بلغاريا تطلق أول نظام ذكاء اصطناعى باسم "بى جى-جى بى تى"

الثلاثاء، 16 يناير 2024 03:18 م
بلغاريا تطلق أول نظام ذكاء اصطناعى باسم "بى جى-جى بى تى" ذكاء اصطناعى - تعبيرية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أطلقت بلغاريا نظام (جي بي تي) مفتوح المصدر خاص بها، والذى تم تدريبه على أكثر من ثلاثة مليارات جملة بلغارية، ويتضمن سبعة مليارات معلمة، ومن المقرر أن يكون فى متناول الجمهور بالكامل بحلول الثالث من مارس القادم.
 
وقدم المعهد البلغاري لعلوم الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا - حسبما ذكرت شبكة البلقان الإخبارية المتخصصة في شئون أوروبا الشرقية وأوراسيا - نظاما يحمل اسم (بي جي-جي بي تي) خاص يعتبر أداة بلغارية للذكاء الاصطناعي مصممة لخدمة مؤسسات الدولة البلغارية والشركات وكذلك المواطنين.
 
كما يُعد نظام (بي جي-جي بي تي) بمثابة أول نموذج ذكاء اصطناعي مفتوح المصدر باللغة البلغارية من أحدث جيل، وتم إطلاقه في حدث حضره رئيس الوزراء نيكولاي دينكوف، لتصبح بلغاريا واحدة من الدول القليلة في العالم التي تمتلك نظام (جي بي تي) خاص بها، والذي تم تدريبه على لغتها الخاصة.
 
وقال دينكوف، خلال العرض التقديمي، "إن اعتماد الذكاء الاصطناعي مهم للقدرة التنافسية الاقتصادية"، مسلطًا الضوء على التزام بلغاريا بتطوير الذكاء الاصطناعي الواضح في دعم ميزانية 2024 لمركز حوسبة قائم على الذكاء الاصطناعي.
 
وأوضح المعهد البلغاري، في بيان له على صفحته على مقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أنه على عكس منصات (جي بي تي) الأخرى، فإن (بي جي-جي بي تي) ليس مملوكا لشركة ويمكن استخدامه بحرية من قبل المؤسسات العامة والخاصة، وقد تم تطويره بالكامل من جانب المعهد.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة