الانتخابات فى تايوان تشعل الأوضاع بينها وبين الصين.. فيديو

الأحد، 14 يناير 2024 02:00 ص
الانتخابات فى تايوان تشعل الأوضاع بينها وبين الصين.. فيديو الزميل محمد أبو ليلة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع، تغطية خاصة من إعداد الزميل محمود حسن وتقديم الزميل محمد أبو ليلة، حول انتخابات في تايوان التى قد تضع العالم على شفا الخطر وتحديدا في آسيا حيث فاز لاي تشينغ-تي الذي تصفه الصين بأنه "خطر جسيم" بسبب مواقفه المؤيدة لاستقلال تايوان في الانتخابات الرئاسية التي جرت في الجزيرة حسب النتائج الرسمية شبه النهائية للاقتراع.

وحصل نائب الرئيس المنتهية ولايته الذي ينتمي إلى الحزب الديمقراطي التقدمي على 40.2% من الأصوات حسب هذه النتائج التي تشمل 98% من مراكز الاقتراع.

وتعهد لاي تشينغ- تي بالدفاع عن الجزيرة التي تتمتع بالحكم الذاتي في مواجهة "الترهيب" الصيني.

واستعرضت التغطية بعض التفاصيل ، حيث قال لاي تشينغ- تي في كلمة أمام أنصاره "إننا مصممون على حماية تايوان من الترهيب والتهديدات المستمرة من الصين" وتعهد في الوقت نفسه بالحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان و"مواصلة المبادلات والتعاون مع الصين"

وصوت التايوانيون أيضا على تجديد مقاعد البرلمان البالغ عددها  مقعد113 وسط توقعات بأن يخسر الحزب الديمقراطي التقدمي الغالبية.

وتعتبر بكين لاي تشينغ تي "خطرا جسيما" ووصفته بأنه انفصاليٌ خطير ورفضت دعواته المتكررة لإجراء محادثات معها لأنه يتبع خط الرئيسة المنتهية ولايتها تساي إنغ وين التي تؤكد أن الجزيرة مستقلة بحكم الأمر الواقع ومنذ انتخابها في عام 2016 قطعت الصين جميع الاتصالات الرفيعة المستوى مع تايوان.

وطوال الأسبوع زادت بكين ضغوطها الدبلوماسية والعسكرية وعبرت 5 مناطيد صينية الخميس الخط الأوسط الذي يفصل الجزيرة ذات الحكم الذاتي عن الصين حسب وزارة الدفاع التايوانية التي رصدت أيضا 10 طائرات و6 سفن حربية.

وبينما كان الناخبون التايوانيون يتوجهون إلى مراكز الاقتراع شاهد صحفيون طائرة مقاتلة صينية فوق مدينة بينغتان الأقرب إلى تايوان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة