سعيد توفيق لـ"الشاهد": الناقد يضطلع بدور الوسيط بين المبدع والمتلقي

الإثنين، 01 يناير 2024 11:27 م
سعيد توفيق لـ"الشاهد": الناقد يضطلع بدور الوسيط بين المبدع والمتلقي الدكتور سعيد توفيق أستاذ علم الجمال
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور سعيد توفيق أستاذ علم الجمال والفلسفة بجامعة القاهرة، إنّ الهدف الأساس لعلم الجمال هو رفع الوعي الجمالي والفني من خلال التعريف بمشكلات الفن من حيث إبداعه ونقده وتذوقه. 
 
وأضاف "توفيق"، في حواره مع الإعلامي محمد الباز مقدم برنامج "الشاهد"، عبر قناة "إكسترا نيوز": "الناقد يضطلع بدور الوسيط بين المبدع والمتلقي حتى يرفع الوعي لكي يحسن فهم العمل الفني". 
 
وتابع أستاذ علم الجمال والفلسفة بجامعة القاهرة: "كل محور من هذه المحاور واسع جدا، وثمّة دراسات لا حصر لها، وكانت دراستي في شهادة الدكتوراه بالخبرة الجمالية في زاوية منهجية واحدة فقط ورؤية خاصة جدا". 
 
وأكد الدكتور سعيد توفيق أستاذ علم الجمال والفلسفة بجامعة القاهرة، أن الخبرة الجمالية تتعلق بتشريح عملية التذوق الجمالي وكيف ينبغي أن يكون.
 
وقال الدكتور سعيد توفيق أستاذ علم الجمال والفلسفة بجامعة القاهرة، إنّ الخلل في ذائقة المتلقي تبدأ من عند المبدع، موضحَا أن عملية الإبداع الفني تخلقها ظروف حضارية واجتماعية وسياق معين.
 
وأضاف "توفيق"، أنّ السياق الذي كان فيه أم كلثوم ومحمد عبدالوهاب وكبار المطربين لم يكن منفصلا عن السياق المجتمعي والأدبي العام، الذي كان يحفل برموز مصرية كبيرة مثل طه حسين والعقاد ونجيب محفوظ. 
 
وتابع أستاذ علم الجمال والفلسفة بجامعة القاهرة، أنّ الإبداع الفني للمبدع يترتب عليه نظريات جمالية ونقدية تنعكس على وعي الناس وتلقيهم للفن ما يؤثر في الفنان في نهاية المطاف، أي أنها عملية دائرية مترابطة. 
 
وواصل: "الفن يخلق جمهوره، لذلك، الجمهور الذي ينتمي إلى الماضي ويسمع عبدالوهاب لا يستطيع أن يسمع بعض الألوان الغنائية المنتشرة الآن".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة