سياحة الجفاف.. انخفاض منسوب مياه الأنهار يكشف عن كنوز غارقة "صور"

الثلاثاء، 16 يناير 2024 10:56 ص
سياحة الجفاف.. انخفاض منسوب مياه الأنهار يكشف عن كنوز غارقة "صور" جفاف الانهار
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسببت أشهر من الجفاف في جميع أنحاء العالم في انخفاض منسوب مياه الأنهار والبحيرات إلى مستويات لا يتذكرها الكثيرون، ما كشف عن الكنوز الغارقة منذ فترة طويلة.

وبدأت فى أوروبا سياحة جديدة تسمى "سياحة الجفاف" وذلك بسبب الآثار القديمة التى ظهرت فى بعض الدول مثل كنيسة فى بلدة سانت روما دى ساو الغارقة، والتى ظهرت من مياه أحد الخزانات، وغمرت المياه قبل 60 عاما لتشكل خزان ساو الذي يزود مدينة برشلونة بالمياه، وعادة ما يظهر فوق السطح فقط الجزء العلوي من برج الكنيسة المكون من ثلاثة طوابق والآن يقف المبنى الذي يعود تاريخه إلى القرن الحادي عشر ثابتًا على أرض جافة وبدأ في جذب "سياح الجفاف".

انخفاض منسوب المياه
 

ووفقا لصحيفة البيريوديكو الإسبانية، قال سيرجيو إيبيريكو "إنه أمر لا يصدق مدى انخفاض منسوب المياه"، ويقول "أتذكر أنني كنت أجدف هنا وكان مستوى المياه في نافذة برج الكنيسة" ويبلغ مستوى المياه الحالي في خزان ساو 6% فقط من سعته وفي مثل هذا الوقت من العام الماضي كانت النسبة حوالي 19% وعادة ما يتجاوز متوسط شهر يناير 90%.

كما ظهرت أحجار تعود إلى العصر الحجرى الحديث فى مقاطعة كاسيريس بعد انخفاض منسوب المياه فى نهر تاجوس وخزان فالديكاناس فى المقاطعة نفسها، حيث ظهر ما يسمى ستونهنج الإسبانية أو Guadalperal Dolmen ويعتقد أنها عبارة عن دائرة مكونة من عشرات الأحجار الصخرية وتعود إلى 7000 عام.

كما تجلى الجفاف في إيطاليا في الفترات الأخيرة وادى انخفاض منسوب المياه في الأنهار إلى ظهور جسر بونس نيرونيانوس وهو أحد الهياكل الرومانية القديمة والجسور التي بناها الامبراطور نيرو قبل 2000 عاما .

 

جفاف الانهار
 

كما وصل الجفاف أيضا إلى المكسيك، ومع انخفاض منسوب المياه لأحد الأنهار ظهر ما يسمى بمعبد كبشولا وهو تراث  يعود إلى القرن السادس عشر، وانهارت جدرانه الرئيسية بسبب الظروف البيئية ولكن الهيكل لا يزال موجودا، ومع انخفاض منسوب المياه بدأ في الظهور مجددا.

وظهرت أيضا أحجار الجوع في التشيك بنهر ألبه بالقرب من بلدة دوين، وأيضا في نهر الراين بألمانيا، وهى أحجار مكتوب عليها رسائل تعود إلى عام 1616 حيث كان يعيش الناس في حالة من الجفاف والجوع، ومكتوب على أحد الأحجار "اذا رأيتى ابك".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة