إعادة نظر فى تاريخ البرابرة.. هل كانوا متوحشين حقًا؟

الخميس، 11 يناير 2024 11:00 م
إعادة نظر فى تاريخ البرابرة.. هل كانوا متوحشين حقًا؟ البربرية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ارتبط مصطلح "البربري" منذ فترة طويلة بصور الوحشية، ما يستحضر أفكار المجتمعات غير المتحضرة على أطراف العالم القديم، ومع ذلك فإن السؤال الذي يطرح نفسه: هل كان هؤلاء الذين يطلق عليهم البرابرة همجيين حقًا كما يصورهم التاريخ في كثير من الأحيان؟ بينما نتأمل هذا السؤال، سوف نتعمق فى الطبيعة المتعددة الأوجه لمن يسمون "البرابرة"، وندرس ثقافاتهم ومجتمعاتهم وتفاعلاتهم مع الحضارات الأكثر رسوخًا، عبر التاريخ القديم.

ومن خلال تسليط الضوء على التعقيدات التى تحيط بمصطلح "البربرية"، سنحاول تحدى الصور النمطية التقليدية وتعزيز فهم أكثر دقة لهذه المجموعات المتنوعة، لماذا تم اعتبارهم همجيين في المقام الأول؟ وهل الذين أطلقوا عليهم ذلك في الواقع أكثر تحضرا؟

ووفقا لما ذكره موقع ancient-origins، لكي نفهم ما إذا كان البرابرة همجًا حقًا، يجب علينا أولاً تتبع نشأة مصطلح "بربري" من اليونان القديمة، حيث تم استخدامه لوصف الشعوب غير الناطقة باليونانية.

كان اليونانيون ينظرون إلى لغتهم على أنها متطورة، وكان أولئك الذين يتحدثون بشكل مختلف يعتبرون أقل شأنا منهم، فى ذلك الوقت، كان أقرب جيرانهم هم قبائل الإيليريين، والبايونيين، والتراقيين، والعديد من القبائل الأخرى التي كان يُنظر إليها على أنها أقل تطورًا، وضع هذا التحيز اللغوي الأساس لتوصيف أوسع لـ "البرابرة" على أنهم بدائيون ثقافيًا ويفتقرون إلى صقل الحضارات الراسخة.

ومع ذلك يجب علينا أن نتعامل مع مسألة البربرية مع وضع "النسبية الثقافية" فى الاعتبار، إن ما يمكن اعتباره بربريًا من منظور معاصر قد يكون مقبولًا تمامًا في سياق مجتمع معين وفترة زمنية معينة، على سبيل المثال، يعد المشي عاريا في الأماكن العامة من المحرمات تماما اليوم، ولكن في العصور القديمة، لم يكن العري العلني غريبًا جدًا، غالبًا ما كان المشاركون في الألعاب الأولمبية اليونانية القديمة عراة، في العديد من الثقافات القديمة، كانت ممارسات مثل التضحية البشرية، أو الحروب الشعائرية، أو حتى الوحشية المتصورة في المعركة شائعة، وبالتالي، يجب تقييمها ضمن المعايير الثقافية للمجتمعات الخاضعة للتدقيق.

كان اليونانيون القدماء على الرغم من أنهم كانوا من أكثر الحضارات تقدمًا في تاريخ البشرية، يشوهون سمعة جيرانهم، مثل التراقيين، فقط حتى يتمكنوا من إثبات تفوقهم، الأمر نفسه ينطبق على الرومان القدماء، الذين اعتمدوا الكلمة اليونانية "بربري" للإشارة إلى جميع غير الرومان الذين عاشوا على أطراف مملكتهم، مثل الكلت، والجرمان، والسارماتيين، والإليريين، والإيبريين، وما إلى ذلك، لكن العديد من هذه القبائل كانت متطورة بطريقتها الخاصة، وأصبحت مجرد فريسة لتشويه سمعة اللاعبين الأكثر قوة على المسرح العالمي.

ومن ناحية أخرى كان للقبائل "البربرية" القديمة، مثل السلتيين والجرمانيين، جوانب ثقافية فكان لديهم شعور قوي بالشرف أحبوا الفن والشعر وشددوا على النظافة، وعاشوا في تناغم مع الطبيعة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة