اقترانات بديعة وبدر رجب.. تفاصيل الظواهر الفلكية المرتقبة حتى نهاية شهر يناير

الأربعاء، 17 يناير 2024 08:27 م
اقترانات بديعة وبدر رجب.. تفاصيل الظواهر الفلكية المرتقبة حتى نهاية شهر يناير اقتران القمر - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يكون هواة الفلك على موعد خلال الأيام المتبقية فى شهر يناير الجارى مع عدد من الظواهر الفلكية الهامة التى تزين سماء مصر ويشاهد بعضها بالعين المجردة ويمكن رصدها بسهولة.
 
 
وينشر "اليوم السابع" تفاصيل الظواهر الفلكية المرتقبة حتى نهاية شهر يناير، كما يلى : 
 
- القمر يقترن مع كوكب المشتري فى 18 يناير
 
يترائى القمر مقترنا مع كوكب المشتري (عملاق المجموعة الشمسية) في ذلك اليوم ، حيث نراهما متجاوران في السماء بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل ، ويظلا مرئيان حتى يبدأ المشهد في الغروب بحلول الـ 12:50 بعد منتصف الليل تقريبا .
 
- القمر يقترن مع الحشد النجمى بلايدس Pleiades فى 20 يناير
 
يترائى القمر مقترنا مع الحشد النجمي بلايدس (الثريا أو الأخوات السبع) في برج الثور ، حيث نراهما متجاوران في السماء بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل ، ويظلا مرئيان بالسماء حتى يبدأ المشهد في الغروب بحلول الـ 3:00 صباحا تقريبا .
 
- القمر يقترن بالنجم بولوكس Pollux فى 24 يناير
 
يترائى القمر في الأفق الشرقي مقترنا مع النجم بولوكس (ألمع نجم في برج الجوزاء = التوأم) حيث نراهما متجاوران في السماء بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل.
 
 
 
- إكتمال القمر (بدر شهر رجب) فى 25 يناير 
 
يكتمل قرص القمر ويصبح بدرا كامل الاستدارة في ذلك اليوم ، فيشرق بعد غروب الشمس مباشرة ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي،  وتبلغ نسبة لمعانه 99.9 % .
 
 
- القمر يقترن مع خلية النحل Beehive 25 يناير
 
يشرق القمر في هذا اليوم بدرا مقترنا مع الحشد النجمي خلية النحل في برج السرطان ، ولصعوبة رؤية الحشد النجمي خلية النحل بالعين المجردة ننصح بإستخدام تلسكوب صغير حيث نراه جوار القمر في السماء طوال الليل إلى أن يختفي المشهد في ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.
 
- عطارد يقترن بكوكب المريخ فى يوم 27 يناير
 
يشرق كوكب عطارد مقترنا مع كوكب المريخ في الـ 5:45 صباحا في ذلك اليوم ، و يكون كوكب عطارد لامعا حيث نرى كوكب المريخ أسفله مباشرة إلى أن يشتد ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس فيختفي هذا المشهد تماما .
 
 
 
 
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة