شركة أمريكية تطور كاميرا تعمل بالذكاء الاصطناعى تكتشف موعد ولادة الأبقار

الإثنين، 15 يناير 2024 06:00 م
شركة أمريكية تطور كاميرا تعمل بالذكاء الاصطناعى تكتشف موعد ولادة الأبقار كاميرا - تعبيرية
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أفادت وكالة أنباء كيودو بأن شركة يابانية متخصصة في تصنيع كاميرات التصوير، أخذت براعتها في التصوير والذكاء الاصطناعي في اتجاه غير متوقع من خلال نظام جديد يمكنه تحذير المزارعين عندما تكون البقرة على وشك الولادة، حيث تم تصميمه لتقليل الحاجة إلى فحص أعداد كبيرة من الأبقار الحوامل بشكل مستمر خلال مواسم الولادة المزدحمة، مما يساعد المزارعين على تحسين الكفاءة.
 
ويتكون النظام، الذي يكلف 900 ألف ين سنويًا (6200 دولار) لمزرعة تضم حوالي 100 بقرة، من كاميرا ذات نمط أمني مقترنة بنظام الذكاء الاصطناعي، ويستخدم تطبيقًا مخصصًا للهواتف الذكية يصدر تنبيهًا عند ولادة عجل، ما يسمح للمزارعين بالتحرك إذا لزم الأمر.
 
وبدأت الشركة في تدريب الذكاء الاصطناعي في خريف عام 2021، ثم أجرت اختبارات إثبات المفهوم في أربع مزارع في جنوب غرب اليابان في فبراير 2023. ويلتقط النظام العلامات التي تظهرها الأبقار الحامل قبل حوالي خمس ساعات من المخاض، مثل زيادة الحركة والولادة، بداية إطلاق الكيس السلوي للعجل، وقال كازوهيرو هيرانو من الشركة : "نريد أن نكون قادرين أيضًا على اكتشاف متى تكون أنثى البقرة في حالة حرارة وأنماط سلوكية أخرى".
 
ويبدو أن النظام يؤدي المهمة بشكل جيد، وفقًا لمالك الماشية الذي شارك في الاختبارات العام الماضي، وقال كيتا هيغوتشي: "نقوم بتوليد حوالي 60 عجلاً سنوياً، ونضطر إلى فحص الأمهات كل بضع ساعات قبل حوالي شهر من موعد ولادتهن، وقد ساعدنا هذا النظام كثيرًا".
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة