ما لا تعرفه عن الديك الرومي.. 7 سلالات حول العالم.. ووزنه يصل إلى 23 كيلو

الإثنين، 15 يناير 2024 03:37 ص
ما لا تعرفه عن الديك الرومي.. 7 سلالات حول العالم.. ووزنه يصل إلى 23 كيلو سلالات الديك الرومى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الرومي طائر مشهور ومتواجد منذ القدماء المصريين حيث كانوا يقومون بتربيته واستهلاكه وهو من أكبر أنواع الدواجن ذات الأهمية الكبيرة ويمتاز بكبر الحجم ويحتل مكان الصدارة في المناسبات العامة والخاصة للعائلات وقد أصبح رمزا لهذه المناسبات حيث لا ينقطع الطلب عليه معظم اوقات العام تقريبا. 

 
وترجع الأهمية الاقتصادية لإنتاج الرومى إلى قيمتة كمصدر للحم ذات جودة متميزة لأنها تحتوى على نسبة عالية من البروتين والأحماض الأمينية بالإضافة لانخفاض محتواها من الدهون والكوليسترول بالمقارنة بأنواع اللحوم الأخرى ولأنه أكبر الدواجن حجما وبالتالى يستخدم لانتاج اللحم اما البيض فيستخدم للتفريخ فقط نظرا لقلتة حيث ان للرومى عادة موسم تناسل محدد يضع فية البيض ويربى صغاره.

مميزات تربية الرومى

أوضحت الدكتورة هدي محمد بقسم بحوث تربية الأرانب والرومي والطيور المائية بمعهد الإنتاج الحيواني فى دراسة لها أن الرومى طائر كبير الحجم يصل وزن الذكر فى بعض الأنواع إلى 23 كجم وبالتالي يعمل علي تغطية الفجوة الغذائية الموجودة حالياً وهناك سرعة نمو غير عادية حيث يصل إلي أوزان كبيرة علي أعمار تسويقية مبكرة و يمكن خفض تكاليف تغذية الرومى بالاستفادة من المخلفات النباتية و المحاصيل حيث يتميز بكفاءة تحويل غذائي عالية تصل إلي 2.5:1 و له قدرة عالية علي تحويل كثير من الفضلات الزراعية و الغذائية و الصناعية المنخفضة القيمة الغذائية إلي لحم و بيض عالي القيمة الغذائية و لحم الرومي يتميز بانخفاض محتواه الدهنى وارتفاع محتواه البروتينى (34%) كما أنه مصدر جيد للعناصر المعدنية مثل الكالسيوم والفوسفور والحديد والفيتامينات مثل فيتامين و يسهل تربية الرومى تحت ظروف الانتاج المكثف وأيضاً فى الحقول والمراعى فيمكن تسمينه في أي مكان و استغلال إمكانياته الإنتاجية العالية.
 
أضافت أن هناك تنوع فى أوزان سلالات الرومى "خفيف – متوسط – ثقيل"مما يحقق تنوعاً فى أغراض التربية و إقبال المستهلك على تناول لحوم الرومى سواء كانت فى صورة ذبيحة كاملة أو بعد تجزئته وتقطيعه "كقطع بدون تصنيع" أو تحويله إلى لحوم مصنعة "اللانشون – السجق" فيمكن الاستفادة من مميزات الرومي تحت الظروف المصرية حيث يتم تسوق الإنتاجه فى عدة صور "قطع مغلفة – لانشون – سجق" بالإضافة للتسويق الحى وهذا يضمن للمنتج عدم التعرض لتقلبات السوق.  
 
و أوضحت أن إنتاج الرومي زاد خلال السنوات الماضية نتيجة التوصل إلي سلالات مرتفعة الكفاءة الإنتاجية مما خفض فعليا من تكلفة إنتاج لحم الرومي و لذلك ينصح بزيادة الاستثمار في تربية الرومي علي نطاق واسع لسرعة دوران رأس المال و إدراره ربحاً وفيراً لجميع المربين.

عيوب تربية الرومي:

 

وأشارت الى انه على الرغم من المميزات حول تربية الرومي، الا أن الأمر لا يخلو من بعض العيوب، والتي يمكن تخليصها في أن تربية الرومي تحتاج إلى مساحة كبيرة، الأمر الذي يكون صعبًا بالنسبة لبعض المربين و تكلفة كبيرة، وذلك بسبب أسعار العلف والطعم الكثير الذي يحتاجون إليه، من أجل الوصول إلى الوزن المرغوب كما أنه معرض إلى الأمراض بسبب حساسيته الكبيرة، رغم أنه قوي وصلب، لكنه معرض للإصابة بالأمراض بسبب تغير الحرارة والرطوبة بالاضافة الى أن لديك الرومي ببطء، كما أن لديه طوال الوقت رغبة في الجري من أجل الدفاع عن نفسه، لذا فإنه ينصح بالفصل بينه وبين الدواجن، وهي في سن صغيرة.

سلالات الرومي

 

أوضحت الدراسة أنه يوجد سبعة أنواع قياسية يطلق عليها مجازا سلالات البرونز الأمريكي و الهولندي الأبيض و البلتسفيل الصغير الأبيض و النارجانست و الأسود و الأردوازى و البريون الأحمر
 
وهناك أنواع أقل أهمية مثل الانجليزى الأبيض و الانجليزي الأسود "النورفولك الأسود، أنواع غير قياسية مثل البرونزى العريض الصدر  و الأبيض عريض الصدر و أكثر الأنواع انتشاراً في العالم البرونز عريض الصدر و الأبيض عريض الصدر و البلتسفيل الصغير الأبيض.

سلالات الرومى 

 

و يتم تقسيم سلالات الرومي طبقًا للوزن عند التسويق إلي 3 أقسام الرومي خفيف الوزن وهي طيور مبكرة و سريعة النمو ، خفيفة الوزن ، و تسوق علي عمر 12-14 أسبوع بمتوسط وزن 4-6 كجم و تتميز هذه الطيور بإنتاج عالي من البيض يصل إلي 120 بيضه في السنة ومن السلالات خفيفة الوزن البرونزي – البلتسفيل الأبيض – الرومي البلدي .
 
أما الرومي متوسط الوزن فهى طيور متوسطة الوزن و أكثر انتشاراً ، تسوق علي عمر 14-16 أسبوع بمتوسط وزن 8-12 كيلوجرام ، ولا ينصح بتربيتها لأكثر من 20 أسبوع حيث تنخفض كفاءة تحويل الغذاء و تكون التربية غير اقتصادية و تنتج هذه الطيور حوالي 70-90 بيضة في السنة ، ومن أهم الأنواع متوسطة الوزن الهولندي الأبيض – الأستودلر – البرونزي الأمريكي.
 
و الرومي ثقيل الوزن يتميز بثقل وزن الجسم الحي حيث تسوق علي عمر 20-24 أسبوع من العمر بمتوسط وزن 12-16 كيلو جرام و تصلح للتسويق المجزأ ولكن هذه الطيور تنتج عدد قليل من البيض في حدود 50-60 بيضه في السنة ، و من أهم الأنواع البرونزي – عريض الصدر – الأبيض عريض الصدر – النيكولاس – المحلة 85 . 

 سلالات الرومي في مصر :

 

ومن سلالات الرومي في مصر البرونزي الأمريكي  و لون الريش أسود و يتميز بوجود ريش لامع في الضوء في الجسم و الرقبة و ريش الذيل به خطوط بيضاء – متوسط الوزن يصلح لإنتاج البيض أو اللحم و هو مفضل في السوق المحلية ، وزن البلوغ حوالي 9 كجم للذكر ، 4.5 كجم للأنثى ، وتنتج الأنثى حوالي 70-90 بيضه في الموسم .
 
ويوجد أيضًا الهولندي الأبيض الذى يتميز باللون الأبيض التام و هو يشبه البرونزي في معدلات الإنتاج سواء اللحم أو البيض وكذلك المحلة 85 وهى سلالة مستنبطة بمحطة بحوث الإنتاج الحيواني بمحلة موسي سنة 1985 عن طريق الخلط بين الهولندي الأبيض و النيكولاس و هو يتميز بارتفاع نسبة الخصوبة في البيض و إنتاج عالي من اللحم و اللون أبيض تام ، وتزن الأنثى عند البلوغ حوالي  5-6 كجم أما الذكر فيزن 10-12 كجم و تنتج الأنثى حوالي 70 بيضه / سنة.
 
كما يوجد أيضا النيكولاس الأبيض و يعتبر من الأنواع بيضاء اللون ثقيلة الوزن ويوجد بمحطة بحوث الطيور الرومية – محلة موسي كفر الشيخ و ينتج حوالي 50 بيضه في السنة .
 
أما الرومي البلدي و هو متعدد الألوان منه الأسود – الرمادي – الأبيض و الأحمر بنسبة قليلة و يصل إلي 3-4 كجم في عمر سنة للإناث مقابل 4-6 كجم للديوك ، ويميل بشدة للرقاد و حضانة البيض .
 
الرومى مصدر للحم ذات جودة
الرومى مصدر للحم ذات جودة

بيض الرومى
بيض الرومى

ديك برونزى أمريكى
ديك برونزى أمريكى

ديك رومى ذات لون بنى
ديك رومى ذات لون بنى

ديك رومى
ديك رومى

سلالات الرومى
سلالات الرومى

سلالات من الرومى
سلالات من الرومى

لحم الرومى منخفض الدهون والكوليسترول
لحم الرومى منخفض الدهون والكوليسترول
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة