دراسة تثبت نجاح فيروس "زيكا" القاتل فى علاج سرطان المخ عند الأطفال

الأربعاء، 10 يناير 2024 12:30 م
دراسة تثبت نجاح فيروس "زيكا" القاتل فى علاج سرطان المخ عند الأطفال فيروس زيكا سلاح ضد سرطان الاطفال
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، إن العلماء يأملون في تحويل فيروس زيكا القاتل إلى علاج لسرطان الأطفال القاتل، حيث أن التجارب أثبتت إن الأورام السرطانية تقلصت لدى الفئران المحقونة بفيروس زيكا، مشيرة إلى إن فيروس زيكا هو عدوى ينقلها البعوض، وتؤدي إلى تقليل مستويات البروتين الذي يتشكل بمستويات زائدة لدى المرضى الذين يعانون من بعض أنواع السرطان.

وقد أظهر فريق من الباحثين في فلوريدا، إنه يمكنه القضاء على الأورام المعروفة باسم الأورام الأرومية العصبية، والتي تشكل واحدة من كل 7 وفيات بالسرطان في مرحلة الطفولة، وتتشكل في الخلايا العصبية مع نمو الأطفال، لم يكن هناك علاج لهذه الأنواع من سرطانات الدماغ منذ أكثر من 40 عامًا.

وقال الدكتور ماثيو ديفيس من مركز نيمور لصحة الأطفال في فلوريدا، والذي أجرى البحث، إن الفريق في طليعة علاج السرطان الذي يحتمل أن ينقذ الحياة، نأمل أن تمهد هذه الدراسة الطريق نحو تحسين البقاء على قيد الحياة للمرضى الذين يعانون من ورم الخلايا البدائية العصبية.

تنتج أنواع السرطان مثل الورم الأرومي العصبي مستويات عالية من بروتين CD2، وهو بروتين يساعد على تطور ونمو الورم، وقد ثبت أيضًا أن زيكا يستهدف البروتين ويقلله، وفي المرضى الذين لديهم مستويات صحية من هذا البروتين CD24، أدى ذلك في السابق إلى عيوب خلقية مثل صغر الرأس، ومع ذلك، في المرضى الذين لديهم مستويات عالية من البروتين CD24، تبين أن زيكا يقلل من هذه المستويات، وأدى ذلك إلى تقلص حجم الورم.

وأكدت الصحيفة، إن الورم الأرومي العصبي هو نوع من الورم الأرومي الذي يتشكل في الخلايا النامية للجنين أو الطفل، وعلى الرغم من أن الأورام الأرومية هي الأكثر شيوعًا عند الأطفال، إلا أنها يمكن أن تؤثر أيضًا على البالغين، على سبيل المثال، عانى جون ماكين "عضو مجلس الشيوخ الجمهوري، رئيس لجنة القوات المسلحة في المجلس بالولايات المتحدة الأمريكية"  

وكان الأطباء شخصوا إصابة ماكين، بسرطان دماغ متسارع النمو، وقد خضع للعلاج ثم توفى بعد ذلك، وهو نوع سرطان في الدماغ يثبط جهاز المناعة.

وقالت الدكتورة تمارا ويستمورلاند، مؤلفة الدراسة وأستاذ الجراحة المساعد في مستشفى نيمور للأطفال: "هؤلاء المرضى في حاجة ماسة إلى خيارات علاجية جديدة"، تشير دراسة إلى أن ثلثي البالغين غير واثقين من قدرتهم على اكتشاف العلامات المبكرة للسرطان لدى الأطفال.

قام الفريق بدراسة الفئران المصابة بأورام الأرومي العصبي التي تعبرعن مستويات عالية من بروتين النمو CD24 ، وهذا هو نفس البروتين الذي يستهدفه فيروس زيكا، والذي يمكن أن يؤدي إلى حالات نمو عند الأطفال مثل صغر الرأس، مما يجعل رأس الطفل أصغر بكثير من المتوقع.

وتم حقن نصف الفئران بمحلول ملحي، بينما تم حقن الباقي بفيروس زيكا، تمت مراقبة أحجام الورم 3 مرات في الأسبوع لمدة 4 أسابيع، الفئران التي تلقت أعلى جرعة من زيكا تخلصت تمامًا من الأورام لديها، وبعد 4 أسابيع، لم تظهر عليها أي علامة على تكرار المرض.

وفي الوقت نفسه، نمت الأورام لدى الفئران التي تلقت المحلول الملحي بنسبة تصل إلى 800% .

وقال الدكتور ماثيو ديفيس، نائب الرئيس التنفيذي وكبير المسؤولين العلميين في مستشفى Nemours Children's غالبًا ما يكون تشخيص الورم الأرومي العصبي صعبًا للغاية، خاصة بالنسبة للمرضى الذين من غير المرجح أن يستجيبوا بشكل جيد للعلاج الكيميائي.

ومع ذلك، حذر الفريق من أن استخدام زيكا كعلاج للسرطان سيتطلب دراسات إضافية لتحديد ما إذا كان العلاج آمنا، ويخطط الباحثون لإجراء مزيد من الدراسات قبل الانتقال إلى التجارب السريرية.

وقال الدكتور جوزيف مزار، مؤلف الدراسة وعالم الأبحاث في مستشفى نيمور للأطفال: "مع مزيد من التحقق، يمكن أن يكون فيروس زيكا بمثابة علاج فعال للغاية للمرضى الذين يعانون من ورم أرومي عصبي شديد الخطورة.

"نرى أيضًا إمكانية استخدام فيروس زيكا لعلاج الأطفال والبالغين المصابين بسرطانات أخرى تظهر مستويات عالية من  بروتين" CD24".

يتشكل الورم الأرومي العصبي من خلايا عصبية غير ناضجة تتشكل في عدة مناطق من الجسم، على الرغم من أنه يبدأ في الغالب في الغدد الكظرية، التي تقع أعلى الكليتين.

تشمل الأعراض آلام البطن، وكتلة تحت الجلد، وتغيرات في عادات الأمعاء، والصفير، وألم في الصدر، وألم في الظهر، وبروز العينين من المحجرين، والحمى، وألم في العظام.

يحدث الورم الأرومي العصبي عادة عند الأطفال دون سن الخامسة، وهناك حوالي 700 إلى 800 حالة كل عام، تصل نسبة البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات للورم الأرومي العصبي لدى الأطفال دون سن 14 عامًا إلى 80 %، لكن نصفهم فقط الذين يعانون من شكل أكثر عدوانية يبقون على قيد الحياة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة