت بقراءة جميع الروايات المدرجة في القائمة الطويلة، حيث ستتاح لي الفرصة للقاء الكتاب الآخرين في نهاية سبتمبر.

وما الذي تعملين عليه بعد ذلك؟
 

أنا أكتب تكملة لرواية بيرل، حيث تعيش نفس الراوية ماريان الآن على متن قارب بصحبة قطة تدعى جونا والتي تستمر في الاختفاء لمدة ثلاثة أيام في كل مرة. ويسمى الصبر، نسبة إلى قصيدة أخرى في نفس مخطوطة "لؤلؤة". لها عنوان آخر أيضًا - مقلة عين العمة هيلدا العائمة - ولكن إذا أخبرتك عن السبب، فسيكون ذلك بمثابة حرق قليلًا وربما لن أفلت من تسميتها بهذا الاسم على أي حال.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة