وزارة النقل تلغى 33 مزلقانًا وتستبدلها بكبارى علوية للقضاء على أزمات المرور

الأحد، 14 يناير 2024 11:14 م
وزارة النقل تلغى 33 مزلقانًا وتستبدلها بكبارى علوية للقضاء على أزمات المرور كوبري المديرية فى بنى سويف
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعمل وزارة النقل على حل الاختناقات المرورية التي تسببها بعض مزلقانات السكة الحديد، وذلك من خلال إنشاء كبارى علوية بديلة لعبور المزلقانات، حيث يجرى إلغاء عدد من المزلقانات وإنشاء 33 كوبرى أعلى المزلقانات وذلك بالمزلقانات الأكثر خطورة على حياة المواطنين والتي تتسبب في اختناقات مرورية حاد.، وتم افتتاح عدد كبير من هذه المشاريع، وجار العمل على انهاء عدد أخر، وذلك بالتزامن مع تطوير جميع مزلقانات السكة الحديد.
 
وتم إنشاء 28 كوبري أعلى المزلقانات، حتى الأن، حيث يبلغ عدد المزلقانات في مصر حوالى 1120 مزلقانًا، تم تطوير ما يقارب 671 مزلقانًا، كما تم تطوير 246 محطة سكة حديد من إجمالى 708 محطات، وتمثل الكبارى أعلى المزلقانات نقاط تحول كبيرة في السيولة المرورية بالمدن المصرية.
 
 

كوبرى مزلقان أرض اللواء

 
ومن أشهر الكبارى أعلى المزلقانات، كوبرى مزلقان أرض اللواء بالجيزة، ويقع أعلى خط القاهرة أسوان بمنطقة أرض اللواء في محافظة الجيزة، وساهم في حل الأزمة المرورية التي كان يسببها المزلقان كما منع حوادث القطار بهزة المنطقة.
 

كوبري المضيق بمحافظة أسوان

كوبري المضيق بمحافظة أسوان
كوبري المضيق بمحافظة أسوان
 
وافتتحت وزارة النقل خلال الأشهر الماضية كوبري المضيق بمحافظة أسوان، والذى كان له تأثير على الحركة المرورية بأسوان، حيث يمر الكوبري أعلى مزلقان المضيق بقرية الكاجوج بمحافظة أسوان وتم انشائه لفك الاختناقات المرورية التي كانت تحدث عند غلق المزلقان بالإضافة إلى تجنب وقوع الحوادث، ويبلغ طول الكوبري 650 متر بعرض 19.2 متر بعدد 2 حارة مرورية في كل اتجاه بالإضافة أنه تم إنشاء طرق سطحية يمين ويسار الكوبري بطول 3.5 كم بعرض 7.5 متر. 
 

كوبرى السيل بمحافظة اسوان

كوبرى السيل بمحافظة اسوان
كوبرى السيل بمحافظة اسوان
 
كما شهدت محافظة أسوان إنشاء كوبرى السيل أعلى مزلقان السيل بمحافظة أسوان ويبلغ طوله 560 متر بعرض 19.2 متر بعدد 2 حارة مرورية في كل اتجاه بالإضافة إلى إقامة طرق خدمة سطحية يمين ويسار الكوبري بإجمالى أطوال 2 كم بعرض 7.5 متر لتسهيل حركة تنقل المواطنين ، حيث ساهم الكوبري في تيسير حركة المرور شرق وغرب السكة الحديد عند تقاطع الطريق الزراعي الشرقي أسوان/السد العالي مع خط السكة الحديد وربط منطقة كيما والصداقة الجديدة خاصة بعد أن عانى أهل أسوان منذ سنوات من اختناق حركة المرور عند مزلقان السيل بالإضافة إلى وقوع عدد من حوادث السيارات والافراد  .
 

كوبري الصيرفى أعلى مزلقان مدينة رشيد 

كوبري الصيرفى أعلى مزلقان مدينة رشيد  (1)
كوبري الصيرفى أعلى مزلقان مدينة رشيد (1)

كوبري الصيرفى أعلى مزلقان مدينة رشيد  (2)
كوبري الصيرفى أعلى مزلقان مدينة رشيد (2)
كما أنشأت وزارة النقل، كوبري الصيرفى، أعلى مزلقان السكة الحديد لربط رشيد القديمة بمدينة رشيد الجديدة، بتكلفة 95 مليون جنيه، ويبلغ طول الكوبرى 660م وعرضه 16.8 متر فى اتجاهين بواقع 2 حارة مرورية، بالإضافة إلى 2 مطلع ومنزل بطول 140 م بكل اتجاه .
 
 

3 كباري تلغى مزلقانات شربين بالدقهلية

 وأوشكت الوزارة على إنهاء مشروع كباري شربين، بمحافظة الدقهلية، والجاري إنشاؤها ضمن أعمال تطوير المزلقانات والتي تهدف إلى تحقيق السيولة المرورية داخل مدينة شربين حيث يجري إنشاء 3 كباري علوية تم الانتهاء من تنفيذ كوبرى مزلقان سواقى العرب يقع أعلى تقاطع طريق المنصورة / دمياط الغربى وخط سكة حديد شربين /قلين، وكوبري المرور والجاري إنشاؤه (كوبرى أعلى تقاطع المنصورة / دمياط الغربى – شارع الجيش ) وكوبري نزلة الدبوسي الجاري إنشاؤه والذي يهدف إلى ربط محور شربين بالمدخل الشرقي لمدينة شربين .
 

كوبرى مزلقان سخا بكفر الشيخ

 
 
وتشهد محافظة كفر الشيخ أعمال إنشاء كوبري السكة الحديد أعلى مزلقان سخا والذي يتم تنفيذه بإنشاء كوبري خرساني بطول 633 مترًا وعرض 20 مترًا في الاتجاهين بعدد 2 حارة مرورية في كل اتجاه - في اتجاه محلة موسى ينتهي إلى رامب بعد مزلقان السكة الحديد بإتجاه الجامعة .
 

كوبري المديرية بمحافظة بني سويف

كوبري المديرية فى بنى سويف (1)
كوبري المديرية فى بنى سويف (1)

كوبري المديرية فى بنى سويف (2)
كوبري المديرية فى بنى سويف (2)
 
وساهم كوبري المديرية بمحافظة بني سويف، على حل مشكلة التكدس المروري الشديد بوسط مدينة بني سويف، ويخفض زمن الرحلة من وسط وجنوب المدينة إلى شمالها، وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 140 مليون جنيه، ويصل طوله حوالى 750 مترا .
 
 

كوبرى العصلوجى يحل أزمة مرور بالشرقية

 
كوبرى العصلوجى
كوبرى العصلوجى

 

كوبري العصلوجي (1)
كوبري العصلوجي (1)

 

وأنشأت وزارة النقل، كوبري العصلوجي بمحافظة الشرقية، والذى حل مشكلة الازدحام بالمنطقة وتسيير الحركة المرورية دون انتظار القطارات، بخط الزقازيق /بلبيس /شبين القناطر/ القاهرة ، ويبلغ طوله 500 متر بإجمالي تكلفته 88 مليون جنيه، وساهم فى إلغاء التقاطعات السطحية وتأمين عبور المزلقانات وزيادة معدلات السلامة والأمان زحل الاختناقات المرورية بمدخل مدينة الزقازيق وتحقيق السيولة المرورية بطريق بلبيس /الزقازيق.
 
من جانبه أكد الفريق كامل الوزير، أن الكباري العلوية والأنفاق يهدف إنشائها إلى حل الاختناقات المرورية ومنع الحوادث وزيادة معدلات السلامة والأمان من خلال إلغاء التقاطعات السطحية على الطرق وإلغاء تقاطعات الطرق مع خطوط السكك الحديدية بإنشاء الكباري أعلى المزلقانات وإنشاء كباري علوية للسيارات أعلى الريّاحات بديلاً للمعديات.
 
 
وأضاف وزير النقل أن ذلك يأتى ذلك في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالتوسع في تنفيذ المشروعات الخدمية وتحقيق التنمية الشاملة في صعيد مصر وفي إطار خطة وزارة النقل بإلغاء مزلقانات السكك الحديدية عن طريق إنشاء كباري أعلى المزلقانات لتحقيق السيولة المرورية في القرى والمدن المختلفة وتوفير أعلى معدلات السلامة والأمان وتجنب وقوع الحوادث والمحافظة على أرواح المواطنين
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة