الصحف العالمية اليوم: الحرب فى غزة الأطول والأكثر دموية منذ إنشاء إسرائيل.. توترات البحر الأحمر تحطم آمال التعافى الاقتصادى العالمى مع زيادة التضخم والنفط.. وغزة واليمن تهددان فرص سوناك وبايدن بصناديق الاقتراع

الأحد، 14 يناير 2024 02:19 م
الصحف العالمية اليوم: الحرب فى غزة الأطول والأكثر دموية منذ إنشاء إسرائيل.. توترات البحر الأحمر تحطم آمال التعافى الاقتصادى العالمى مع زيادة التضخم والنفط.. وغزة واليمن تهددان فرص سوناك وبايدن بصناديق الاقتراع الرئيس الأمريكى - جو بايدن
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددًا من القضايا أبرزها استمرار المجازر الإسرائيلية ضد غزة ومخاوف حول الاقتصاد العالمى مع توترات البحر الأحمر.


الصحف الأمريكية:

100 يوم الحرب.. أسوشيتدبرس: الأطول والأكثر دموية منذ إنشاء إسرائيل

سلطت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية الضوء على مرور 100 يوم من الحرب على غزة، وقالت أن هذه الحرب هى الأطول والأكثر دموية بين إسرائيل والفلسطينيين منذ إنشاء الدولة العبرية عام 1948، ولا توجد أى مؤشرات على قرب انتهاء القتال.

وذكرت الوكالة أن الحرب الإسرائيلية على غزة أسفرت عن داء غير مسبوق فى القطاع، لكن بعد مرور أكثر من ثلاثة أشهر على الحرب، لا تزال حركة حماس قائمة، ولا يزال الأسرى قيد الاحتجاز.

 وقالت الوكالة إن إسرائيل لن تعود أبدا كما كانت من قبل السابع من أكتوبر. وفى حين أن الرأى العام احتشد خلف جهود الحرب، إلا أنه لا يزال فى حالة صدمة عميقة، بينما لا يوجد الكثير من النقاش أو التعاطف مع القصف العنيف فى غزة وتدهور الوضع الإنسانى فى القطاع، ونادرا ما يكون هناك حديث فى الإعلام الإسرائيلى عن خطط ما بعد الحرب.

ويظل شيئا واحدا ثابتا، ففى حين اعتذر المسئولون الأمنيون الإسرائيليون عما حدث فى السابع من أكتوبر، وقال البعض إنهم سيستقيل بعد الحرب، فإن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يظل راسخا فى مكانه. فرغم التراجع الشديد فى شعبيته، إلا أن نتنياهو رفض دعوات الاعتذار والتنحى أو الحقيق فى إخفاقات حكومته. ويقول نتنياهو أنه وقت التحقيق سيحين بعد الحرب.

 ويقول المؤرخ توم سيجيف، إأن الحرب ستهز إسرائيل لسنوات، وربما لأجيال قادمة. وأوضح أن إخفاقات السابع من أكتوبر وعدم القدرة على إعادة الرهائن قد عززت شعورا واسعا بالخيانة وغياب الثقة فى الحكومة.

 من ناحية أخرى، قالت أسوشيتدبرس إن غزة لن تعود أبدا كما كانت، فالظروف قبل السابع من أكتوبر كانت صعبة فى القطاع فى ظل الحصار، إلا أن القطاع الآن أصبح لا يمكن التعرف عليه.

ويقول الخبراء أن القصف الإسرائيلى من بين الأكثر حدة فى العصر الحديث. وتجاوز عدد الشهداء 23 ألف فلسطينى، فيما يمثل حوالى 1% من سكان القطاع. ولا يزال الآلاف مفقودين أو مصابين إصابات خطيرة. ونزح أكثر من 80% من سكان غزة، ويحتشد عشرات الآلاف من الناس فى خيام أو مناطق صغيرة فى جنوب غزة، والتى أصبحت تحت القصف الإسرائيلي.

قبل ساعات من سباق أيوا.. استطلاع: مؤيدو ترامب أكثر من أنصار هيلى وديسانتيس مجتمعين

كشف استطلاع للرأى فى ولاية أيوا الأمريكية، التى ينطلق منها غدا الاثنين السباق التمهيدى الجمهورى فى انتخابات الرئاسة الامريكية 2024، أن الرئيس السابق جو بايدن يحظى بدعم 48% من المشاركين المحتملين فى المجالس الانتخابية، وهو تقدم كبير للمرشح الأوفر حظا حتى الآن.

 وبحسب ما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، فإن نيكى هيلى، سفيرة واشنطن السابقة لدى الأمم المتحدة، تتفوق الآن فى السباق على المركز الثانى خلف ترامب، متقدمة على حاكم فلوريدا رون ديسانتيس بنسبة 20 إلى 16% من الأصوات، وفقا للاستطلاع الذى أجرته News وميدياكوم ود مونيه ريجيستر.

 وأظهر الاستطلاع تحسن أداء هيلى مقارنة بما كان عليه الحال فى ديسمبر، وتراجع ترامب، لكن بفارق بسيط. ويتمتع ترامب بتقدم بـ 28 نقطة مقارنة بـ32 نقطة الشهر الماضى.

 ووصفت نيويورك تايمز نتائج هذا الاستطلاع بالنبأ السار لترامب، حيث يتقدم فى كل الجماعات الديموغرافية التى تم اختبارها، وكان أدائه أقوى على الإطلاق بين من لا يحملون مؤهلا جامعيا، ومن يجنون أقل من 50 ألف دولار، والرجال الذين لم يتخرجوا من الجامعة. وحصل على دعم نحو 60% من الناخبين الثلاث فئات.

 وكان أنصار ترامب أكثر تحمسا إزاء التصويت مقارنة بمؤيدى منافسيه، بينما كان الحماس لهيلى أقل بشكل كبير، حتى أقل من ديسانتيس.

ووفقا للاستطلاع، فإن ترامب يتقدم بشكل هائل حتى أن الدعم الذى يحظى به اكبر من الدعم لكل من هيلى وديسانتيس مجتمعين.

فى رسالة لطمأنة بكين.. بايدن: الولايات المتحدة لا تدعم استقلال تايوان

قال الرئيس الأمريكى جو بايدن إن الولايات المتحدة لا تدعم استقلال تايوان، وذلك بعد إجراء انتخابات الرئاسة فى الجزيرة التابعة للصين، والتى أسفرت عن فوز المشح الداعم للاستقلال.

 وفاز لاى تشينج تى، مرشح الحزب التقدمى الديمقراطى بالرئاسة فى تايوان، فيما وصفته وكالة رويترز بالرفض القوى للضغوط الصينية لنبذ تى، وتعهد الأخير بالوقوف فى وجه الصين والسعى لإجراء محادثات أيضا.

 وردا على سؤال حول رد فعله على انتخابات تايوان التي أجريت أمس السبت، قال بايدن: لا ندعم استقلال تايوان.

 وكانت الولايات المتحدة قد بدلت الاعتراف الدبلوماسى من تايبيه إلى بكين فى عام 1979، وطالما قالت إنها لا تؤيد إعلان استقلال رسمى من قبل تايوان. لكنها رغم ذلك تحتفظ بعلاقات غير رسمية مع الجزيرة التى تحكم نفسها، وتلظ أقوى داعم ومورد للأسلحة لها.

 وتخشى الصين من أن "لاى" قد يعلن تأسيس جمهورية تايوان، وهو الأمر الذى يسبق أن قال إنه سيفعله.

وسبق أن أثار بايدن غضب الحكومة الصينية بتصريحات بدا فيها أنه يشير إلى أن الولايات المتحدة ستدافع عن تايوان إذا تعرضت لهجوم، فى انحراف عن الموقف الأمريكى المستمر منذ عقود والمعروف باسم "الغموض الاستراتيجى".   ويبدو أن تصريحاته الأخيرة محاولة لطمأنة بكين.

ومع ذلك، حذرت واشنطن قبل ساعات من إجراء انتخابات تايوان أنه لن يكون مقبولا أن تقوم أى دولة بالتدخل فى الانتخابات.

من جانبها، أكدت وزارة الخارجية الصينية أنه "مهما كانت التغييرات التى تحدث فى تايوان؛ فلن تتغير الحقيقة الأساسية المتمثلة فى أن هناك صينا واحدة فقط فى العالم، وأن تايوان جزء من الصين"، مشيرة إلى عدم تغيير موقف الحكومة الصينية المتمثل فى التمسك بمبدأ صين واحدة ومعارضة "النزعة الانفصالية" المتمثلة فيما يسمى "استقلال تايوان" ومعارضة وجود "صينيين" أو "صين واحدة وتايوان واحدة".

الصحف البريطانية

اقتصاديون دوليون: أزمة البحر الأحمر قد تحطم آمال التعافى الاقتصادى العالمى

حذر بعض كبار الاقتصاديين فى العالم من أن الصراع المطول فى البحر الأحمر والتوترات المتصاعدة فى جميع أنحاء الشرق الأوسط قد يكون لها آثار مدمرة على الاقتصاد العالمى، مما يؤدى إلى إشعال التضخم وتعطيل إمدادات الطاقة، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

ويقول الاقتصاديون فى البنك الدولى إن الأزمة تهدد الآن بالتأثير على ارتفاع أسعار الفائدة، وانخفاض النمو، والتضخم المستمر وزيادة عدم اليقين الجيوسياسي.

وبعد ليلة جديدة من الضربات ضد الحوثيين فى اليمن، قال الرئيس جو بايدن أن الولايات المتحدة أرسلت رسالة خاصة إلى طهران مفادها "نحن واثقون من أننا مستعدون جيدًا". وفى حديثه للصحفيين فى حديقة البيت الأبيض أمس السبت، وهو فى طريقه إلى كامب ديفيد، رفض بايدن الخوض فى مزيد من التفاصيل.

ولكن هناك الآن قلق متزايد فى الدوائر الحكومية فى لندن وواشنطن من أنه بينما يتنافس رئيس الوزراء البريطانى، ريشى سوناك – الذى سيلقى بيانا الاثنين فى مجلس العموم حول الضربات الجوية البريطانية والأمريكية- وبايدن من أجل إعادة انتخابهما، فإن الأحداث فى الشرق الأوسط يمكن أن تحطم ما بدا وكأنه تحسن فى آفاق التعافى الاقتصادى، وبالتالى فرصهما فى صناديق الاقتراع.

فى حين أن الضربات الجوية ضد أهداف الحوثيين فى اليمن تحظى بدعم واسع النطاق من جميع الأحزاب فى وستمنستر، فإن سوناك سيواجه أسئلة من النواب القلقين حول صراع طويل الأمد والخطة طويلة المدى للسلام فى الشرق الأوسط. ومن المتوقع أن يمارس بعض نواب حزب العمال اليساريين ضغوطًا على زعيم الحزب، السير كير ستارمر بشأن سبب دعمه للضربات العسكرية بعد أن قال أنه لن يدعم مثل هذا الإجراء إلا بعد أن يصوت البرلمان لصالحه.

الصحف الإيطالية والإسبانية

ارتفاع جديد فى أسعار القهوة فى البرازيل بسبب الجفاف

شهدت البرازيل ارتفاع جديد فى أسعار القهوة، وذلك نتيجة للجفاف الشديد التى تعانى منها منطقة ميناس جيرايس فى البرازيل، المسئولة عن حوالى 30% من إنتاج البن فى البرازيل، حسبما قالت صحيفة "لا برينسا" البرازيلية.

وأشارت الصحيفة إلى أن العقود الآجلة أغلقت عند 184.10 دولارًا أمريكيًا، وكان الحد الأدنى لسعر التداول 182.75 دولارًا أمريكيًا والحد الأقصى 186.75 دولارًا أمريكيًا.

ووفقا للمسئولين فإن "هذا الوضع يزيد من المخاوف بشأن الأضرار المحتملة لمحاصيل البن العربى، بالإضافة إلى ذلك، فإن ظاهرة النينيو التى أعلنها مركز التنبؤ المناخى الأمريكى، والتى عادة ما تجلب أمطارًا غزيرة إلى البرازيل وموجات جفاف إلى مناطق أخرى، يمكن أن تؤثر سلبًا على إنتاج القهوة.

وفى الفترة بين يناير وأكتوبر، انخفض حجم صادرات البن بأكثر من 12% فى السلفادور، وبلغ متوسط سعر القنطار من القهوة 161.53 دولارًا فى نوفمبر، أن "الأرقام يمكن أن تظل كما هي" كما هى فى عام 2022، كما انخفض محصول البن بمقدار 163.892 قنطار فى نوفمبر.

ويهدد تغير المناخ فى البرازيل من نقص الأمطار وموجة الجفاف بإتلاف المحاصيل البرازيلية وخاصة حبوب البن، مما يهدد القهوة سريعة التحضير، وهو ما يؤدى إلى زيادة التقلبات فى أسواق القهوة بشكل عام، وفقا للخبراء.

وقال الخبير، فيرناندو ماكسيميليانو: "ستؤدى قلة الأمطار ودرجات الحرارة الأعلى من المتوسط إلى قيام أكبر منتج للبن فى العالم بحصاد حبوب روبوستا أقل مما كان متوقعا، ستؤدى تأثيرات الأرصاد الجوية لظاهرة النينيو إلى تقليل الإنتاج فى منطقة إنتاج رئيسية للحبوب المستخدمة فى القهوة سريعة التحضير، حسبما نقلت صحيفة "اجرو نوتثياس" البرازيلية.

نائبة رئيس كولومبيا عن مأساة الانهيار الأرضى: عدة أطفال بين الضحايا

قالت نائبة رئيس كولومبيا، فرانسيا ماركيز، تعليقا على مأساة الإنهيار الأرضى الذى نجم عن أمطار غزيرة فى شمال غرب البلاد وأسفر عن مصرع 34 شخص على الأقل وإصابة العشرات، أن "من الضحايا العديد من الأطفال، ولا يزال البحث عن الأشخاص المحاصرين تحت الانهيار الارضى".

وأشارت ماركيز إلى أنه يجرى الآن التحقيق فى سبب الإنهيار الأرضى، حيث تعرضت المنطقة للأمطار الغزيرة، وهى التى أيضا تعيق جهود الإنقاذ صعبة".

وقالت ماركيز فى رسالة نشرت على موقع التواصل الاجتماعى X أن البحث مستمر "عن الأشخاص الذين ما زالوا محاصرين تحت الانهيار الأرضى".

وقالت السلطات أن عدد قتلى الانهيار الأرضى فى غرب كولومبيا ارتفع إلى 34، ووقعت المأساة الجمعة الماضية على طريق بلدية مزدحم فى منطقة جبلية تربط بين مدينتى كويبدو وميديلين.

وكانت الوحدة الوطنية لإدارة مخاطر الكوارث قالت فى البداية فى بيان لها أن 18 شخصا على الأقل لقوا حتفهم. وقالت الوكالة أيضًا أن ما لا يقل عن 35 مصابًا تم نقلهم إلى المستشفيات.

وأعلنت محافظة تشوكو عن حصيلة القتلى الجديدة، حيث تم إنشاء مركز قيادة موحد لتنسيق عمليات البحث والإنقاذ. وقال فى بيان أنه تم التعرف على 17 جثة وأن المسؤولين يحاولون التعرف على 17 آخرين.

وغرد الرئيس جوستافو بيترو قائلا إن حكومته ستقدم كل الدعم اللازم فيما وصفه بـ "المأساة المروعة".


الإكوادور تعيد السيطرة على 7 سجون وتطلق سراح 150 رهينة لدى العصابات الإجرامية

تمكنت الإكوادور من السيطرة على سلسلة أعمال الشغب فى 7 سجون وقمعها والتى بدأت بالتزامن مع موجة العنف الإجرامى التى شهدها هذا الأسبوع، وحررت أكثر من 150 رهينة كانوا محتجزين لدى السجناء، باستثناء حارس السجن الذى يُزعم أنه توفى فى تبادل لإطلاق النار.

وأكد رئيس الإكوادور دانييل نوبوا إطلاق سراح جميع الرهائن الذين كانوا محتجزين فى سجون مدن الإكوادور منذ بداية الأسبوع، وهذه السجون هى،  إزميرالداس ولاتاكونجا وأمباتو وكوينكا وأزوجيس ولوجا وماتشالا.

وكانت أعمال الشغب قد أصبحت محور أزمة العنف هذه التى بدأت الثلاثاء الماضى بسلسلة من الهجمات وأعمال الترهيب، شملت اعتداء مجموعة مسلحة على إحدى القنوات التلفزيونية، مما دفع الحكومة إلى إعلان "الحرب" عليها. والتى تصنفها الآن على أنها جماعات إرهابية.

وكان فى السجون ما لا يقل عن 178 رهينة، بينهم حراس السجن وموظفون إداريون، بدأ إطلاق سراحهم تدريجيًا فى الأيام التى تلت اندلاع الأزمة حتى تم إطلاق سراح الباقين، ما يزيد قليلًا عن 150 بحسب آخر الأخبار.

بالنسبة لمسؤولى السجن وعائلاتهم، فقد مرت خمسة أيام من الألم واليأس أدت إلى مقتل أربعة أشخاص على الأقل، من بينهم حارس وثلاثة سجناء.

وخلال ليلة الجمعة، حدث أيضًا هروب سجناء من سجن ليتورال، وهو أكبر سجن فى الإكوادور وأكثرها اكتظاظًا بالسكان، ويقع فى مدينة خواياكيل، حيث هرب ستة سجناء، وتم القبض على اثنين منهم فى مكان قريب.

ومنذ الأحد الماضى، أظهرت العصابات الإجرامية وعصابات تهريب المخدرات العديدة قوتها ردًا على خطط الرئيس دانييل نوبوا لإخضاعهم بقبضة حديدية، وتم احتجاز أكثر من 100 من رجال الشرطة وموظفى السجون من قبل السجناء والاعتداء على الصحفيين، من خلال الهجوم على احدى القنوات التليفزيونية وهجمات لا حصر لها على الجماعات المسلحة التى خلفت 14 قتيلا.

وقال الرئيس دانييل نوبوا لراديو كانيلا بعد إعلان البلاد فى "صراع داخلى مسلح.. نحن فى حالة حرب ولا يمكننا الاستسلام لهذه الجماعات الإرهابية".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة