قطار امتحانات الشهادات الأزهرية ينطلق 16 يناير.. ويصل لمحطته الاخيرة 23 يناير.. تعليمات لرؤساء اللجان بإبلاغ الشرطة للتأمين.. وعدم دخول أى عضو مركز التصحيح إلا بعد التفتيش بجهاز كشف الحرارة للتأكد من سلامته

الإثنين، 15 يناير 2024 09:00 ص
قطار امتحانات الشهادات الأزهرية ينطلق 16 يناير.. ويصل لمحطته الاخيرة 23 يناير.. تعليمات لرؤساء اللجان بإبلاغ الشرطة للتأمين.. وعدم دخول أى عضو مركز التصحيح إلا بعد التفتيش بجهاز كشف الحرارة للتأكد من سلامته طلاب الأزهر
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبدأ امتحانات الشهاداتين الابتدائية والإعدادية بالمعاهد الأزهرية يوم الثلاثاء 16يناير، ويؤدى طلاب الشهادة الابتدائية أول أيام امتحاناتهم، بمادة القرآن الكريم، بينما يؤدى طلاب الشهادة الإعدادية امتحاناتهم بمادتى الفقه واللغة العربية "ورقة أولى"، وتشمل النحو والصرف، ومن المقرر أن تنتهى امتحانات الشهادة الإعدادية بالمعاهد الأزهرية يوم 23 يناير 2024 بأداء امتحانات مادتى اللغة الأجنبية والمستوى الرفيع.

 

وأصدر قطاع المعاهد الأزهرية تعليمات لرؤساء مراكز تصحيح الشهادتين الابتدائية والإعدادية وشهادات القراءات، التعليمات الآتية ومتابعة تنفيذها وهى كالآتي:

- إبلاغ قسم الشرطة الواقع فى دائرته مركز التصحيح لتوفير خدمة شرطية 24 ساعة يوميًا بالسلاح وذلك حتى نهاية أعمال المركز.

- توفير المنظفات ووسائل التعقيم والتطهير وجهاز كشف الحرارة قبل بدء أعمال المركز.

- التأكد من كفاية ما يحتاجه المركز من الأثاث اللازم ومقاعد ومناضد ومكاتب ومراوح وخلافه. - ندب العدد اللازم من عمال الخدمات المعاونة (بما لا يخالف لائحة الامتحانات) والتأكيد على المهام التالية:

ـ البدء بتجهيز المركز لاستقبال مقدرى الدرجات قبل بدء التصحيح بيومين والالتزام بالنوبتجيات وتأمين المركز بصفة مستمرة.

ـ المحافظة على نظافة المركز بحيث يتم تعقيم وتطهير جميع حجرات وطرقات ودورات المياه قبل وبعد نهاية التصحيح بصورة يومية.

ـ الأخذ بالإجراءات الاحترازية وذلك لحماية جميع الأعضاء من العدوى.

ـ عدم دخول أى عضو إلى مركز التصحيح إلا بعد الكشف عليه بجهاز كشف الحرارة والتأكد من سلامته.

- مراعاة التباعد المطلوب بين المصححين وجميع العاملين.

- توزيع المسئوليات وإعداد كشف بتوزيع العمل على المساعدين ومشرفى المواد.

- يختص رئيس مركز التصحيح ومساعدوه بمتابعة جميع الأعمال الإدارية والفنية الخاصة بالمركز.

- أخذ إقرار على جميع مقدرى الدرجات والمراجعين الفنيين بكل مادة على حده بقيامهم بتدريس المنهج المقرر على الشهادة.

ـ حصر الأوراق وعدد مقدرى الدرجات لكل مادة، وحصر اللجان بما يتناسب مع إعداد مقدرى الدرجات فى كل تخصص.

- فى حالة وجود عجز فى مقدرى درجات أى تخصص يتم الرجوع لموجه عام المادة بالمنطقة وذلك لتوفير بدلاء عنهم وتخطر إدارة الامتحانات بالمنطقة بأسماء من تم انتدابهم لقرار التصحيح فيما لا يخالف لائحة الامتحانات.

- فى نهاية كل يوم يتم تفتيش المكان جيدًا خوفًا من نسيان ورقة إجابة فى الأدراج أو على المقاعد أو بينها.

 - أخذ إقرار على جميع العاملين بالمركز بعدم وجود موانع قانونية للاشتراك فى أعمال الامتحانات وفقا للمادة (74) من اللائحة (251) لسنة 2012 الخاصة موانع الاشتراك فى أعمال الامتحانات حتى الدرجة الرابعة.

 

كما أصدر القطاع تعليمات بشأن مواجهة أعمال الغش وجاءت التعليمات كالآتى: الطالب المضبوط بجهاز موبايل أثناء الامتحان يتم تحرير محضر غش لذات الطالب مع تمكينه من استكمال امتحان المادة حتى نهاية زمن اللجنة أن أراد، ويحظر طرده من اللجنة قبل انتهائه من الإجابة وعلى رئيس اللجنة تسليم الهاتف ضمن الأوراق المسلمة(محضر الغش) لفرع الشئون القانونية بالمنطقة الأزهرية.

 

وفى حالة اتصال الجهاز بالإنترنت والتأكد من نشر ورفع صور أوراق الأسئلة على مواقع التواصل الاجتماعى، يتم التحفظ على الهاتف على حالته، مع الاتصال بالمنطقة لإرسال عضو الشئون القانونية لأعمال شئونه واتخاذ اللازم نحو إبلاغ النيابة من عدمه، ويحرر محضر الغش من ثلاث نسخ ويرسل الأصل والحرز المضبوط مع الطالب إلى فرع الشئون القانونية بالمنطقة، وعلى رئيس اللجنة التأكد بنفسه من تسليم المحضر والحرز إلى فرع الشئون القانونية وتسلم صورة من المحضر مع كراسة إجابة الطالب إلى الشئون القانونية، ويسلم أصل والحرز إلى فرع الشئون القانونية بالمنطقة، ويحتفظ بالصورة الثانية ضمن مستندات اللجنة للرجوع إليها عند الحاجة.

 

وفى حالة انتحال شخص صفة طالب مقيد باللجنة أثناء انعقاد الامتحان، يتم التحفظ عليه مع سرعة استدعاء الشرطة، وتسليم الشخص المنتحل صفة الطالب المقيد، وتحرز ورقة الإجابة، وتسلم إلى الشئون القانونية (إثبات حالة) يحظر تسليم ورقة إجابة الطالب صاحب واقعة انتحال صفة طالب باللجنة إلى الشرطة حال طلبها ورقة الإجابة (الحرز) ويوجه بأن ورقة إجابة الطالب تم إرسالها إلى لجنة النظام والمراقبة، وعلى النيابة طلبها من خلال الضوابط القانونية المعمول فى هذا الشأن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة