"تليفزيون اليوم السابع" يستعرض جولة فى أهم الأخبار محليًا وعالميًا.."فيديو"

الخميس، 11 يناير 2024 01:00 م
"تليفزيون اليوم السابع" يستعرض جولة فى أهم الأخبار محليًا وعالميًا.."فيديو" جانب من التغطية
إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع، تغطية خاصة من تقديم أحمد العدل، والتي استعرض خلالها جولة في أهم الأخبار محليًا وعالميًا.

وتابعت التغطية الخاصة إنه توجه السيد سامح شكرى وزير الخارجية صباح الخميس إلى العاصمة الإريترية أسمرا، فى زيارة ثنائية يحمل خلالها رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى شقيقه الرئيس (أسياس أفورقى) رئيس دولة إريتريا، تتعلق بسبل دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والتشاور والتنسيق  حول التطورات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك, حسبما صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية.

وأوضح المتحدث الرسمى باسم الخارجية، بأن سامح شكرى سوف يعقد أيضاً جلسة مشاورات مع وزير الشئون الخارجية في دولة إريتريا عثمان صالح، وذلك فى إطار مواصلة التنسيق والتشاور بشأن التحديات الإقليمية والدولية الراهنة، وفى مقدمتها الحرب فى قطاع غزة والوضع فى منطقة القرن الافريقي، بالإضافة إلى سبل دفع مجالات التعاون الثنائي ذات الأولوية للبلدين، وبما يُحقق مصالح الشعبين الشقيقين.

أيضًا يترقب الفلسطينيون، الذين قُتل منهم في قطاع غزة أكثر من 23 ألفاً في ثلاثة أشهر، انطلاق أولى جلسات نظر محكمة العدل الدولية في لاهاي بهولندا لدعوى تتهم إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية.

ويقول خبراء إنها تستند إلى تصريحات مسؤولين إسرائيليين كبار، بينهم وزير التراث الإسرائيلي، الذي دعا في نوفمبر الماضي لقصف قطاع غزة بقنبلة نووية.

وشكلت إسرائيل فريقا للدفاع للمساعدة في دفع التهمة عنها، بدعوى أن تلك التصريحات "لا تعكس رؤية الحكومة".

واستبق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو انطلاق جلسات المحكمة بالقول إن إسرائيل لا تريد احتلال قطاع غزة ولا ترغب في تهجير سكانه المدنيين.

وأضاف نتنياهو، في تصريحات نشرها حساب رئيس وزراء إسرائيل على "فيسبوك"، أن إسرائيل تحارب حماس وليس السكان الفلسطينيين، مشددا على أنها تفعل ذلك "مع الالتزام الكامل بالقانون الدولي".

وتعقد المحكمة جلستين متتابعتين الخميس والجمعة، حيث تقدم جنوب إفريقيا في الأولى مرافعتها، على أن يسمح لإسرائيل في الثانية بتقديم دفاعها.

وتضم المحكمة 15 قاضيا من دول مختلفة بينها أربع من الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن هي الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا والصين.

ويأتي باقي القضاة من سلوفاكيا والمغرب والصومال وأوغندا والهند وجاميكا ولبنان واليابان وألمانيا وأستراليا والبرازيل.

ويحق للمحكمة تعيين قاض خاص نيابة عنها بالنظر لأن جنوب إفريقيا لا تملك قاضيا دائما في المحكمة. وعينت كل من إسرائيل وجنوب إفريقيا قضاة نيابة عنهما.

ومحليا استعرضت التغطية الخاصة إنه بدأ طلاب الصف الأول الثانوي العام صباح اليوم أداء امتحانات الفصل الدراسي الأول إلكترونيا وورقيا فى المدارس بأسئلة اختيارية ومقالية، حيث أكدت المديريات التعليمية انتظام لجان السير وسيستم الامتحان الإلكترونى.

وقالت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن الأعداد التى تؤدى الامتحان إلكترونيا قليلة نظرا لتأخر تسليم الطلاب أجهزة التابلت، وعدم تدريبهم عليها إضافة إلى عدم تسليم طلاب الصف الأول الثانوي العام بالمدارس الخاصة أجهزة التابلت من الأساس، ومن ثم الغالبية العظمى من الطلاب يؤدون الامتحان ورقياً.

وأكدت الوزارة، على أنه سيتم تصحيح امتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى من خلال المدارس والتوجيه الفني في الإدارات التعليمية أول بأول ويتم إعلان النتائج في المدارس بعد الانتهاء من أعمال التصحيح الورقى والإلكترونى، مشيرة إلى أن الصفين الأول والثانى الثانوى سنوات نقل عادية ومن ثم درجات الطالب في الفصلين الدراسيين تضاف لبعضهما وتحدد حالة الطالب راسب أم له دور ثان يعقد في يوليو 2024.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة