مدير بساتين الإسماعيلية يوجه نصائح مهمة لمزارعى المانجو خلال الصقيع

الجمعة، 12 يناير 2024 09:15 م
مدير بساتين الإسماعيلية يوجه نصائح مهمة لمزارعى المانجو خلال الصقيع المهندس محمد عبدالدايم مدير إدارة البساتين بالإسماعيلية
الإسماعيلية- صبرى غانم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس محمد عبد الدايم مدير إدارة البساتين بمديرية الزراعة بمحافظة الإسماعيلية، أن المحافظة تحظى بشهرة عالمية فى زراعة المانجو.
 
وأضاف مدير إدارة البساتين، أن إجمالي المساحات المنزرعة بالمانجو فى محافظة الإسماعيلية تبلغ 120 ألف فدان وتمثل 25% من إجمالي الأراضي الزراعية بمحافظة الإسماعيلية. 
 
وأشار إلى أن مساحة الاراضى المنزرعة بالمانجو فى مركز القنطرة شرق 36913 فدانا وفى مركز أبوصوير 19483 فدانا وفى مركز الإسماعيلية 19265 فدانا وفى مركز التل الكبير 14705 أفدنة وفى مركز فايد 10851 فدانا وفى مركز القنطرة غرب 16376 فدانا وفى مركز القصاصين 19000 فدان.
 
وأكد المهندس محمد عبدالدايم اننا الان فى فصل الشتاء وهو أكثر الشهور تاثيرا فى محصول المانجو وخاصة الصقيع الذى يضرب الأشجار وشيح الثمار.
 
وأضاف أنه يتم عمل ندوات توعوية تنفذها إدارة البساتين بمديرية الزراعة بالاشتراك مع الجمعيات والادارات الزراعية على مستوى المحافظة بيتم من خلال هذه الندوات تقديم المشورة والتعليمات التى يجب اتباعها فى خدمة محصول المانجو  وخاصة فى فصل الشتاء حيث يتأثر محصول المانجو فى فصل الشتاء بالصقيع وانخفاض درجات الحرارة مما يؤدى إلى تضرر الشيح وثمار المانجو إلى التلف وفقدان المحصول.
 
وأضاف المهندس محمد عبدالدايم مدير إدارة البساتين بمديرية الزراعة بمحافظة الإسماعيلية أن هناك عدة نصائح نقدمها للمزارعين للحفاظ على محصول المانجو من موجة الصقيع وهى متابعة نشرات الطقس لمعرفة الليالى المتوقع فيها سقوط الصقيع وذلك لأخذ الاحتياطات اللازمة للمحافظة على الأشجار ومنها الرى فى اخر الليل نظرا لان الصقيع بينزل اخر الليل .
وأضاف أنه لابد من رش الأشجار بمنقوع السوبر فوسفات بمعدل 8 كيلو على برميل مياه 200 لتر ورشه على الأشجار للمحافظة عليها وعدم تأثرها بالصقيع.
 
وأشار إلى ضرورة استخدام شبكة رى مست لتقليل آثار الصقيع على الأشجار وكذلك رش الأشجار بسلكات البوتاسيوم وذلك لتقليل إجهاد الشجرة وللمحافظة عليها من الصقيع .
 
وأشار إلى ضرورة تقصيف الشيحة فى أشجار المانجو بداية من 10 يناير حتى 10 فبراير أى لمدة شهر وذلك عن طريق تقصيف الشيحةالكبيرة  "الزهرة"  على الأشجار وذلك للمحافظة على الشيحة الخارجة بالإضافة إلى عدم تعطيش المحصول أو تباعد فترات الرى لان الأشجار فى حالة العطش سوف تتعرض بشكل كبيرة للضرر من الصقيع.
 
وأشار إلى أنه فى أول شهر فبراير يبدأ الرى مع إضافة جرعة تنشيطية من الازوت استعدادا للموسم الجديد من محصول المانجو.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة