تقرير: أغنى 5 رجال فى العالم يضاعفون ثرواتهم.. و60% بالعالم يزدادون فقرا

الإثنين، 15 يناير 2024 12:59 م
تقرير: أغنى 5 رجال فى العالم يضاعفون ثرواتهم.. و60% بالعالم يزدادون فقرا ايلون ماسك وزوكربيرج
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت منظمة "أوكسفام" البريطانية أن ثروات أغنى خمسة رجال في العالم تضاعفت إلى أكثر من الضعف لتصل إلى 869 مليار دولار منذ عام 2020، في حين خسر أفقر 60% في العالم – أي ما يقرب من 5 مليارات شخص – أموالهم.

تأتي هذه التفاصيل بينما يجتمع أغنى أثرياء العالم اعتبارًا من يوم الاثنين في دافوس بسويسرا لحضور الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي للقادة السياسيين والمديرين التنفيذيين للشركات وفاحشي الثراء.

ويقول التقرير إن الفجوة المتسعة بين الأغنياء والفقراء من المرجح أن تتسع، وستؤدي إلى تتويج العالم بأول تريليونير له في غضون عقد من الزمن. وفي الوقت نفسه، يحذر التقرير من أنه إذا استمرت الاتجاهات الحالية، فلن يتم القضاء على الفقر في العالم قبل 229 سنة أخرى.

وفي تسليط الضوء على الزيادة الكبيرة في عدم المساواة منذ جائحة كوفيد، قالت منظمة أوكسفام إن مليارديرات العالم أصبحوا أكثر ثراء بمقدار 3.3 تريليون دولار مما كانوا عليه في عام 2020، وأن ثرواتهم نمت أسرع بثلاث مرات من معدل التضخم.

ويخلص التقرير، الذي يحمل عنوان "عدم المساواة"، إلى أن سبع من كل عشر من أكبر الشركات في العالم لديها ملياردير يتولى منصب الرئيس التنفيذي أو المساهم الرئيسي، على الرغم من الركود في مستويات المعيشة لملايين العمال في جميع أنحاء العالم.

وأوضحت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن المعلومات تم جمعها باستخدام بيانات من شركة الأبحاث ويلث x، وفوربس، وتقول إن الثروة المجمعة لأغنى خمسة أشخاص في العالم - إيلون ماسك، وبرنارد أرنو، وجيف بيزوس، ولاري إليسون، ومارك زوكربيرج - زادت بمقدار 464 مليار دولار، أو 114 %. وخلال الفترة نفسها، انخفض إجمالي ثروات أفقر 4.77 مليار شخص ــ الذين يشكلون 60% من سكان العالم ــ بنسبة 0.2% بالقيمة الحقيقية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة