مصر تستكمل نجاح"cop27" .. الاستعداد للمشاركة فى قمة المناخ cop28 فى الإمارات بعرض 11 مبادرة أفريقية ومصرية.. وتسليط الضوء على فرص الاستثمار الواعدة فى المشروعات الخضراء داخل الجناح المصرى بدبى

الخميس، 07 سبتمبر 2023 11:30 م
مصر تستكمل نجاح"cop27" .. الاستعداد للمشاركة فى قمة المناخ cop28 فى الإمارات بعرض 11 مبادرة أفريقية ومصرية.. وتسليط الضوء على فرص الاستثمار الواعدة فى المشروعات الخضراء داخل الجناح المصرى بدبى cop28
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستعد مصر للمشاركة فى قمة مؤتمر المناخ المقبلة التى ستعقد فى دولة الإمارات الشقيقة cop28 ، حيث سيتم البناء على النجاح المحقق خلال مؤتمر المناخ COP27 برئاسة مصر سواء على المستوى الفني ودعم قضايا المناخ، أو على مستوى تحقيق الزخم ورفع الوعي والمشاركة المجتمعية في مواجهة آثار تغير المناخ، واستكمال العمل في عدد من المحاور ومنها صياغة هدف عالمي للتكيف، إضافة لاستكمال العمل على المبادرات التي تم إطلاقها خلال رئاسة مصر لمؤتمر المناخ COP27 ومنها مبادرة الحلول القائمة على الطبيعة ENACT، ومبادرة المخلفات 50 بحلول 2050 لأفريقيا.
 
كما تأتى أهمية قمة المناخ بالإمارات فى البناء على الزخم الذى حققته مصر في الربط بين تغير المناخ والتنوع البيولوجي، سواء في يوم التنوع البيولوجي بمؤتمر المناخ COP27،  وأيضا دور مصر في مؤتمر التنوع البيولوجي COP15 بكندا، والخروج بإطار عمل عالمى للتنوع البيولوجى لما بعد 2020. 
 
وفى إطار الإعدادات اللوجيستية لمشاركة مصر فى قمة المناخ بالإمارات، تم تجهيز جناح مصرى فى قمة الإمارات، ووضع تصميم خاص به، إضافة إلى التجهيزات الفنية، وبحث تعزيز مشاركة القطاع الخاص ودور اتحاد الصناعات المصرية، ومشاركة بعض الجهات الوطنية كالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس والبورصة المصرية فى الجناح المصرى.
 
وأيضا تبحث وزارة البيئة حاليا مشاركة الوزارات المعنية في فعاليات مؤتمر المناخ COP28، بما يتماشى مع الأيام الموضوعية للمؤتمر، وعرض قصص النجاح المصرية فى مواجهة آثار تغير المناخ سواء بالتخفيف أو التكيف فى الجناح المصرى .
 
وتحرص وزارة البيئة على عرض كافة الجهود المصرية فى هذا الملف، منها إشراك القطاع الخاص في العمل البيئي وتعزيز الاستثمار البيئي والمناخي في مصر، خاصة بعد تغيير لغة الحوار حول البيئة خلال السنوات الأخيرة، والعمل على حل المشكلات البيئية من منظور اقتصادي يحول التحدي إلى فرصة، وجهود جمهورية مصر العربية في تهيئة المناخ الداعم لتعزيز الاستثمار البيئي والمناخي، وتسليط الضوء على فرص الاستثمارية الواعدة في المشروعات الخضراء
 
تولت مصر مهمة قيادة العالم للربط بين المناخ والتنوع البيولوجي خلال رئاستها لمؤتمر المناخ COP27، وتعمل الآن على المبادرات التي تم إطلاقها خلال المؤتمر، واستكمال العمل عليها حتى مؤتمر المناخ cop28 بدولة الإمارات.
 ‏
وأكد مصدر داخل وزارة البيئة، أنه خلال قمة المناخ cop27  كان هناك يوم كامل للتنوع البيولوجي لأول مرة في تاريخ مؤتمرات المناخ، بقيادة مشتركة مع كندا لمفاوضات الإطار العالمي للتنوع البيولوجي في مؤتمر التنوع البيولوجي COP15، و شهد cop27  حضورًا ومشاركة دولية واسعة تعد هى  الأكبر في تاريخها لرؤساء الدول والحكومات وصناع القرار والخبراء من 190 دولة حول العالم.
 
‏وأوضح المصدر أن خلال الكوب 27 تم إطلاق 11 مبادرة أفريقية ومصرية ، سيتم العمل عليها واستكمالها للمشاركة فى قمة المناخ بالامارات المزمع عقدها نهاية العام الحالى ، ومنها مبادرة "fast" للأمن الغذائي، ومبادرة الطاقة ،ومبادرة الحلول القائمة على الطبيعة ENACT ، ومبادرة المخلفات 50 بحلول 2050 لأفريقيا. والنجاح فى الحصول على حوالى 1.5 مليار دولار سنويا من ألمانيا بالإضافة إلى حوالى 25 مليار دولار من الولايات المتحدة الأمريكية لمبادرة الحلول من الطبيعة وصندوق الدول الجذرية والمبادرة الافريقية للتكيف، كما قامت مصر  بتنفيذ حزمة مشروعات فى مجالات الطاقة والمياه والغذاء "نوفى" والذى حاز على ما يقرب من 15 مليار دولار اتفاقيات حول هذا البرنامج.
 ‏
وشدد المصدر أن وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد اكدت على استعداد مصر الدائم لتقديم الدعم اللازم من خبرات ودعم فني على مختلف المستويات واستكمال العمل في عدد من المحاور ومنها صياغة هدف عالمي للتكيف.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة