أين تذهب مخلفات الهدم؟.. التنمية المحلية ونظافة القاهرة يدرسان استيراد 4 ماكينات تكسير لإعادة تدوير الرتش وإنتاج البلدورات والانترلوك.. والعاصمة تستخدم مقلب مدينة 15 مايو للتخلص منها.. صور

الأربعاء، 10 يناير 2024 07:00 م
أين تذهب مخلفات الهدم؟.. التنمية المحلية ونظافة القاهرة يدرسان استيراد 4 ماكينات تكسير لإعادة تدوير الرتش وإنتاج البلدورات والانترلوك.. والعاصمة تستخدم مقلب مدينة 15 مايو للتخلص منها.. صور تصنيع البلدورة
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعد مشكلة التخلص من مخلفات الهدم والرتش أحد التحديات المهمة للحفاظ على نظافة الشوارع سواء بالقاهرة أو باقى المحافظات، وهناك طريقة تقليدية للتخلص منها ويتم اتباعها بنقلها إلى مقالب مخصصة مثل مقلب الهندسة بمدينة 15 مايو وهو مقلب مخصص للرتش ومخلفات الهدم فقط وليس للمخلفات البلدية "القمامة".
 
وتنتج محافظة القاهرة كميات كبيرة من مخلفات الهدم والرتش ويلجأ بعض المواطنين لإلقائها في الشوارع وهو ما يتم مواجهته من المحافظة وتطبيق القانون وتغريم المخالفين، بالإضافة إلى نقل مخلفات الهدم من أماكن توسعه الشوارع وهدم المناطق العشوائية والمشروعات القومية، وجميعها يتم نقلها لمقلب 15 مايو بحلوان.
 
وتدرس محافظة القاهرة، وهيئة النظافة بالمحافظة بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية، استيراد ماكينات تكسير لإعادة استغلال مخلفات الهدم والرتش في انتاج البلدورات والانترلوك واستخدام تلك المواد في رصف الشوارع وإنشاء الأرصفة.
 
وأكدت مصادر بهيئة نظافة القاهرة، لـ"اليوم السابع"، أنه سيتم تشغيل 4 ماكينات تكسير في البداية وستكون متنقلة في البداية، ثم سيتم بعد ذلك الإعداد لإنشاء مصنع لإنتاج الانتر لوك والبلدورة بشكل دائم، مما يعمل على إعادة الاستغلال الأمثل للمخلفات وكذلك استخدام طريقة مختلفة للتخلص من مخلفات الرتش والهدم الإنتاج في نفس الوقت.
 
 
وفى السياق تستخدم محافظة القاهرة أعدادا هائلة من بلاط الانترلوك والبلدورات لرصف الشوارع والأرصفة، مما يجعلها في حاجة كبيرة إلى مصانع لإنتاج هذه المواد والاستفادة من المخلفات بدلا من دفنها وتحويل مشكلة كيفية التخلص منها إلى استخدامها في التدوير.
 
من جانبه أكد اللواء إيهاب الشرشابى، رئيس هيئة النظافة والتجميل بالقاهرة، أن هناك شركات تعمل على تدوير مخلفات الهدم وتحويلها لبلدورات وانتر لوك، مشيرا إلى أن هيئة نظافة وتجميل القاهرة، خصصت أرقام للتواصل مع المواطنين لرفع مخلفات الهدم ومخلفات تشطيب الوحدات السكنية، وكذلك المخلفات المتراكمة بالأراضى الفضاء والخرابات مجانا، وذلك لتحسين المظهر الحضاري بالشوارع ويمكن التواصل مع هيئة النظافة والتجميل بالقاهرة من خلال الخطوط الساخنة للهيئة، وهى 29223410، أو 26843759 والتى تعمل على مدار الساعة، يتم الإبلاغ عن اماكن التراكمات لرفعها.
 
وبلاط الإنترلوك المتداخل هو نوع من أنواع البلاط على هيئة أشكال هندسية من الخرسانة المعالجة كيميائيا ، يتم تركيبه بطريق التعشيق أو التداخل فهو بلاط خرسانى يتم رصه بدون استخدام مونة أسمنتية بل يركب مباشرة فوق الرمل المدكوك والسبب فى ذلك هو ترابطه بأسلوب التعشيق والاعتماد على وزنه فى اتزانه وعدم حركته يتداخل البلاط بين بعضه بحيث يمكن خلعه وإعادة تركيبه عند الحاجة للحفر أسفله دون أن يتضرر أو ينكسر وهو يصنع بأشكال وألوان متعددة بلاط الإنترلوك يستعمل لرصف الممرات والطرق ومواقف السيارات ومحطات البنزين والمنتجعات والقرى السياحية.
 
الانتر لوك
الانتر لوك

بلدورة
بلدورة

تصنيع البلدورة
تصنيع البلدورة

صناعة الانترلوك
صناعة الانترلوك

ماكينات صناعة الانترلوك
ماكينات صناعة الانترلوك

ماكينة بلدورة
ماكينة بلدورة

ماكينة تصنيع الانترلوك
ماكينة تصنيع الانترلوك

مصنع انترلوك
مصنع انترلوك
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة