التليفزيون هذا المساء.. مصر تقدم ثلثى المساعدات الإنسانية لقطاع غزة

الخميس، 18 يناير 2024 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. مصر تقدم ثلثى المساعدات الإنسانية لقطاع غزة مداخلة الدكتور محمود الهباش على مساء دي إم سي
إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الأربعاء العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التي تشغل بال المواطن المصري والرأي العام، ومنها:


 

كاتب بعد توقيعه مع المتحدة لتحويل "عهد دميانة" إلى عمل درامي: مخاطبة الجمهور مرئيا يغير وعي الناس

أعرب الكاتب والروائي أسامة عبد الرؤوف الشاذلي، عن سعادته بتعاقده مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية لتحويل رواية "عهد دميانة" إلى عمل درامي.

وقال أسامة عبد الرؤوف الشاذلي، إن الإعلام والدراما المرئية لها تأثير كبير على قطاع عريض من الجمهور، لكن جمهور الكتاب والرواية لا يزال محدود حتى الآن، على الرغم من الطفرة الكبيرة التي حدثت في الفترة الأخيرة بزيادة نسبة الإصدارات وعدد دور النشر والنشاط الثقافي.

وأضاف أسامة عبد الرؤوف الشاذلي، في مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء dmc" الذي تقدمه الإعلامية إيمان الحصري، عبر قناة dmc، أن مخاطبة الجمهور ببعض الأعمال الفكرة والفلسفية من الأمور الهامة جدا لتغيير وعي الناس، متابعا: "القراءة لها خيالها المخصوص ومتعتها الخاصة، وهي تجعل القارئ حر في اختيار التفاصيل وشكل البطل وأماكن الأحداث، إنما الدراما المرئية قد تحدد نظرة المتلقي في رؤية وخيال المخرج وكاتب السيناريو، لذلك الدراما المرئية حتى وإن كانت مستمدة من عمل أدبي يمثل عمل فني قائم بذاته ويختلف عن الكتابة الروائية".

وأكمل: "من المهم إذا كنا نتحدث عن بعض الأعمال الفكرية أو الفلسفية أن يحافظ العمل المرئي على فحوى هذا العمل الأدبي".

وقعت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية متمثلة في عمرو الفقى الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة مع الكاتب الكبير أسامة عبد الرؤوف الشاذلى لتحويل روايته "عهد دميانة" إلى مسلسل تليفزيوني.

رواية "عهد دميانة" ليست مجرد نص يحكي عن فترة حرجة من تاريخ مصر، تميزت بالصراع القومي والمذهبي والعرقي في نهايات الدولة الفاطمية، وإنما تجربة إنسانية شاملة للبحث عن الهوية بين عشرات الانتماءات التي تفرقها، فهذه الرواية تبرز مفاهيم: الهوية، والوطن، والانتماء، وحكاية جديدة من صفحات الماضي تلقي بظلالها على الحاضر.

 

الهلال الأحمر بشمال سيناء: مصر قدمت ثلثي المساعدات الإنسانية لقطاع غزة

قال الدكتور خالد زايد، رئيس فرع الهلال الأحمر في شمال سيناء، إن زيارة كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية إلى مخازن المساعدات الإنسانية بالعريش، تأتي في إطار سلسلة الزيارات التي تشهدها مدينة العريش ومعبر رفح لتفقد المساعدات المقدمة لقطاع غزة.

أضاف زايد، في مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء dmc" الذي تقدمه الإعلامية إيمان الحصري، عبر قناة dmc، أن كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية أكدت على الدور الكبير الذي تقوم به مصر في تقديم المساعدات لقطاع غزة، لافتا إلى أن 500 طائرة مساعدات هبطت مطار العريش ودخلت أكثر من 6000 شاحنة غزة من معبر رفح البري.

وتابع رئيس فرع الهلال الأحمر في شمال سيناء: "مصر تقوم بدور كبير نيابة عن العالم بتقديم المساعدات إلى قطاع غزة، وهذا ما أكدته أيضا منسقة الأمم المتحدة خلال زيارتها اليوم".

وأشار، إلى أن مصر قدمت ثلثي المساعدات الإنسانية التي وصلت إلى قطاع غزة، وهناك 100 – 120 شاحنة يوميا تدخل قطاع غزة، بينما كانت تدخل قبل الحرب من معبر رفح المصري نحو 500 شاحنة مساعدات يوميا وبشكل مستمر إلى قطاع غزة، ونحن جاهزون لإدخال هذه الشاحنات مرة أخرى لكن قيود إسرائيل تحول دون تنفيذ ذلك".

ولفت إلى أن إسرائيل تمنع دخول أسطوانات البوتاجاز والأكسجين والأدوات المستخدمة في نصب الخيام، والثلاجات التي تعمل بالطاقة الشمسية، وتطعيمات الأطفال، كما ترفض لعب الأطفال بزعم استخدامها في أمور أخرى.

 

مستشار رئيس فلسطين: وقف العدوان الإسرائيلي وإفشال مخطط تهجير الفلسطينيين أولويتنا

قال الدكتور محمود الهباش، مستشار الرئيس الفلسطيني، إن العدوان الإسرائيلي يشن حرب إبادة على الفلسطينيين، وآن الأوان أن تتوقف، لافتا إلى أن هناك أوليات في هذه المرحلة يجب العمل عليها، على رأسها وقف العدوان، ثم إفشال مخطط التهجير الذي يعمل عليه الاحتلال لإفراغ غزة من سكانها.

أضاف الهباش، في مداخلة عبر زووم لبرنامج لبرنامج "مساء dmc" الذي تقدمه الإعلامية إيمان الحصري، عبر قناة dmc، أن هناك أوليات يتم العمل عليها بتوفير كل ما يمكن للفلسطينيين في قطاع غزة لتثبيتهم على أرضهم منعا للهجير، مفسرا أن بقاء الاحتلال في غزة سيكرر ما حدث في السابع من أكتوبر مئة مرة، وقال: من يريد أن يحمي المنطقة نحو التدهور والتوتر وغياب الاستقرار، عليه إزالة السبب الرئيسي بإزالة الاحتلال الإسرائيلي، وأنا أوجه حديثي لأمريكا.

وتابع مستشار الرئيس الفلسطيني، أن وقف العدوان يمكن أن يتحقق بطريقتهم، إما بالقوة بمعنى أن يدخل الجميع عربا ومسلمين في مواجهة مع هذا الاحتلال لإجباره على وقف العدوان، أو أن يتم ذلك من خلال التدخل الدولي وفرض القانون الدولي، مشيرا إلى أن الأخير هو الحل الأنسب الآن.

وأكمل: "مطلوب أن نخاطب الولايات المتحدة الأمريكية بلغة مختلفة بعيدة عن الاكتفاء بالقانون الدولي وحقوق الإنسان، فهناك لغة أخرى يمكن أن تفهمها أمريكا إما لغة القوة وهي غير ورادة الآن، أو لغة المصالح، وهي أثبتت نجاحاتها وتاريخها دوليا".


 

أحمد المسلمانى: مكتبة الإسكندرية تمثل أهم ركائز القوى الناعمة المصرية

قال الإعلامي أحمد المسلماني إن مكتبة الإسكندرية تمثل قوى ناعمة مصرية كبيرة، وهي من أكبر 10 مكتبات العالم، وأكبر مكتبة في التاريخ الإنساني، ومركز للإشعاع الفكري والإنتاج المعرفي لقرون طويلة وبلا منافس.

وأضاف المسلماني، في برنامج "الطبعة الأولى" المذاع عبر قناة الحياة، أن مكتبة الإسكندرية تعرضت لحريق كبيرة لكن مصر أعادت افتتاح المكتبة من جديد في 2002 في مكان قريب من مكتبة الإسكندرية التاريخية القديمة، لافتا إلى أن المكتبة بها أكثر من 2 مليون كتاب وبها مكتبة مرئية تضم أكثر من 1000 فيلم و2000 ساعة مرئية، و10 مليارات صفحة إنترنت.

وأشار إلى أن فرنسا أهدت مكتبة الإسكندرية نصف مليون كتاب، مما جعلها رقم 4 في العالم بين المكتبات الفرنكوفونية، وهو ما جعلها تتخطى مكتبة الكونجرس، متابعا: "نفخر بمكتبة الإسكندرية لأنها من ركائز قوتنا الناعمة".

ولفت إلى أن الدكتور أحمد أبو زيد رئيس مكتبة الإسكندرية، قال إن الرئيس السيسي قام بدعم المكتبة على مدار السنوات السابقة، وأن الرئيس لم يدخر وسعا في دعم مكتبة الإسكندرية، وقد اجتمع بمجلس أمناء مكتبة الإسكندرية وقال إن الدولة ستستمر في دعم المكتبة بكل ما تحتاجه، ما يعكس إيمان الدولة بتاريخها الكبيرة ومستقبلها في نشر المعرفة والفكر والثقافة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة