بشاير الخير فى غيطان المنوفية.. الأهالى: بدء زراعة البصل ولدينا مساحات كبيرة هذا العام لمحاربة الغلاء وتوفيرها بأسعار مناسبة.. ووكيل الزراعة: لدينا 208 أفدنة بأكملها وتوفير كل الدعم لتغطية السوق المحلى

الإثنين، 01 يناير 2024 04:00 ص
بشاير الخير فى غيطان المنوفية.. الأهالى: بدء زراعة البصل ولدينا مساحات كبيرة هذا العام لمحاربة الغلاء وتوفيرها بأسعار مناسبة.. ووكيل الزراعة: لدينا 208 أفدنة بأكملها وتوفير كل الدعم لتغطية السوق المحلى محصول البصل
المنوفية - محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد محصول البصل من المحاصيل الأساسية والإستراتيجية التى يتم زراعتها فى حقول قرى محافظة المنوفية، نظرا لأهميته، فى الاستخدام لدى كل بيت مصرى للاستخدام فى الطعام، حيث أن محصول البصل من الزراعات التى لاتحتاج إلى جهد وتعب كبير فى زراعتها حيث تستغرق مده لا تزيد عن 3 شهور ويتم حصاده ويزرع بجوار محصول الفاصوليا البيضاء.

 

ويقول محمد خضير فلاح ومقيم بإحدى قرى مركز منوف بمحافظة المنوفية، أن محصول البصل يعد من المحاصيل الأساسية التى يتم زراعتها بأراضى محافظة المنوفية، حيث كان يتم زراعة البصل كل فلاح يقوم بزراعة قيراط أرض لتخزينه لبيتها، أما هذا العام فيختلف الأمر نهائيا فالعديد من المواطنين يقومون بزراعة مساحة كبيرة بعد غلاء محصول البصل.

 

ويضيف خضير أن محصول البصل لا يحتاح إلى جهد كبير مثل باقى الزراعات سوء الرش لمحاربة الآفات الزراعية التى تأثر عليه، ورى بنظام معين للحفاظ عليه.

 

ويقول أحمد العاصى فلاح ومقيم بإحدى قرى مركز منوف بمحافظة المنوفية، أن زراعة محصول البطاطس هذا العام، أصبحت مساحات كبيرة بسبب غلاء المحصول هذا العام، ولكى يستطيع كل فلاح توفير خزينه من البصل طوال العام للأكل.

 

ويضيف العاصى، أن محصول البصل محصول لايحتاج إلى تعب وجهد كبير مثل باقى الزراعات، ولايأخذ وقت كبير فى الارض لمدة زراعته حتى الحصاد تستغرق مايقرب من 90 إلى 100 يوما على التقريب، ولكنه يحتاج إلى رى فى وقت معين ورش لمكافحة الآفات الزراعية لحمايته من التلف، ويوجد بالمحافظة مساحة كبيرة هذا العام لتوفير البصل بكثرة لمحاربة الغلاء وتوفيرها فى الأسواق وبيعه للمواطنين بأسعار بسيطة.

 

ويشير محمود عبد الرؤوف ومقيم بإحدى قرى مركز بركة السبع بمحافظة المنوفية، أن العديد من الفلاحين حرص كل الحرص على زراعة محصول البصل، لتحقيق فائض وبيعه فى الأسواق لمحاربة الغلاء الذى شهده المحصول هذا العام، بألاصافة إلى أن المحصول يستغرق وقت من 90 إلى 100 يوما على التقريب ويتم زراعته بجوار محصول الفاصوليا ولايحتاج إلى جهد وتعب مثل باقى المحاصيل.

 

ويضيف عبد الرؤوف، أن الفدان من محصول البصل قد تصل الإنتاجية من 20 إلى 22طن بصل، كلا حسب إنتاجية وخصوبة الأرض الزراعية ورعاية المحصول.

 

ويشير إلى أن الدولة توفر الدعم الكافى الفلاح من أسمدة مدعمه تعمل زيادة الإنتاجية، بالإضافة إلى المتابعة من قبل اللجان الزراعية بكل جمعية زراعية على مستوى المحافظة.

 

ومن جانبه أكد المهندس محمد بركات التركاوى وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية، فى تصريحات خاصة " لليوم السابع"، أن هناك مساحات كبيرة هذا العام تم زراعتها لمحصول البصل حيث بلغ ما يقرب 208 فدان على مستوى المحافظة بأكملها، وهذا سوف يحقق وافر كبير من المحصول تملئ الأسواق لمحاربة الغلاء وتوفيرها بأسعار فى متناول الجميع، مع استمرار قرار رئيس الوزراء بمنع تصدير البصل.

 

وأضاف وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية، أنه يتم مرور لجان من الجمعيات الزراعية لمتابعة كافة الزراعات ومنه محصول البصل، لمحاربة الآفات الزراعية التى تحدث تلف للزراعات، عن طريق الرس إلى يحمى الزراعات من التلف.

 

وأكد بركات، أنه يتم دعم الفلاح بتوفير الأسمدة الزراعية بأسعار مدعمه لتحقيق إنتاجية عالية للفدان، ويبلغ إنتاجية الفدان من 20 إلى 22 طن للفدان الواحد كلا حسب جودة الأرض الزراعية.

 
اراضى المنوفية
اراضى المنوفية

البصل
البصل

بصل المنوفية
بصل المنوفية
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة