قناة السويس تبدأ العام الجديد بتقديم خدمات جمع المخلفات من السفن العابرة للمجرى الملاحى.. نقطة تحول جديدة فى الخدمات الملاحية بأيدٍ مصرية وخبرة يونانية.. والإعلان عن القناة "خضراء" بحلول عام 2030

الخميس، 11 يناير 2024 11:00 م
قناة السويس تبدأ العام الجديد بتقديم خدمات جمع المخلفات من السفن العابرة للمجرى الملاحى.. نقطة تحول جديدة فى الخدمات الملاحية بأيدٍ مصرية وخبرة يونانية.. والإعلان عن القناة "خضراء" بحلول عام 2030 قناة السويس
كتب مدحت عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع بداية العام الجديد 2024، جاء إعلان هيئة قناة السويس بإضافة خدمة جديدة السفن العابرة للقناة، بعد الاعلان عن توقيع عقد لإدارة المخلفات وتأدية الخدمات بين شركة آنتيبوليوشن إيجيبت إحدى شركات هيئة قناة السويس، وهيئة موانئ البحر الأحمر، والشركة المصرية للتوريدات والأشغال البحرية التابعة لوزارة النقل، وذلك بأيدي مصرية وخبرات يونانية. 
 
وجاءت هذه الخطوة بعد المفاوضات الناجحة التي بدأتها هيئة قناة السويس برئاسة الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة مع الجانب اليوناني قبل نهاية العام الماضي 2023، والتي اسفرت عن تأسيس شركة" آنتيبوليوشن إيچبت" وهي شركة مساهمة جديدة بالشراكة بين هيئة قناة السويس ممثلة في كل من شركة القناة للحبال وشركة ترسانة السويس البحرية "احدي الشركات التابعة للهيئة"، وشركة Antipollution اليونانية وإيريك آدم رجل الأعمال المصري اليوناني تهدف إلى إضافة خدمة جديدة وهي جمع المخلفات الصلبة والسائلة ضمن الخدمات اللوجيستية المقدمة للسفن العابرة للقناة.
 
ويشكل التعاقد الجديد نقطة تحول رئيسية إيذانا لبدء العمل الفعلي خلال الفترة المقبلة لتقديم خدمات جمع المخلفات للسفن العابرة لقناة السويس والتخلص الآمن منها تحت إشراف شركة آنتيبوليوشن إيچبت" وبالتعاون مع هيئة موانئ البحر الأحمر والشركة المصرية للتوريدات والأشغال البحرية، علما بأن الاتفاق يتيح حل إشكالية العديد من المقاولين العاملين في مجال جمع المخلفات من السفن العابرة، حيث تم التوافق على أن تكون الشركة المصرية للتوريدات والأشغال البحرية التابعة لوزارة النقل مظلة لمقاولي الأشغال البحرية من خلال الإشراف على الخدمات المقدمة من خلالهم بما يكفل مظلة قانونية وآليات عمل تواكب التكنولوجيا الحديثة وتراعي الاشتراطات البيئية للحفاظ على البيئة.
 
وشهدت كلا من هيئة قناة السويس والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس في أغسطس الماضي الاحتفال ببدء نشاط تموين السفن بالوقود التقليدي والأخضر بميناء شرق بورسعيد، وهي نقلة نوعية لتحقيق تكامل الخدمات بين الجانبين. 
 
كما أعلنت هيئة قناة السويس تبنيها الأبعاد البيئية ضمن استراتيجيتها الطموحة للتطوير بما يواكب خطط الدولة بالتوجه نحو تحقيق التنمية المستدامة في كافة القطاعات وبما يحقق الالتزام بتوصيات المنظمة البحرية الدولية IMO بخفض الانبعاثات الكربونية واستخدام الوقود النظيف بديلا عن الوقود الأحفوري.
 
وتهدف استراتيجية هيئة قناة السويس المستدامة الإعلان عن قناة السويس "القناة الخضراء" بحلول عام 2030 وهى خطة العمل التي بدأت خطواتها الجدية بالفعل في أكثر من اتجاه وأبرزها استمرار مشروعات تطوير المجرى الملاحي للقناة بتنفيذ مشروع تطوير القطاع الجنوبي والذي سيساهم في زيادة عامل الأمان الملاحي وتحسين حركة الملاحة في هذا القطاع بنسبة 28% علاوة على زيادة الطاقة الاستيعابية للقناة ليكون المشروع نواة للازدواج الكامل لقناة السويس مستقبلا بما سيكون له أثر إيجابي نحو تقليل استهلاك الوقود وخفض الانبعاثات الكربونية.
 
ومن المقرر أن ينعكس التزام قناة السويس بالتحول إلى قناة خضراء إيجابيا على صناعة النقل البحري وكافة مستخدمي القناة من الخطوط الملاحية العالمية من خلال الدعوة للتحول للوقود الأخضر والالتزام بإجراءات السلامة البيئية انطلاقا من الموقع الجغرافي المتميز والمكانة الاستراتيجية الرائدة للقناة.
 
وتعتمد خطة هيئة قناة السويس الطموحة للتحول الأخضر على إحلال الطاقة النظيفة بدلا من الوقود التقليدي في تشغيل الوحدات البحرية وأسطول سيارات وحافلات الهيئة، فضلا عن تحويل محطات الإرشاد الموجودة على طول القناة للعمل بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة