الأمم المتحدة: الجفاف أثر على ربع سكان الأرض فى 2022 و2023

الجمعة، 12 يناير 2024 11:46 ص
الأمم المتحدة: الجفاف أثر على ربع سكان الأرض فى 2022 و2023 الجفاف
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الأمم المتحدة تقدر أن نحو 1.84 مليار شحص حول العالم، أو ما يعادل ربع البشر تقريبا، كانوا يعيشون تحت ظروف الجفاف فى عامى 2022 و 2023، والأغلبية الشاسعة منهم فى الدول محدودة ومتوسطة الدخل.

وقال إبراهيم ثايو، المدير التنفيذى لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، التى أصدرت هذه التقديرات فى أواخر العام الماضى، إن الجفاف يعمل فى صمت، وعادة لا يتم ملاحظته ويفضل فى إثارة استجابة عامة أو سياسية.

وجاءت موجات الجفاف العديدة حول العالم فى وقت سُجلت فيه درجات حرارة مرتفعة بشكل غير مسبوق وارتفاع التضخم فى أسعار الغذاء، بعد اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا وهما مصدران رئيسيان للقمح، مما ألقى بسلاسل إمداد الغذاء العالمية فى حالة من الاضطراب، وأضر بشكل هائل بالأكثر فقرا فى العالم.

وفى عام 2023، ارتفعت أسعار الأرز، وهو أحد الحبوب الأساسية للأغلبية فى العالم، ووصل إلى أعلى مستوى له منذ الأزمة المالية العالمية فى 2008، وفقا لمنظمة الفاو.

ولفتت نيويورك تايمز إلى أن بعض المناطق التى يسودها حاليا جفاف غير عادي وطقس حار، فاقم الأوضاع فيها حرق الوقود الأحفورى الذى يسبب تغير المناخ.

وفى سوريا والعراق، على سبيل المثال، كان من غير المرجح أن يستمر الجفاف لمدة ثلاث سنوات لولا ضغوط التغير المناخى، كما خلص العلماء مؤخرا. ومن المحتمل جدا أن يكون قد ساهم فى حدوث ظاهرة النينيو العام الماضى، وهى ظاهرة مناخية دورية طبيبعية تتميز بدرجات حرارة أعلى من المعتاد فى أجزاء من المحيط الهادى.

لكن الأمر المختلف هذه المرة هو مستويات الجوع القياسية، فى أعقاب الأزمة الاقتصادية الناجمة عن جائحة كورونا، والتى فاقمتها الحروب فى أوكرانيا وغزة. ويواجه عدد قياسى من الأشخاص، نحو 258 مليون شخص ما تسميه الأمم المتحدة بالجوع الحاد، وبعضهم على حافة المجاعة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة