الليزر يكشف عن شبكة طرق عمرها مئات السنوات فى أعماق غابات الأمازون

الجمعة، 12 يناير 2024 11:00 م
الليزر يكشف عن شبكة طرق عمرها مئات السنوات فى أعماق غابات الأمازون غابات الأمازون
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت تقنيات الليزر عن شبكة معقدة من الهياكل والطرق التي تعود إلى ما قبل الإسبان، والمخبأة تحت مظلة الأمازون يبلغ عمرها 2500 عام، وهي أقدم وأكبر مثال لحضارة زراعية تم تسجيلها على الإطلاق في الغابات المطيرة الكثيفة في أمريكا الجنوبية.

وظل علماء الآثار يدرسون موقع وادي أوبانو، الواقع على امتداد جبال الأنديز الشرقية، منذ عدة عقود. ومع ذلك، لم يكن الأمر كذلك حتى بدأوا في مشاهدة المناظر الطبيعية في الإكوادور باستخدام جهاز الليدار المحمول جواً (كشف الضوء ونطاقه) - حيث تنعكس آلاف نبضات الليزر تحت الحمراء بشكل متكرر من المناظر الطبيعية لتكشف عن الهياكل المخفية تحت الغطاء النباتي - حيث أدركوا مدى تعقيد كانت الحضارة في الواقع، وفقًا لدراسة نشرت يوم في مجلة العلوم.

وقال مؤلف الدراسة الرئيسي، ستيفن روستين، عالم الآثار ومدير الأبحاث في المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي (CNRS)، لموقع Live Science: "لقد استكشفت الموقع عدة مرات، لكن جهاز الليدار أعطاني رؤية أخرى للأرض سيرًا على الأقدام، هناك أشجار في الطريق، ومن الصعب رؤية ما هو مخفي هناك بالفعل."

وأظهرت الحفريات الأثرية أن الموقع، الذي يغطي حوالي 230 ميلاً مربعاً (600 كيلومتر مربع)، كان مأهولاً منذ حوالي 500 قبل الميلاد. إلى وقت ما بين 300 و 600 م، وفقا للدراسة.

واستخدم الباحثون تقنية الليدار لتقييم نصف الموقع الممتد، الذي شيده أعضاء من ثقافتي كيلاموبي وأوبانو ما قبل الإسبان، وهما مجتمعان زراعيان مستقران كانا يحتلان الوادي ذات يوم وبعد "فترة توقف"، احتلت حضارة هوابولا بعض المستوطنات، بحسب الدراسة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة