مركز المناخ: استمرار الانخفاض فى درجات الحرارة بالليل وتقلص فرص الأمطار

السبت، 13 يناير 2024 12:10 م
مركز المناخ: استمرار الانخفاض فى درجات الحرارة بالليل وتقلص فرص الأمطار طقس بارد
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضى إنه في نهاية الأسبوع الأول من طوبة يستمر الانخفاض في حرارة الليل ليسجل مزيد من ساعات البرودة مع تقلص فرص تساقط الأمطار .
 
أضاف فهيم أن الطقس مناسب لكثير من الزراعات "قمح، بنجر، بطاطس، بصل، ثوم، فول، كمون ، ينسون " أما أشجار الزيتون والفاكهة المتساقطة "عنب ، خوخ ، برقوق ، تفاح ، مشمش ، تين ، كمثرى ، رمان " فالأجواء شبه جيدة. 
 
أوضح فهيم ان انخفاض الحرارة دون الـ 10 °م هي ظروف غير مناسبة للدورات الثانوية للأمراض "الندوات والتبقعات واللفحات على البطاطس والفول والبنجر وغيرها ".
 
وفى شهر طوبة تبدأ الحقول في الازدهار والنماء بعد العواصف التي تأتي فيه، ويبدأ الزرع والمحاصيل في تغطية الأراضي الزراعية حيث تتفق "أشهر طوبة وأمشير وبرمهات"، الثلاثة المتتالية على مبدأ السلف ، وبينها يتم تبادل الأدوار، وما تتميز به من برد وزعابيب ودفء بنظام العشرات، فيضم كل منها 10 أيام من البرد، وأخرى زعابيب، وثالثة دافئة.
 
جدير بالذكر أن شهر طوبة يكون فى الفترة ما بين 9 يناير و8 فبراير من كل عام في التقويم الميلادي، ويسبقه شهر كهيك المشهور بقصر يومه وطول ساعات ليله، ويعقبه شهر أمشير المميز بزعابيبه.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة