7 نصائح لمواجهة الرهبة والخوف من الامتحانات.. عشان تركز وتحل الأسئلة

الأربعاء، 17 يناير 2024 10:00 م
7 نصائح لمواجهة الرهبة والخوف من الامتحانات.. عشان تركز وتحل الأسئلة إجراء الإمتحانات
إيمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 قد يشعر الطالب خلال فترة الامتحانات بنوع من التوتر والقلق والخوف من الأسئلة التي قد تأتي بشكل غير مباشر من وجهة نظره، مما يؤدي لضعف ثقته بنفسه وضعف قدرته في استرجاع المعلومات بسهولة وحفظها بشكل منظم في الذاكرة، وبالتالي نستعرض خلال السطور التالية أبرزالنصائح لمواجهة الخوف  من الامتحانات، وفقًا لما أشارت إليه ريهام أحمد عبد الرحمن، استشاري أسري وباحثة في الصحة النفسية.

طفل يذاكر
طفل يذاكر

 

نصائح لمواجهة الخوف من الامتحانات: الثقة بالنفس:

يجب على كل طالب معرفة أن ثقته بنفسه هي مفتاح نجاحه وتفوقه بالاختبارات ولكي يمتلك هذه المهارة الهامة جداً في الحياة، لابد من ممارسة التفكير الإيجابي والإبتعاد عن ترديد العبارات السلبية مثل: (لن استطيع إجابة الأسئلة، سيأتي السؤال ولن اتذكر الإجابة، ذاكرتي ضعيفة)، فهذه عبارات سلبية يتأثر بها العقل الباطن فيحولها لخوف وقلق وتوتر من الامتحان".

تجنب التشتت:

فن من فنون التفوق الدراسي هو التركيز وبالتالي لابد من تهيئة المكان والتوقيت المناسب للمذاكرة وتجنب المشتتات التي تضعف قدرتك على الفهم والمراجعة مثل التحدث في الهاتف أثناء المذاكرة، ومشاهدة التليفزيون، تشتيت الذهن بالأفكار السلبية والمخاوف، عدم وجود مكان ثابت للمذاكرة وتركها للصدفة.

التنفس العميق:
 

تعد تمارين التنفس العميق وخاصة مع بداية اليوم فرصة لاستعادة الاسترخاء والسكينة النفسية، كما أنها تحفز التفكير الإبداعي وإنتاج الأفكار وتحسين الحالة المزاجية، فاحرص عليها من أجل مذاكرة أكثر فاعلية.

البروفة العقلية:

من خلال التدرب على حل أسئلة الامتحانات السابقة وتدوين النقاط الهامة وتوقع الأسئلة التي من الممكن أن تأتي في الإمتحان، فممارسة التوقع يجعلك لا تتفاجىء بالاسئلة.

استخدام الحواس:

التنويع في استخدام الحواس أثناء المذاكرة يجعل المعلومات تترسخ في الذاكرة وبالتالي يسهل استرجاعها بسهولة، فمن الممكن كتابة المعلومات وتلوينها بالألوان المختلفة وايضا من خلال التسجيل الصوتي لبعض الاسئلة المتوقعة في الإمتحان والاستماع لها في طريقك للجنة الإمتحان، أيضا من خلال الفيديوهات والمؤثرات البصرية على منصات التواصل الاجتماعي.

الصحبة الإيجابية:

وجود صديق داعم وملهم تشاركه أحداث يومك وتتنافسون سوياً في المذاكرة من شأنه أن يعزز الدافعية للتعلم والتفوق في الإمتحان لديك، وبالتالي فالتحرص على اختيار الصديق الأمثل والداعم لك الذي تستطيع معه تجاوز رهبة الإمتحانات.

تجنب المنبهات:

تجنب كثرة تناول المنبهات والسهر في ليلة الامتحان لأنها تؤثر بالسلب على مستوى القلق لديك وتضعف قدرتك على استرجاع المعلومات بسهولة في وقت الإمتحان وبالتالي فمن الممكن استبدالها بالعصائر الطبيعية وشرب كميات كافية من المياه، وممارسة الرياضة قدر الإمكان.

التخلص من قلق الامتحانات
التخلص من قلق الامتحانات

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة