إشادات واسعة من الفنانين والنقاد باجتماع "المتحدة" مع "صناع الدراما".. أشرف زكى: قرارات تفيد الصناعة.. بشرى: نواجه أزمة ومحاولة الحل أمر حكيم.. مريم ناعوم: متفائلة.. وطارق الشناوى: نتائجه عظيمة للدراما

الجمعة، 08 سبتمبر 2023 12:28 ص
إشادات واسعة من الفنانين والنقاد باجتماع "المتحدة" مع "صناع الدراما".. أشرف زكى: قرارات تفيد الصناعة.. بشرى: نواجه أزمة ومحاولة الحل أمر حكيم.. مريم ناعوم: متفائلة.. وطارق الشناوى: نتائجه عظيمة للدراما الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية
كتب باسم فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إشادات واسعة لعدد من الفنانين والنقاد بعد بيان الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، الذى صدر، الخميس، عقب اجتماعها مع أعضاء اتحاد المنتجين ونقابة المهن التمثيلية ونقابة المهن السينمائية، للاتفاق على إطار عام لما فيه الخير للصناعة.

وكشف الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، آخر ما تم التوصل إليه فى اجتماع الخميس مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية باتحاد المنتجين والمهن السينمائية.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى رامى رضوان عبر برنامجه مساء دى إم سى المذاع على قناة دى إم سى، إن جميع الاجتماعات المقبلة من أجل وضع آليات للحفاظ على المهنة، وتتفق مع التحديات الاقتصادية الموجودة.

وتابع أشرف زكى أنه لا مساس بحقوق الناس والحفاظ على المهنة، مضيفا أن الشركة المتحدة تدعم النقابتين للحفاظ على المهنة والعاملين بها، مؤكدا أن الاجتماعات كانت من مدة بالنقابة لحل جميع المشاكل، ولا توجد صناعة ليس بها مشاكل.

وتابع أن دعوة الشركة المتحدة كانت من أجل الوصول إلى آليات للحفاظ على الفن والصناعة وتعد إيجابية، مضيفا أنه خلال الفترة المقبلة سيتم الإعلان عن النتائج، مشيرا إلى أنه لا يوجد أي تصنيف في جميع المهن، ولكن المهن لديها مستهدف في آليات الصناعة بما يحافظ على المهنة وريادة مصر.

ووجه أشرف زكى الشكر للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية لمحاولتها الحفاظ على المهنة، مضيفا أن "لائحة الأجور المدسوسة" التى أراد بعض الناس إذاعة بلبلة في الوسط الفني لا صحة لها إطلاقا.

وتابع أشرف زكى خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى رامى رضوان عبر برنامجه مساء دى إم سى المذاع على قناة دى إم سى، أن اتحاد المنتجين أكد أنه لا يوجد تصنيف للفنانين، وهذا غير وارد، مضيفا أن الشركة المتحدة دعت جميع الأطراف، وأكدوا أننا رافعين شعار الحفاظ على هوية مصر ونحن هوليوود الشرق.

وأوضح أنه تم الاتفاق على عدد من البنود، ومنها عدم الإدلاء بأى تصريحات، وكذلك وضع آليات تؤكد أنه لا مساس بحقوق الناس ولا بد من الحفاظ على المهنة.

وثمن أشرف زكي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم"، مع الإعلامى محمد مصطفى شردي، على قناة الحياة، احترام الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية لصناع الدراما وكل منتجي الدراما وتقديرهم الكامل لكل صناع الدراما.

وتابع: "بعد الجلسة، اللي قادم في أخبار كويسة قادمة تفيد الصناعة وتحافظ على الصناعة، والورقة منسوبة للمنتجين هي عارية من الصحة، وما يحدث هو الحفاظ على الريادة المصرية والحفاظ على الصناعة".

 

من جانبها، قالت الفنانة والمنتجة بشرى لـ"اليوم السابع" تعليقا على اجتماع اتحاد المنتجين، إن الصناعة بكافة قطاعتها فى أزمة حقيقية أمام جميع المستجدات، وإن بحث ومحاولة حل وتلبية الطلبات أمر غاية فى الأهمية ومن الحكمة.

كما علقت السيناريست مريم نعوم على بيان الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وكتبت عبر حسابها على "فيس بوك": "بالرغم من إن الصورة العامة فيما يخص مجال السينما والدراما التليفزيونية كانت تبدو سلبية.. لكن أنا متفائلة جداً وشايفة إيجابية شديدة في الحوار المفتوح حالياً سواء في جلسات الحوار الوطني الخاصة بصناعة السينما والتليفزيون اللي اتناقش فيها موضوعات هامة جدا تخص حماية ودعم الصناعة في صورتها الأشمل والأعم، ومن ضمنها مطالب هتحمي العملية الفنية بشكل حقيقي".

وأضافت: "والنقاش القائم بين بعض جهات الدولة وبين الشركات وأعضاء نقابة المهن السينمائية لحل أزمات العملية الإنتاجية نفسها مش حل أزمات الأشخاص.. توحيد الصف في اللحظة دي ما بين كل الجهات الحكومية المرتبطة بالصناعة والشركات والصناع والوصول لقرارات هدفها حماية وتسهيل العملية الانتاجية فنياً واقتصادياً مكسب لجميع الأطراف".

 

كما علق الناقد الكبير طارق الشناوى على بيان الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وقال الشناوى: "إن بيان الشركة المتحدة عظيم وأتمنى نتعلم الدرس ألا نأخذ كلام السوشيال ميديا على أنه حقائق مسلمة، وفى النهاية كانت لائحة الأجور المسربة فنكوش".

وأضاف فى تصريح لـ"اليوم السابع": "من الرائع عدم اتخاذ أي قرار إلا بوجود النقابات (المهن التمثيلية والسينمائيين) والشُعب، وهو ما يجعل هؤلاء واحد، فالكل فى نفس القارب من أجل نجاح الدراما المصرية، بالإضافة إلى خروج العاملين بالصناعة وهم سعداء بالنتائج".

وتابع: "كانت هناك بلبلة فى الوسط الفني عالية الصوت، والكثير من التناقضات، والآن عندي قدر كبير من التفاؤل، بأن اجتماع اليوم والاجتماعات القادمة سوف تسفر عن نتائج عظيمة للدراما".

واختتم: "لدينا مشكلات فى الصناعة، ندركها جيدا، فمن الخطأ أن يأخذ النجم القسط الأوفر من ميزانية العمل الفنى، وهذا خطأ فالعالم كله يعتمد نسبة لضبط الميزانيات، مشددا: "ضبط الإيقاع فى الميزانية الإنتاجية بداية طريق النجاح".

وأشادت الناقد الفنية صفاء الليثي باجتماع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية باتحاد المنتجين ونقابتي المهن السينمائية والتمثيلية، بعد الأزمة الأخيرة التي أثيرت بين صناع الدراما حول "لائحة الأجور المزعومة".

وقالت صفاء الليثي لـ"اليوم السابع" إن اجتماعهم لخدمة أعضاء النقابات الفنية شيء رائع لخدمة أعضاء النقابة ومراعاة لمصلحتهم وتحقيق عدالة بين أفرادها، متابعة: "ده شيء يسعدنا كلنا إن المهنة تحتضن أعضاؤها وتشوف مشاكلهم، ونقدر نحقق مناخ يرجع الصناعة المصرية أفلام ودراما لريادتها اللي كانت موجودة وده مش هيتحقق من غير ما يكون أعضائها يعبروا عن اللي هم عايزينه".

كما أشارت أنها تتمنى أن تستمر تلك الاجتماعات التشاورية للوصول إلى لوائح يساههم الصناع في كتابتها لمصلحة المهنة والأعضاء، لافتة إلى أنه من الضروري وجود تعاون بين الشعب الفنية المختلفة واتحاد المنتجين، لصالح الصناعة والعاملين بها.

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية دعت أعضاء اتحاد المنتجين ونقابة المهن التمثيلية ونقابة المهن السينمائية لعقد اجتماع تشاورى بين النقابتين واتحاد المنتجين، الخميس، للاتفاق على إطار عام لما فيه الخير للصناعة.

وخلص الاجتماع إلى الآتى:

1 -أكد اتحاد المنتجين احترامه لكامل العاملين بالصناعة .

2- عدم الاعتداد بأى لوائح تم تداولها مؤخرا خاصة وأنه لم تصدر عن أي جهة رسمية ولا أساس لها من الصحة وتهدف لإثارة البلبلة وإشعال الفتنة بين أفراد الأسرة الفنية فى مصر.

3 -ضرورة وضع ضوابط لآليات حاكمة للعملية الإنتاجية فى ظل التحديات الاقتصادية التي يمر بها العالم أجمع، بما يضمن الحفاظ على جودة العمل والارتقاء بالمحتوى.

4- استمرار اللقاءات التشاورية العاجلة بين نقيب المهن التمثيلية، ونقيب المهن السينمائية، وبعض ممثلي الشُعب المختلفة بها، للتنسيق فيما بينها، بما يضمن حقوق أصحاب المهن الفنية المختلفة.

وأكدت الشركة المتحدة فى بيانها دعمها الكامل لما سوف يتم الاتفاق عليه بين اتحاد المنتجين وبين نقابة المهن التمثيلية ونقابة المهن السينمائية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة