تعرف على أحمد كمال باشا أحد رواد علم الآثار في مصر

الأربعاء، 17 يناير 2024 12:00 ص
تعرف على أحمد كمال باشا أحد رواد علم الآثار في مصر أحمد باشا كمال
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر أحمد كمال باشا واحدا من أهم علماء الآثار المؤسسين في مصر وقد نشط في القرن التاسع عشر فكان من السباقين في هذا المجال.

ولد أحمد كمال باشا العلامة الأثري الشهير في القاهرة عام 1851 م، وكان نابغة منذ الصغر وحينما أصبح شابًا أتقن اللغة الفرنسية والانجليزية والتركية والالمانية بالاضافة الى القليل من القبطية والحبشية، كما تلقى دروس اللغة الهيروغليفية وعلم الاثار، وبعد أن أتم دراسته التحق بوظائف عديدة ولكنها كانت بعيدة كل البعد عن الحقل الأثرى ومجال العلوم الآثارية الذى برع فيه .

تمكن احمد باشا كمال بفضل خبرته وذكاؤه ووفرة علمه من الدخول إلى المتحف المصري بوظيفة «أمين مساعد حوالي عام 1873»، بصفته كاتب للمدير مارييت وفقا لما ذكرته صفحة المتحف المصرى على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" .

أخذ احمد باشا كمال يثبت نفسه في هذا مجال فتمكن من نشر العديد من الابحاث العلمية الدقيقة والمؤلفات الهامة منها ما هو باللغة الفرنسية وماهو باللغه العربية ومن اشهر مؤلفاته دليل متحف الاسكندرية ودليل متحف القاهرة .

توفى أحمد باشا كمال فى القاهرة فى السادس من اغسطس عام 1923م عن عمر 75 عاما قضاها فى خدمة العلم والتاريخ المصرى وقد خسرنا بوفاته قامه علمية كبيرة فى مجال علوم المصريات .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة