عبد الحكيم عبد الناصر نجل الرئيس الراحل فى حوار كشف الأسرار: لم يطلب أبى من والدتى أن تكون سيدة بيت فقط.. كان هناك يوم نخصصه أسبوعيا للبصارة.. وقصة الخلافات بين عبد الناصر والفنان محمد فوزى كلها أكاذيب.. صور

الإثنين، 15 يناير 2024 07:00 ص
عبد الحكيم عبد الناصر نجل الرئيس الراحل فى حوار كشف الأسرار: لم يطلب أبى من والدتى أن تكون سيدة بيت فقط.. كان هناك يوم نخصصه أسبوعيا للبصارة.. وقصة الخلافات بين عبد الناصر والفنان محمد فوزى كلها أكاذيب.. صور المهندس عبد الحكيم عبد الناصر
حوار / أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • والدتى كانت تعتبر جمال عبد الناصر أكبر من أى منصب
  • والدتى كانت علاقتها بأم كلثوم صداقة أكثر منها علاقه رسمية وكنت أظن خلال صغرى أنها صديقة لوالدتى حتى كبرت وعلمت أنها كوكب الشرق

  • عندما كنت صغيرا كنت أظن أن اسم والدى الريس وليس أن هذا منصبه

  • الوالدة كانت تجيد الفرنسية والإنجليزية وعزف البيانو وكانت تعزف ألحان أم كلثوم خلال ظهور أى أغنية جديدة لها

  • أم كلثوم ظلت تزور والدتى حتى بعد وفاة والدي.. آخر مرة رأت فيها تحية كاظم أم كلثوم عندما زارتها فى فيلتها بالزمالك خلال مرضها الأخير

  • عبد الناصر كان يحب الدندنة صباحا عندما يستيقظ ويغنى لأم كلثوم

  • عبد الناصر أجاب في حوار له عام 1962 أنها لم ينضم يوما للإخوان
  • والدى كان يرسل تعليمات للمدرسة التي يتواجد بها أولاده الآن تكون معاملاتنا أى مجاملة

لم يحضر حفل زفاف شقيقته بعد نكسة 1967، كان هذا أحد المواقف التى كشفها سكرتيره الخاص سامى شرف فى مذكراته "سنوات وأيام مع جمال عبدالناصر" عن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، عندما قال أنه فى العام 1968، قررت العائلة إتمام زواج الأخت غير الشقيقة لجمال عبدالناصر، وقد حضروا إلى منشية البكرى لإبلاغه بالموعد المقترح ودعوته للمشاركة فى هذه المناسبة، فكان رد الرئيس: "مبروك على هذه الزيجة.. بس أنا مش هأقدر أحضر الحفل فى الوقت اللى فيه شهيد فى كل بيت مصري"، وطلب منهم عبدالناصر، أن يكون الفرح على أضيق نطاق، حيث أقيم الفرح فى القناطر الخيرية بعيدًا عن القاهرة نسبيا.

موقف أخر كشفه أيضا سامى شرف، عن جمال عبد الناصر وأسرته عندما قال فى مذكراته :"الحاج عبدالناصر حسين، والد جمال عبدالناصر كان يستخدم المواصلات العادية فى تنقلاته حتى العام 1958 حيث اشترى له الرئيس سيارة نصر 1300 صغيرة بالتقسيط، والعم سلطان.. العم الأكبر للرئيس جمال عبدالناصر لم يتقاض معاشًا إلا سنة 1972 وكان قدره 16.673 جنيه".

 

سامى شرف

محمود الجيار، مدير مكتب الرئيس الراحل أيضا كشف خلال كتابه " "الأسرار الشخصية لجمال عبد الناصر"، موقف له مع عبد الناصر يكشف رفضه الوساطة، قائلا: "عدت من روسيا بهدايا لأسرة الرئيس، وعندما رآها صرخ عبدالناصر "انت ستفسد أبنائى، ثم ألقاها من شرفة المكتب إلى حديقة المنزل، قدمت استقالتى على الفور وتركت المكان، وبعد أيام جاءنى منه اتصال: "أريدك حالا يا جيار"، فقلت: إننى مستقيل، فقال: لا وقت للدلع يا جيار، تعالى فورا، وعندما وصلت منشغلا وبعد أن سألته عن سر الاستدعاء قال: أريدك أن تصالحنى على والدى، فقلت: لماذا؟ قال: يريد أن يلتحق أخى الأصغر بكلية الشرطة، ومجموعه لا يسمح، وعاتبنى والدى وقال كيف يكون أخوه رئيس الجمهورية ولا يستطيع أن يدخل الشرطة، وبعد حوار غضب وانصرف"، وحينها سحبت استقالتى، فعندما تكون هكذا مع والدك ليس مشكلة أن تلقى بالهدايا من الشرفة".

موقف آخر يكشف رفضه للوساطة والمحسوبية، كشفه سامى شرف فى مذكراته عندما قال :" جمال عبد الناصر قال بعد أن وقف ناظرًا إلى ليرى رد فعل سؤاله عليّ: "إيه رأيك فى خالد ابني؟.. هنعمل فيه إيه بالنسبة للتجنيد؟"، فقلت دون تفكير: "طبعًا سيجند يا فندم.، فقال: "ما أنا عارف أنه هيتجند، إنما سؤالى لك هو: حايتجند فين؟، إنت عارف طبعًا لما حيتجند فى أى وحدة ستتم مجاملات له أو لنا، وده شيء أنا مش عايزه يحصل لسببين، الأول يخص خالد ليعرف ويعتاد على حياة جديدة خشنة تؤهله لمدخل حياته بالشكل الصحيح، والثانى لازم الكل يعرف أن خالد مثله كمثل كل شباب البلد مجند عادى وغير مميّز".

جمال عبد الناصر وسامى شرف
جمال عبد الناصر وسامى شرف
 

هذه نبذة بسيطة عن شخصية رجل أحب مصر من كل قلبه، فأحبه الشعب المصرى وظل يرفع صوره لعشرات السنوات بعد وفاته، وهناك كتب كثيرة تحدثت عن الرئيس الراحل، بعضها ممن كانوا بجانب الرئيس الراحل كشفوا الكثير من المعلومات عن حياته الشخصية والسياسية، والبعض من أعدائه، نشروا الكثير من المعلومات عن طريقة إدارته لبيته وتعامله مع زوجته، وكيف كان يربى أولاده؟ وهل كان هو من طلب من زوجته أن تكون سيدة بيت فقط؟ وكذلك عن حياته السياسية، بجانب الكثير من المعلومات عن زوجته وتحدثها بعدة لغات وحرصها على إعداد الطعام بنفسها للرئيس الراحل وأنها كانت تتعامل كربة منزل وليست كزوجة رئيس جمهورية.

البعض من كثرة حبه للرئيس الراحل بدأ يختلق بعض القصص لتمجيد الشخصية بشكل كبير والتى خرجت عائلة عبد الناصر لتنفيها وتعتبرها فولكلور شعبى، بينما خرج البعض الأخر ليختلق أيضا قصص أخرى ضد الرئيس الرحل وهى ما خرجت العائلة لتنفيها أيضا، بعض الكتاب صور زوجته بالعديد من الصور لذلك حرصنا على أن نتواصل مع المهندس عبد الحكيم عبد الناصر، نجل الرئيس الراحل لنستوضح معه الكثير من المعلومات التى وردت عن جمال عبد الناصر وعائلته فى الحوار التالي..

 

فى البداية.. ما حقيقة أن جمال عبد الناصر كان يطلب من أسرته أن يتعاملوا معه على أنه موظف فقط فى الدولة وليس رئيسا للجمهورية وأن الآثاث فى المنزل ملك للدولة؟

هذه أشياء كانت معروفة بالنسبة لنا حينما نتعامل مع الأخرين لكن لم تكن تعليمات من الرئيس جمال عبد الناصر، ولكن بالنسبة لنا هو أكبر بكثير من المنصب، بل وأنا عندما كنت صغيرا كنت أظن أن اسمه الريس وليس أن هذا منصبه.

ماذا عن أن الرئيس الراحل طلب أن يعامل ابنه عبد الحميد فى الكلية الحربية مثل أى ضابط ولا يأخذ إجازات استثنائية وأن السيدة تحية كانت تطلب من الرئيس الراحل أن يكون لابنها زيارة استثنائية ويرفض ويطلب أن تكون زياراته الطبيعية حتى أنه لم يستطع أن يتواجد فى جنازة والده فى نفس اليوم؟

عند وفاة الوالد كان شقيقى عبدالحميد فى الكلية البحرية الفريق محمد فوزى أمر بخروجه وجاء إلى القاهرة مع أخوات الرئيس الراحل المقيمين بالإسكندرية بطائرة عسكرية وحضر الجنازة يوم 1 أكتوبر 1970.

عائلة جمال عبد الناصر
عائلة جمال عبد الناصر

 

هل بالفعل كان جمال عبد الناصر يطلب من مدير مكتبه أن ينزل الأبناء فى الشارع ويختلطون بالمواطنين ويركبون المترو والأتوبيس ولا يكون لهم معاملة استثنائية؟

هذا لم يحدث معى، وأراه فولكلور شعبى، ولكن والدى كان يرسل تعليمات للمدرسة التي يتواجد بها أولاده ألا تكون معاملاتنا تشوبها أى مجاملة وأن نتعامل كأى زميل لنا فى المدرسة.

هل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر هو من طلب من زوجته أن تكون سيدة بيت فقط ولا تكون سيدة مصر الأولى أم كان برغبتها؟

والدى لم يطلب على الإطلاق من والدتى أن تكون سيدة بيت فقط ولا تكون سيدة مصر الأولى، ولكن كانت هذه رغبة تحية كاظم، فقد كانت تريد أن تكون سيدة منزل تربى أبنائها وتهتم ببيتها لأننا كنا صغيرين للغاية فلم يكن لديها وقت ولكن هذه طبيعتها لأنها كانت تعتبر جمال عبد الناصر أكبر من أى منصب .

جمال عبد الناصر وزوجته تحية كاظم
جمال عبد الناصر وزوجته تحية كاظم

كيف ذلك؟

عندما توفى والدى كانت والدتى تعتبر نفسها حرم جمال عبد الناصر وأن هذا أكبر بكثير من رئيس جمهورية أو رئيس وزراء وكانت تعتبره أكبر من أى منصب وكانت تعتز بأنها حرم جمال عبد الناصر دون أن تعتبر نفسها حرم رئيس سابق.

هل بالفعل كانت ترفض أن تظهر على الإطلاق فى المشهد السياسى طوال عهد الرئيس الراحل؟

الموضوع ليس كذلك، بالفعل جمال عبد الناصر لم يطلب مطلقا من زوجته أن تكون سيدة منزل فقط ولم يطلب منها أيضا أن تقوم بدور سيدة مصر الأولى، وهى كذلك لم تطلب طوال عمرها من والدى أن يكون لها دور أكثر من دور حرم رئيس الجمهورية.

 

تحية كاظم
تحية كاظم
 

هل هذا يؤكده حضورها المقابلات التى كان يجريها الرئيس جمال عبد الناصر مع رؤساء الدول الأخرى؟

والدتى كانت تحضر أى مقابلات عندما يكون هناك رئيس يحضر إلى مصر مع زوجته، كانت تكون والدتى موجودة وأى برنامج لزوجة الرئيس الذى يحضر لمصر كانت تكون والدتى معها، وعندما كان يأتى السفراء كانوا يأتون بزوجاتهم ويتعرفون على والدتى، وبالتالى فوالدتى كانت تتقوم بدورها كحرم رئيس جمهورية كدور كامل وليس كما يصورها البعض أنها كانت منزوية ومنطوية على نفسها، ولكنها لا تجور على المنصب.

ماذا عن وجبة نص كيلو سمك التى طلبتها السيدة تحية من الطباخ وطلب منها أن تكون الكمية أكبر من ذلك لأنه لا يمكن أن يطلب نصف كيلو سمك لأسرة الرئيس فردت عليه بأن السمك للرئيس فقط ولا يجب أن نزيد من الكمية؟

هذا أراه فولكلور شعبى ولم أسمع به.

حدثنا عن وجبة البصارة التى كانت بتعليمات من الرئيس الراحل فى البيت؟

وبالنسبة للبصارة عندما كانت اللحوم أو الفراخ تُقدم 3 أو 4 مرات فى الأسبوع كان الوالد يطلب أن يكون يوما فى الأسبوع بدون أى لحوم أو دجاج أو حتى سمك وكنا بنحب أكل هذا اليوم جدًا وكنا نسميه يوم البصارة لأنه كان أحلى طبق فى هذا اليوم.

هل بالفعل السيدة تحية كاظم كانت تجيد 3 لغات؟

الوالدة كانت تجيد الفرنسية والإنجليزية.

جمال عبد الناصر وتحية كاظم
جمال عبد الناصر وتحية كاظم

 

كيف كانت علاقتها كوكب الشرق أم كلثوم؟

والدتى كانت علاقتها بأم كلثوم صداقة أكثر منها علاقة رسمية وكانت أم كلثوم تحضر أعياد ميلادى وكنت أظن حينها عندما كنت صغيرا أنها صديقة عزيزة جداً للوالدة ولم أعرف إنها أم كلثوم كوكب الشرق إلا عندما كبرت .

هل ظلت كوكب الشرق تزورها حتى بعد وفاة جمال عبد الناصر؟

نعم بالفعل ظلت السيدة أم كلثوم تزور والدتى بعد وفاة الوالد.

 

جمال عبد الناصر وأم كلثوم
جمال عبد الناصر وأم كلثوم

 

ماذا كان أخر لقاء بينهما؟

أخر مرة الوالدة رأت فيها أم كلثوم، عندما زارتها فى فيلها فى الزمالك أثناء مرضها الأخير.

هل كان هناك علاقة حميمية بين أسرة الرئيس الراحل وأم كلثوم؟

بالنسبة لأم كلثوم كنا نسميها فى أسرتنا طنط سوما، فمنذ أن ولد كانت هناك صديقة  لوالدتى كانت تتواجد فى كل المناسبات وأعياد ميلادنا وكانت دائما تزور الوالدة كانت طنط سوما، فالجميع كانت يعيش هذه السيدة وفنها العظيم، وهناك قصة مشهور عندما كانوا فى حصار الفالوجة خلال حرب فلسطين وطلبوا أغنية معينة منها وقامت بعملها لهم، فأم كلثوم كانت تمثل ظاهرة .

هل كان الرئيس الراحل يردد بعض الأغانى فى المنزل؟

كان الرئيس جمال عبد الناصر صباحا يغنى أغانى أم كلثوم بعد أن يستيقظ مبكرا ويأخذ الدش الخاص به، كنا نسمعه يدندن بأغانيها، فكثيرا للغاية الصبح كان جمال عبد الناصر عندما يبدأ يومه وتحديدا يوم الجمعة وكان يشغل الراديو وتكون أغنية أم كلثوم .

جمال عبد الناصر وكوكب الشرق
جمال عبد الناصر وكوكب الشرق

 

ما حقيقة أن زوجة الرئيس الراحل كانت تجيد عزف البيانو؟

والدتى رحمها الله كانت تجيد لعب البيانو فكانت عندما تظهر أغنية جديدة لأم كلثوم كانت والدتى تعزف لحنها على البيانو، فكان الرئيس جمال عبد الناصر عندما تظهر أغنية جديدة لأم كلثوم ينتظر كيف ستعزفها والدتى على البيانو وكانت هذه تمثل لنا مناسبة جميلة، ولكن نحن كأطفال حينها كنا نميل لعبد الحليم حافظ خاصة أغانيه الوطنية كنا ننتظر أعياد الثورة كل عام وكان عبد الحليم حافظ يقوم بعمل أغنية جديدة، حيث كان عبد الحليم حافظ يمثل لنا حينها شباب هذه الفترة، وكانت بالنسبة لنا في أعياد الثورة مناسبة أننا نشاهده حيث كان يأتى ويجلس معنا فكانت هذه فرصة جميلة للغاية.

 

الرئيس الراحل كان يحب أفلام إسماعيل ياسين وحضر العرض الخاص لفيلم إسماعيل ياسين فى الأسطول.. ما مدى ارتباط الرئيس الراحل بالفنان الكوميدى؟

بالنسبة لإسماعيل ياسين، من لا يحب إسماعيل ياسين، فكلنا كنا نعشقه وكان علامة مميزة فى الفن، وحتى الآن عندما نشاهد فى التلفاز فيلم لإسماعيل ياسين نشاهده، وبالأخص أن ياسين نجل الفنان إسماعيل ياسمين كان معنا فى المدرس وكان دفعة أخى خالد الله يرحمه، ونشأت صداقة بينهم، وكان يأتى لنا فى منشية البكرى فى أعياد الميلاد ونحن كنا نذهب له، وجمال عبد الناصر حضر عرض فيلم خاص لإسماعيل ياسين ووقتها كنت صغير جدا، ولكن أفلام إسماعيل ياسين سواء فى الجيش أو فى الأسطول سنجد أن أعطى له المساهمات والتسهيلات.

ما حقيقة من يزعمون أن الرئيس الراحل انتقم من الفنان محمد فوزى وأمم شركته لأنه لم يدعم الرئيس الراحل وفى المقابل دعم عبد الحليم حافظ ومحمد عبد الوهاب؟ 

بالنسبة للقصة الشائكة الخاصة بالفنان محمد فوزى، فالقصص التى يتم اختلاقها حول علاقة محمد فوزى وجمال عبد الناصر هى من الخزعبلات التى اخترعها كارهى جمال عبد الناصر المتمثلين فى الإخوان ومجموعة العهد الملكى التى قامت عليها ثورة 23 يوليو وقصة الخلافات بين عبد الناصر والفنان محمد فوزى هى قصة كلها أكاذيب من الألف إلى الياء هناك عدة أمثلة على ذلك.

 

جمال عبد الناصر ومحمد فوزى
جمال عبد الناصر ومحمد فوزى

وما هى أبرزها؟

شركة الفن التى يتحدثون عنها أنه تم تأميمها نكاية فى الفنان محمد فوزى، هذه الشركة كانت مناصفة بين محمد فوزى وأم كلثوم وبالتالى فإن الحديث عن أن تأميمها كانت نكاية فى محمد فوزى باطلة فهل هو أيضا نكاية فى أم كلثوم التى من الشخصيات المقربة لعائلتنا، ولكن التأميم الذى حدث فى هذه الفترة كان من ضمنه هذه الشركة وهى سياسة اقتصادية اتبعتها الدولة فى ذلك الوقت، وكان يتم تطبيقها على شركات ومؤسسات ذات مواصفات خاصة، وهذه الشركة انطبقت عليها هذه المواصفات.

هل دعم جمال عبد الناصر الفنان محمد فوزى؟

مصر كانت الداعم الرئيسى والأساسى للثورة الجزائرية فكيف يكون هناك شعور ضد الفنان محمد فوزى ثم ترشحه مصر لتحلين النشيد الوطنى الجزائرى.

كيف ترد على من يدعون أن مرض الفنان محمد فوزى كان بسبب الاضطهاد الذى تعرض له فى عهد جمال عبد الناصر؟

المرض الذى جاء للفنان محمد فوزى ليس له أى علاقة بالحزن، لأنه مرض بسرطان فى العظام، وعندما علم جمال عبد الناصر بمرض محمد فوزى وفشل محاولات علاجه فى مصر أمر بعلاجه خارج مصر على نفقة الدولة وصدر قرار علاجه على نفقة الدولة خارج مصر، فى 9ديسمبر عام 1965 ولكن العلاج فى الخارج فشل وعندما توفى الفنان محمد فوزى أقيمت له جنازة رسمية والرئيس جمال عبد الناصر أوفد حينها الوزير الدكتور عبد القادر حاتم وزير الإرشاد القومى والذى يعد الآن وزير للإعلام نائب له.

وبماذا ترد على من يرددون تلك الأقاويل؟

أتمنى أن يتوقفوا عن الأكاذيب والقصص الهابطة والتى أقل ما توصف بأنها حقارة، حيث يلعبون بمشاعر الناس ونكباتهم فالرجل تعرض لمرض ربنا يحفظ أى شخص أن يتعرض لهذا المرض ثم يصيغون عليه القصص والأكاذيب والروايات لماذا هذا؟!، ولكن هذا هو عهدنا بهم سواء مجموعة العهد الملكى أو جماعة الإخوان الإرهابية.

فى حادث المنشية ومحاولة اغتيال الرئيس الراحل.. كيف ترى شائعات الإخوان أن هذه الحادثة كانت مدبرة من عبد الناصر للإطاحة بهم والقبض عليهم؟

هناك اعترافات منهم بالحادث والجماعة اسمها الإخوان الكاذبون، بعد ما فعلوه، الناس تعرف كل حاجة وتقول أن جمال عبدالناصر استطاع أن يعزل الإخوان المسلمين، لأن كل من خرج فى ثورة 30 يونيو ضد الإخوان بعد العام الأسود 2012 الجميع رفع صور جمال عبد الناصر، وأبدوا أسفهم على أنهم لم يأخذوا بنصيحة الرئيس الراحل بالاحتراس والحذر من الجماعة، ولا توجد مظاهرة خرجت ضد الإخوان إلا وهتفت لعبدالناصر، كما أن جماعة الإخوان قتلت النقراشى والخازندار ومارسوا عمليات تفجير، وحدث صدام واضح بين الجماعة وجمال عبد الناصر وصل ذروته فى مرحلتين الأولى عام 54، والثانى فى عام 65.

بماذا ترد على ما رددته بعض قيادات الإخوان بأن عبدالناصر انضم لفترة للجماعة وأنه تولى تدريبهم؟

الحديث عن أن جمال عبدالناصر درب الإخوان لأنهم كانوا داخلين على المقاومة فى حرب فلسطين، ومن حديثه مع صحفى إنجليزى فى حوار بمناسبة 10 سنوات على ثورة 23 يوليو، وكان الحوار الصحفى فى عام 1962 وسأله سؤالا صريحا حول انضمامه للإخوان، وأجاب عبدالناصر بأنه لم ينضم على الإطلاق، وكان هناك حوار آخر فى عام 65 مع معسكر شباب حلوان، وأكد فيه جمال عبد الناصر عدم الانضمام لجماعة الإخوان.

ما ردك على مزاعم بعض السياسيين أن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر كان يشرب "درينك" مع السادات فى منزل الأخير؟

هذا كذب، ومن ادعى ذلك كان حينها فى وزارة الخارجية تحت الاختبار فى عهد جمال عبد الناصر، وعندما توفى والدى، كان من ينشر هذه الادعاءات أقصى أمَلَه بالنسبة له أن يكون واقف فى الشارع وبالصدفة يكون موكب الرئيس جمال عبد الناصر يمر من نفس الشارع، وكلامة عبارة عن نميمة هابطة لأدنى مستوى.

وفى نهاية الحوار أهدانا المهندس عبد الحكيم عبد الناصر، صورة نادرة لوالدته السيدة تحية كاظم، خلال إدلائها بصوتها فى صناديق الاقتراع، موضحا أن هذه المناسبة كانت فى بيان 30 مارس.

3925e506-b3e2-42ff-8b9d-0e6e84fb5515

السيدة تحية كاظم









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة