"زراعة مطروح": تشغيل معمل المكافحة الحيوية وتربية طفيل الترايكوجراما

الثلاثاء، 16 يناير 2024 12:03 م
"زراعة مطروح": تشغيل معمل المكافحة الحيوية وتربية طفيل الترايكوجراما وزارة الزراعة - أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
‫أعلنت مديرية الزراعة بمحافظة مطروح، البدء في أعمال تشغيل معمل المكافحة الحيوية وتربية طفيل الترايكوجراما وإطلاقه بحقول النخيل بسيوة لمكافحة الآفات.
 
وطفيل الترايكوجراما عبارة عن طفيليات بيض تتطفل على بيض العديد من الحشرات التى تنتمى لأكثر من 8 رتب مختلفة فى البر و الماء. الترايكوجراما من أصغر الطفيليات فى الحجم حيث يتراوح حجمه من 0.2 إلى 1.5 مم مما يؤدي إلى صعوبة بالغة في التجميع و دراسته، و لذلك لم يتلقى الاهتمام الكافي من علماء التصنيف. 
 
‏‎وتضم عائله الترايكوجراما حوالي 800 نوع تنتمي إلى 90 جنسًا و معظم الأجناس في العائلات الصغيره ومحدودة في توزيعاتها المعروفة في حين أن معظم الأجناس في الأسرة صغيرة ومحدودة في توزيعاتها المعروفة ، إلا أنها أكبر الأجناس عالمية و الاستثناء الوحيد لهذا النمط فى التوزيع هو عائله الترايكوجراما التى يكون توزيعها بشكل محدود و قليل في المنطقة القطبيه. 
 
‏كما يوجد حوالي 230 نوعًا الترايكوجراما في جميع أنحاء العالم ، يعتبر الترايكوجراما أكبر جنس في هذه العائلة و يشكل أكثر 25% من الأجناس المعروفة في هذه العائلة وهذا العدد لا يمثل بالضرورة انعكاسًا لكثره هذا الجنس في العائله ولكن ذلك نظرا لأهميته في المكافحه المتكامله للآفات.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة