جامعة عين شمس تسابق الزمن لإنهاء إجراءات الطلاب المقبولين.. الكليات تعلن مواعيد استقبال أولادها الجدد وإجراءات الكشف الطبى والتنسيق الداخلى للأقسام.. واستمارة إلكترونية لتسجيل الرغبات فى أقسام اللغات

الأربعاء، 06 سبتمبر 2023 11:20 م
جامعة عين شمس تسابق الزمن لإنهاء إجراءات الطلاب المقبولين.. الكليات تعلن مواعيد استقبال أولادها الجدد وإجراءات الكشف الطبى والتنسيق الداخلى للأقسام.. واستمارة إلكترونية لتسجيل الرغبات فى أقسام اللغات لقاءات تعريفية للطلاب الجدد
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
بدأت كليات جامعة عين شمس، اتخاذ التدابير اللازمة لاستقبال الطلاب الجدد استعدادا للعام الجامعى الجديد 2023-2024 ، حيث بدأت كلية كلية بالإعلان عن مواعيد تقديم الأوراق والكشف الطبى والتنسيق الداخلى .
 
التنسيق الداخلى بكلية الآداب 
 
وفى كلية الآداب ،  بدأت كلية الآداب بجامعة عين شمس ، أعمال التنسيق الداخلي للطلاب الجدد وتسجيل رغباتهم لأقسام الكلية للعام الجامعي 2023  / 2024.
 
وتستمر أعمال التنسيق الداخلي حتى يوم  14 سبتمبر الجاري بمدرج آداب سفلي بالكلية وفقاً للكشوف المعلنة ، كما يجرى أعضاء المركز الطبي الكشف الطبي على الطلاب الجدد من خلال عيادة الرمد والباطنة.
 
وقالت الدكتورة حنان كامل عميدة الكلية، إنه تم الإعلان عن أسماء الطلاب وخطوات تسجيل الرغبات على اللوحات الإرشادية وأيضاً عبر الموقع الإلكتروني والصفحة الرسمية للكلية على مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرة إلى أنه تم تجهيز مكتب للاستعلامات لإرشاد الطلاب وتلقي استفساراتهم حول إجراءات التنسيق.
 
وأضافت: إلى جانب تواجد أعضاء اتحاد الطلاب بالكلية ومشاركتهم في استقبال الطلاب الجدد وإرشادهم، بإشراف من إدارة رعاية الشباب ومشاركة إدارات الكلية المختلفة لحين انتهاء إجراءات التسجيل.
 
وأوضحت أنه يتم استقبال وتسجيل الطلاب المقبولين بالكلية للعام الجامعي " 2023 / 2024 " ، والذين يبلغ عددهم ٣٢٣٤ طالبا وطالبة "انتظام" و ١٩٢٧ طالبًا وطالبة "انتساب"، يتم ترتيبهم أبجدياً بواقع 400 طالب يومياً، حيث يتم التعامل معهم من خلال  10 لجان تنسيقية لإدارة شئون الطلاب بالكلية حرصًا على الالتزام بتسهيل وسرعة الإجراءات بالإضافة إلى توفير كل سبل الراحة للطلاب الجدد وتجهيز أماكن لانتظار أولياء الأمور .
 
وقالت إن الطالب يرتب رغباته الثلاث حسب توافقها مع شروط الالتحاق بأقسام الكلية المختلفة مشيرة إلى أن  أقسام الكلية هي ١٤ قسما ، بالإضافة إلى البرامج المميزة ، مما يتيح الطالب فرصة أكبر في الاختيار. 
 
كما أكدت على أن الأقسام ترضى جميع ميول الطلاب في جميع المجالات مثل اللغات وتكنولوجيا ونظم المعلومات الرقمية، وكذلك تتوافق مع متطلبات سوق العمل.
 
استقبال الطلاب الجدد بكلية الإعلام 
 
وفى كلية الإعلام بجامعة عين شمس، تبدأ استقبال الطلاب الجدد المقبولين بالكلية ، وذلك خلال هذا الأسبوع وحتى الخميس المقبل 7 سبتمبر الجارى،  وفقًا للجدول المرفق، والمرتب بحسب الحروف الأبجدية.
 
وأكدت كلية الإعلام بجامعة عين شمس ، ضرورة الالتزام بالمواعيد المعلن عنها، علمًا بأنه يتم استلام الأوراق في كلية الإعلام وإجراء الكشف الطبي في كلية العلوم من الساعة 9 إلى الساعة 1 ظهرًا في المواعيد المبينة.
 
 
وتتكون كلية الإعلام بجامعة عين شمس من 3 أقسام رئيسية وهى قسم الصحافة الإخبارية ، وقسم الإنتاج الإعلامى ، وقسم الاتصالات التسويقية ، ويختار الطالب التخصص من المستوى الثالث .
 
وقسم الصحافة الإخبارية يهدف إلى تأهيل كوادر صحفية متميزة مهنياً وأخلاقيا وفقا لمعايير الجودة الأكاديمية للمنافسة محليا وإقليمياً ، ويشمل قسم الصحافة الإخبارية برنامج الصحافة الرقمية والذى يهدف إلى تأهيل الطالب لصناعة المحتوى الصحفى من خلال التدريس القائم على العمل الميدانى الذى يجعل الطالب أقرب إلى سوق العمل .
 
 
ويهدف قسم الانتاج الاعلامى إلى إعداد كفاءات طلابية علميا ومهنيا على معرفة بمفاهيم الإنتاج الأساسية فى جميع عمليات الإنتاج المرئى والمسموع من مهارات التقديم والتصوير والقدرة على النقد العلمى البناء للأعمال الإذاعية والتليفزيونية.
 
 
استقبال الطلاب الجدد بكلية الآثار 
 
أما كلية الآثار جامعة عين شمس، فتبدأ  إجراءات استلام ملفات قبول الطلاب الجدد بداية من الأحد المقبل 10 سبتمبر وفقًا للجدول المرفق، والمرتب بحسب الحروف الأبجدية.
 
وأكدت كلية الآثار ضرورة الالتزام بالمواعيد المعلن عنها، علمًا بأنه يتم استلام الأوراق في كلية الآثار أولاً ثم التوجة لإجراء الكشف الطبي في كلية العلوم من الساعة 9 إلى الساعة 1 ظهرًا في المواعيد المبينة.
 
 
وأشارت الكلية إلى أنه في إطار الاستعداد لاستقبال الطلاب الجدد بكلية الآثار للعام الجامعي 2023 / 2024، سيتم عقد لقاء تعريفي للطلاب الجدد لشرح وتوضيح البرامج العلمية بالكلية وكذلك طبيعة الدراسة ومجالات العمل والرد علي استفسارات الطلاب وذلك يوم الأربعاء الموافق 6 / 9 / 2023 الساعة العاشرة صباحا بمدرج الاحتفالات بكلية الحقوق.
 
وكشفت كلية الآثار بجامعة عين شمس، عن أقسامها وبرامجها استعدادا لاستقبال للطلاب الجدد للتيسير عليهم فى الاختيار ، والتى من بينها برنامج الآثار المصرية القديمة، و برنامج الآثار الإسلامية، و برنامج الآثار اليونانية والرومانية، و برنامج علوم الآثار والحفائر (مميز بمصروفات).
 
كما تتضمن برامج الكلية ،  برنامج إدارة المتاحف والمواقع الأثرية.(مميز بمصروفات)، وبرنامج نظم المعلومات الأثرية والتراثية (مميز بمصروفات) لشعبة العلمي فقط، الدراسة باللغة الانجليزية برنامج بيني بالاشتراك مع كلية الحاسبات والمعلومات.
 
كما تتضمن البرامج ، برنامج علم الآثار الحيوية (مميز بمصروفات) لشعبة العلمي فقط، الدراسة باللغة الانجليزية، برنامج بيني بالاشتراك مع كلية العلوم، وبرنامج ترميم وصيانة التراث المعماري (مميز بمصروفات) لشعبة العلمي فقط، الدراسة باللغة الانجليزية، برنامج بيني بالاشتراك مع كلية الهندسة.
 
وحددت الكلية الأوراق المطلوبة للطلاب الجدد للعام الجامعي 2023 - 2024، فى طلب الالتحاق يصرف من الكلية ، وأصل شهادة الثانوية العامة لا يقبل صورة منها بالإضافة ل 5 صور ضوئية منها، وأصل شهادة الميلاد حديثة كمبيوتر و 5 صور منها، وعدد 6 صور شخصية للطالب مطبوعا عليها الاسم والرقم القومى ، وبطاقة الترشيح الصادرة من مكتب التنسيق و 5 صور منها ، وبطاقة 2 جنك للذكور ، وعدد 3 صورمن بطاقة الرقم القومى للطالب ، وعدد 3 صور من بطاقة الرقم القومى لولى أمر الطالب.
 
 
التنسيق الداخلى وشروط أقسام كلية الألسن 
 
بدأت كلية الألسن بجامعة عين شمس ، تسجيل رغبات الطلاب الجدد المقبولين بالكلية ، حيث يستمر التسجيل الرغبات حتى يوم الجمعة المقبل 8 سبتمبر ، وذلك من خلال الاستمارة الاليكترونية التى أعدتها الكلية للطلاب لاختيار رغباتهم من بين الأقسام المختلفة للكلية .
 
وأكدت كلية الألسن على الطلاب،  ضرورة طباعة استمارة الرغبات (نسختين) وتسليمها بإدارة شئون الطلاب يومي الأحد والاثنين الموافق 10 و 11 سبتمبر من الساعة العاشرة صباحا حتى الساعة الواحدة ظهرا.
 
وأشارت الكلية إلى أنه من المقرر أن يتم إعلان نتيجة التنسيق الداخلي بعد انتهاء فترة التسجيل وخطوات تقديم الأوراق لاحقا.
 
وينشر "اليوم السابع"  شروط الالتحاق بالأقسام كما يلى:
 
 
- قسم اللغة الانجليزية:
 
الطلاب الحاصلون على أعلى الدرجات في اللغة الأجنبية الأولى الانجليزية وفي حالة تساوى الدرجات تكون المفاضلة للمجموع الأعلى من مجموع الدرجات الكلى وذلك وفقا للأعداد التي يقرر القسم قبولها.
 
 
- قسم اللغة الفرنسية:
 
أن يكون الطالب خريج إحدى المدارس الفرنسية وتكون اللغة الفرنسية هي اللغة الأجنبية الأولى له
 
 
- قسم اللغة الايطالية:
 
 الطلاب الدارسون اللغة الأجنبية الثانية الإيطالية والطلاب الدارسون اللغة الثانية ( الفرنسية ) الحاصلين فيها على أعلى الدرجات وفي حالة تساوي الدرجات تكون المفاضلة للمجموع الأعلى من مجموع الدرجات الكلى وفقا للأعداد التي يقرر القسم قبولها .
 
 
- قسم اللغة الاسبانية:
 
الطلاب الدارسون اللغة الأجنبية الثانية الأسبانية والطلاب الدارسون اللغة الأجنبية الثانية ( الفرنسية ) والحاصلون فيها على أعلى الدرجات وفي حالة تساوى الدرجات تكون المفاضلة للمجموع الأعلى من مجموع الدرجات وفقا للأعداد التي يقرر القسم قبولها.
 
 
- قسم اللغة الألمانية :
 
الطلاب الدارسون اللغة الأجنبية الأولى الألمانية والطلاب الدارسون اللغة الأجنبية الثانية ( الألمانية ) وفي حالة تساوي الدرجات تكون المفاضلة للمجموع الأعلى من مجموع الدرجات الكلى وفقا للأعداد التي يقرر القسم قبولها
 
 
-  قسم اللغة الروسية:
 
الطلاب الحاصلون على اعلى الدرجات في اللغة الأجنبية الأولى ( الانجليزية ) في حالة تساوي الدرجات تكون المفاضلة للمجموع الأعلى من مجموع الدرجات الكلى وفقا للاعداد التي يقرر قبولها القسم
 
 
- قسم اللغة التشيكية:
 
الطلاب الحاصلون على أعلى الدرجات في اللغة الأجنبية الأولى الانجليزية في حالة تساوي الدرجات تكون المفاضلة المجموع الأعلى من مجموع الدرجات الكلى وفقا للاعداد التي يقرر قبولها القسم .
 
 
- قسم اللغة الصينية:
 
الطلاب الحاصلون على أعلى الدرجات في اللغة الأجنبية الأولى ( الانجليزية ) في حالة تساوى الدرجات تكون المفاضلة للمجموع الأعلى من مجموع الدرجات الكلى وفقا للأعداد التي يقرر القسم قبولها.
 
 
-  قسم اللغات الأفريقية "شعبة اللغة السواحيلية":
 
الطلاب الحاصلون على أعلى الدرجات في اللغة الأجنبية الأولى ( الانجليزية ) في حالة تساوی الدرجات تكون المفاضلة للمجموع  الأعلى من مجموع الدرجات العلى وفقا للأعداد التي يقرر القسم قبولها.
 
 
- قسم اللغة الشرقية الإسلامية "التركية - الفارسية":
 
الطلاب الحاصلون على أعلى الدرجات في اللغة الأجنبية الأولى ( الانجليزية ) في حالة تساوي الدرجات تكون المفاضلة للمجموع التركية - الفارسية ) الأعلى من مجموع الدرجات الكلى وفقا للاعداد التي يقرر قبولها القسم .
 
 
-  قسم اللغة العبرية:
 
الطلاب الحاصلون على أعلى الدرجات في اللغة الأجنبية الأولى (الانجليزية) وفقا للاعداد التي يقرر قبولها القسم .
 
 
- قسم اللغة اليابانية:
 
الطلاب الحاصلون على أعلى الدرجات في اللغة الأجنبية الأولى ( الانجليزية ) وفقا للأعداد التي يقرر القسم قبولها وفي حالة تساوی مجموع الدرجات في اللغة الانجليزية تكون المفاضلة للمجموع الأعلى من مجموع الدرجات الكلى .
 
 
- قسم اللغة الكورية:
 
الطلاب الحاصلون على أعلى الدرجات في اللغة الأجنبية الأولى ( الانجليزية ) وفقا للأعداد التي يقرر القسم قبولها وفي حالة تساوی مجموع الدرجات في اللغة الانجليزية تكون المفاضلة للمجموع الأعلى من مجموع الدرجات العلى
 
 
- قسم اللغة البرتغالية:
 
أن يكون الطالب من دارسي اللغة الفرنسية أو الإسبانية أو الإيطالية كلغة ثانية في مرحلة الثانوية العامة وأن يكون حاصلا على 40 درجة في اللغة الثانية مع المفاضلة بالمجموع الكلي فى الثانوية العامة.
 
 أما باقي الأقسام فيكون مؤشر اللغة الأجنبية الأولى الانجليزية هو المعيار وفقا الأعداد التي يقرر القسم قبولها .
 
 
ملحوظة بالنسبة اللغة الأجنبية الثانية
 1 - لايجوز للطالب تغيير اللغة الأجنبية الثانية بعد مرور شهرين من بداية الدراسة
 
 2 - يختار طلاب قسم اللغات الشرقية ترکی و فارسی لغة اوربية ( انجليزي - فرنسى - ايطالي - أسبانى - المانی - روسی - تشيكى ) لدراستها كلغة أجنبية ثانية
 
 3- يختار طلاب قسم اللغة العربية إحدى اللغات الأوروبية ( انجليزي – فرنسى - ايطالي -اسباني - المانی - روسی - تشيكى ) لدراستها كلغة اجنبية ثانية
 
و بالنسبة للغة الأجنبية الثانية يترك للطالب حرية الاختيار للغة الثانية ماعدا قسم اللغات الشرقية الاسلامية تركي وفارسي لابد من اختيار لغة ثانية اوربية مثل ( انجليزي - فرنسي ايطالي -اسباني - المانی - روسی- تشيكى )، و في حالة تعثر الطالب في دراسة اللغة الأجنبية الثانية مسموح له بتغيرها خلال شهرين فقط من بداية الدراسة.
 
 
استكمال اجراءات التقديم للمقبولين
استكمال اجراءات التقديم للمقبولين

أعمال استقبال الطلاب الجدد
أعمال استقبال الطلاب الجدد

الكشف الطبى للطلاب الجدد
الكشف الطبى للطلاب الجدد

تقدم الطلاب الجدد بأوراقهم
تقدم الطلاب الجدد بأوراقهم

تقدم الطلاب الجدد للكشف الطبى
تقدم الطلاب الجدد للكشف الطبى

تقديم الطلاب الجدد بالكليات
تقديم الطلاب الجدد بالكليات

جانب من الكشف الطبى
جانب من الكشف الطبى

طلاب وأولياء أمور خلال التقديم
طلاب وأولياء أمور خلال التقديم

عميدة كلية الأداب تتابع تقديم الطلاب
عميدة كلية الأداب تتابع تقديم الطلاب

لقاءات تعريفية للطلاب الجدد
لقاءات تعريفية للطلاب الجدد
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة