كيف تحول الصعيد من قرى مظلمة لموقع جاذب للاستثمار بـ"الطاقة المتجددة"

الثلاثاء، 16 يناير 2024 01:00 ص
كيف تحول الصعيد من قرى مظلمة لموقع جاذب للاستثمار بـ"الطاقة المتجددة" طاقة متجددة
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من قرى مهملة وتعانى من أزمة في الحصول على تيار كهربائى مستقر تكاد تتسبب في انقطاعات استمرت لسنوات طويلة بمحافظات صعيد مصر، إلى منطقة هامة قادرة على جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية في شتى المجالات بشكل عام وفي مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، وذلك من خلال إجراءات هامة اتخذتها الدولة المصرية ممثلة في وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة من أعمال توسعات وتطوير بشبكات الكهرباء بهذه المحافظات لتكون قادرة على استيعاب القدرات المخطط إنتاجها من محطات الطاقة الجديدة والمتجددة في المستقبل. 

وقام قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة بالعديد من إلاجراءات التي تهدف إلى تدعيم وتحديث الشبكة الكهربائية بمحافظات الصعيد، حيث  بلغت سعات محطات المحولات الكهربائية على الجهدين الفائق والعالى حوالي 184.8 ألف ميجافولت أمبير، بالإضافة إلى الانتهاء من تنفيذ وتوسعة وإحلال وتأهيل محطات محولات قائمة بعدد (118) محطة محولات بإجمالى سعة 80.3 ألف م.ف.أ.

وفيما يخص خطوط نقل الكهرباء بلغت أطوال الخطوط الهوائية والكابلات الأرضية على الجهدين الفائق والعالى حوالى 54.6 ألف كيلومتر بمحفاظات الصعيد علاوة على الانتهاء من تنفيذ وإحلال خطوط وكابلات بطول 9805 كم خطوط وكابلات وذلك من خلال تنفيذ وإحلال خطوط هوائية بطول حوالى 4126 كم على جهد 500 ك.ف. و تنفيذ وإحلال خطوط هوائية بطول حوالى 3666 كم على جهد 220 ك.ف..

ويجرى العمل حاليا على إنشاء وتحديث عدد 6 مراكز تحكم إقليمية بشبكة نقل الكهرباء بكل من مناطق (مصر الوسطى، ومصر العليا، والقناة، والقاهرة، والاسكندرية، والدلتا) ، بالإضافة إلى تنفيذ عدد (5) مراكز تحكم كمرحلة أولى ضمن مشروع إنشاء وتطوير مراكز التحكم بشركات توزيع الكهرباء (عدد 47 مركز تحكم).

و بالنسبة لأعمال تطوير شبكات توزيع الكهرباء تم إضافة 1187 لوحة توزيع جهد متوسط ليبلغ إجمالى لوحات التوزيع حوالى 4024 لوحة بالإضافة إلى  51030 محول توزيع جهد متوسط ليبلغ إجمالى محولات التوزيع جهد متوسط حوالى 213 ألف محول بسعة إجمالية حوالى 95 ألف ميجافولت أمبير، كما تم إضافة 146.6 ألف كم من الخطوط الهوائية والكابلات الأرضية على الجهدين المتوسط والمنخفض ليصل الإجمالى حوالى 560 ألف كيلومتر، وتركيب حوالى 13 مليون عداد مسبوق الدفع وتركيب حوالي 213 ألف عداد ذكي، كما بلغت أطوال الموصلات المعزولة حوالى 698.8 ألف كيلومتر بنسبة 95% من أطوال الخطوط الهوائية بشبكة الجهد المنخفض.

وفى إطار جهود الدولة لجذب الاستثمارات في مجال الطاقة الجديدة و المتجددة بمحافظات الصعيد ، خصصت الحكوومة المصرية مساحات لإقامة محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية والرياح تبلغ حوالى 30 ألف كيلو متر مربع ، علاوة على ضم 10 آلالف كيلو متر مربع جديدة لإقامة محطات طاقة متجددة عليها.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة