صندوق النقد: الذكاء الاصطناعى يؤثر على 60% الوظائف فى الدول المتقدمة

الإثنين، 15 يناير 2024 10:41 ص
صندوق النقد: الذكاء الاصطناعى يؤثر على 60% الوظائف فى الدول المتقدمة صندوق النقد الدولى
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت كريستالينا جورجيفا، المدير العام لصندوق النقد الدولى، إن الذكاء الاصطناعى سيؤثر على 60% من الوظائف فى اقتصادات الدول المتقدمة.

وأوضحت جورجيفا فى مقابلة مع وكالة الأنباء الفرنسية خلال مشاركتها فى منتدى دافوس، إن الاقتصادات المتقدمة وبعض الأسواق الناشئة ستشهد تأثر 60% من الوظائف، مشيرة إلى تقرير للصندوق نشر أمس، الأحد حول هذا الأمر.

وأضافت مديرة الصندوق إن حجم التأثر سيكون 40% للأسواق الناشئة، و26% للدول محدودة الدخل، موضحة أن نحو 40% من العمالة العالمية معرضة للذكاء الاصطناعى.

وأوضح تقرير صندوق النقد أن نصف الوظائف المتأثرة بالذكاء الاصطناعى سيكون تأثرها سلبيا، بينما يمكن أن يستفيد الباقى فعليا من مكاسب تعزيز الإنتاجية بفضل هذه التكنولوجيا.

وأوضحت جورجيفا قائلة: وظيفتك يمكن أن تختفى، وهذا ليس بامر جيد، وربما يعزز الذكاء الاصطناعى وظيفتك، وبالتالي تصبح أكثر إنتاجية ويمكن ان يرتفع مستوى دخلك".

ووفقا للصندوق، فإنه فى حين أن الذكاء الاصطناعى له تأثير أقل على الأسواق الناشئة والدول النامية، إلا أنها ستكون أقل استفادة على الأرجح من المزايا التي توفرها هذه التقنية.

ويوضح التقرير أن هذا الأمر يمكن أن يفاقم من "الانقسام الرقمى"، والتفاوت فى الدخل عبر الدولة والواحدة، مشيرا إلى أن العاملين الأكبر سنا سيكونون أكثر عرضة على الأرجح للتغيير الذى يسببه الذكاء الاصطناعى.

وقالت جورجيفا إن صندوق النقد الدولى يرى فرصة هامة للإرشادات السياسية للمساعدة فى معالجة هذه المخاوف. ودعت إلى ضرورة التركيز على مساعدة الدول محدودة الدخل على وجه التحديد للتحرك بشكل اسرع حتى تصبح قادرة على استغلال الفرص التي سيقدمها الذكاء الاصطناعى.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة