هل يمكن للروبوتات استبدال وظائف البشر.. التكلفة أبرز العوائق

الجمعة، 12 يناير 2024 12:01 م
هل يمكن للروبوتات استبدال وظائف البشر.. التكلفة أبرز العوائق ADAM
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ربما سمعت عن وجود الروبوت الذى يعمل كنادل في مقهي، والذى يمكنه صنع القهوة بكل سهولة، لكن ذلك يأتى مقابل 140 ألف جنيه إسترليني، حيث تم عرض الروبوت ذو الذراعين حاليًا في معرض CES 2024 في لاس فيجاس، وهو أكبر مؤتمر للتكنولوجيا الاستهلاكية في العالم.
 
ورغم من عودته إلى معرض CES، يتمتع ADAM هذا العام بمهارة جديدة - الدردشة مع العملاء وإلقاء النكات، وذلك بفضل الذكاء الاصطناعي التوليدي، بأسلوب ChatGPT، ومع ذلك، هل المزاح يستحق هذا الرقم، حيث تعادل التكلفة فنجان قهوة يوميًا لمدة 128 عامًا تقريبًا، لذلك قد يكون من الصعب القول بأنه استثمار ذو قيمة.
 
وبطبيعة الحال، لم يتم تصميم ADAM مع وضع أصحاب المنازل في الاعتبار، بل المقاهي والمطاعم، حيث يمكن لـ ADAM، الذي ابتكرته شركة Richtech Robotics، تلقي الطلبات وإعداد مجموعة واسعة من المشروبات، وفوق كل شيء، فهو لا يتعب أبدًا.
 
فيما قال فيل تشنج، الرئيس التنفيذي للعمليات في Richtech Robotics: "إنه روبوت النادل في هذه الحالة، لكنه في الحقيقة يمكنه صنع الكثير من المشروبات المختلفة، من شاي البوبا والقهوة والحليب المثلج والشاي المثلج وحتى والكوكتيلات".
 
وأضاف "يمكن تطبيقه على كل نوع من تطبيقات صنع المشروبات تقريبًا"، "وهنا يمكنك رؤيته وهو يملأ الثلج، ويغسل الأكواب، ويحضر الحليب، ثم يخمر القهوة ثم يصنع، في هذه الحالة، لاتيه البندق الرغوي"، بينما كان آدم يعد القهوة خلفه في قاعة العرض، معرض CES 2024.
 
وبصرف النظر عن صنع القهوة والمشروبات، يمكن لـ ADAM أيضًا إعداد الطعام، للقيام بذلك، يستخدم ADAM مجموعة من الأذرع الآلية والذكاء الاصطناعي والكاميرات وبرامج التعرف على الوجه، وقال تشنغ: "إنه روبوت ذو ذراعين"، "لديك كاميرات تعمل بالذكاء الاصطناعي في المقدمة لكل من الرؤية واستشعار العمق. لذلك، لدينا عدة أنواع مختلفة من الكاميرات هناك.
 
وأضاف: "تم تصميم آدم ليكون ذلك الروبوت الذي يمكنه إنتاج وتصنيع الطعام، وليس فقط المساعدة في التنظيف أو التوصيل، ولكن في الواقع العمل نفسه".
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة