الصحف العالمية: ضغوط أمريكية على إسرائيل لإعادة الكهرباء والإنترنت إلى قطاع غزة.. اتهامات لقوات الاحتلال باستهداف المدنيين الفلسطينيين بالضفة الغربية..وزير الثقافة الإيطالى متهم بسرقة لوحة فنية تعود للقرن الـ17

الخميس، 18 يناير 2024 02:00 م
الصحف العالمية: ضغوط أمريكية على إسرائيل لإعادة الكهرباء والإنترنت إلى قطاع غزة.. اتهامات لقوات الاحتلال باستهداف المدنيين الفلسطينيين بالضفة الغربية..وزير الثقافة الإيطالى متهم بسرقة لوحة فنية تعود للقرن الـ17 قطاع غزة
ريم عبد الحميد وفاطمة شوقى ونهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم الخميس ، عدد من الموضوعات والقضايا الهامة، أبرزها ضغوط أمريكية على إسرائيل لإعادة الكهرباء والإنترنت إلى قطاع غزة، واتهامات لقوات الاحتلال باستهداف المدنيين الفلسطينيين بالضفة الغربية.

الصحف الأمريكية:

بولتيكو: ضغوط أمريكية على إسرائيل لإعادة الكهرباء والإنترنت إلى قطاع غزة
 

قالت مجلة بولتيكو الأمريكية إن إدارة بايدن تضغط على إسرائيل لإعادة الاتصالات إلى غزة فى ظل انقطاع شامل للكهرباء امتد على مدار ستة أيام، وهو رقم قياسى، وترك ملايين الفلسطينيين بدون كهرباء أو إنترنت.

 ويخشى مسئولو الإدارة أن قطع الكهرباء والاتصالات فى غزة سيجعل من الصعب على أى أحد معرفة ما يحدث فى القطاع مع استمرار الحرب الإسرائيلية، مما يمكن أن يفاقم من الوضع الإنسانى المتدهور بالفعل.

 

 وقال مسئول أمريكى بالبيت الأبيض، رفض الكشف عن هويته لحساسية الأمر، إن الولايات المتحدة على تواصل مع حكومة إسرائيل بشأن قطع الكهرباء وحثتها على إعادة الاتصالات.

 

ولم يحدد البيت الأبيض طبيعة هذه الضغوط، إلا أن المتحدث باسم مجلس الأمن القومى أدريان واتسون، حذر فى بيان من أن غياب الاتصالات يحرم الناس من الوصول إلى المعلومات المنقذة للحياة، بينما يقوض قدرة المسعفين والعاملين فى الجانب الإنسانى على العمل وإتمام ذلك بشكل آمن.

 

وقال واتسون إن المسئولين الإسرائيليين برروا قطع الكهرباء بإخبار البيت الأبيض أنه يمكن أن يكون هناك أسباب عملياتية للانقطاعات المؤقتة، إلا أنها هذه ينبغى أن تظل نادرة وعلى مدى قصير.

 

 وقالت بوليتكو إن هذا هو الانقطاع الأطول الذى يشهده الفلسطينيون منذ بدء تتبعه من قبل شركة الإنترنت ومراقبة الأمن الإلكترونى "نتبلوكس" عام 2018، وفقا لمؤسس الشركة ألب توكر.

 

 إلا أنه ليس الحالة الأول بالتأكيد، حيث حدث بوتيرة متكررة بعد هجوم السابع من أكتوبر وما تبعه من حرب إسرائيلية على قطاع غزة. وحتى قبل الحرب، كانت إسرائيل تسيطر على قطاع المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات فى الأراضى الفلسطينية.

 

 وقال توكر إن هذا يشير إلى صعوبة متزايدة فى الحفاظ على البنية التحتية للاتصالات فى منطقة حرب نشطة، خاصة عندما تفقد كواقم الإصلاح حياتهم فى الميدان.

 

قبل معركة نيوهامبشير..هايلى تستبق هجمات ترامب ضدها باستعراض إشاداته بها

قالت مجلة بولتيكو إن نيكى هايلى، منافسة ترامب على ترشيح الحزب الجمهورى فى انتخابات الرئاسة الأمريكية القادمة، تستعد لسلسلة من الهجمات من الرئيس السابق فى المحطة القادمة من السباق التمهيدى فى ولاية نيوهامبشير وهى تحاول إثبات ان هذا السباق ينحصر على المنافسة بينها وبين ترامب.

 

 ونشرت حملة هايلى أمس الأربعاء، مقطع فيديو جديد، يتناول اللحظات السابقة التى أشاد فيها ترامب بها. ويظهر الرئيس السابق فى الفيديو وهو يشكر هايلى على عملها حاكمة لكارولينا الجنوبية وسفيرة لواشنطن لدى الأمم المتحدة خلال إدارته.

 

 وقال ترامب فى أحد المقاطع بعد استقالة هايلى فى 2018، إن نيكى هايلى، سفيرة واشنطن لدى الأمم المتحدة كانت لها أهمية خاصة للغاية لى. لقد قامت بعمل رائع، وهى شخص رائع وشديد الأهمية وهى أيضا شخص يفهم ذلك.. وأضاف أنها كانت ناجحة للغاية كما تعرفون عندما تولت حكم كارولينا الجنوبية لثمان سنوات، ثم فعلت هذا الذى كان أكثر قوة.

 ويأتى نشر الفيديو قبل ظهور ترامب المرتقب أمام تجمع حاشد مساء الخميس فى بورتسماوث فى نيوهامبشير، ويبدو أنه بمثابة ضربة استباقية لما تتوقع هايلى أن يكون هجوم ضدها من الرئيس السابق. ففى خطاباته الأخيرة، زعم ترامب أن هايلى لم قوية بما يكفى لعملها كسفيرة لدى الأمم المتحدة، وقال أيضا إنه لو فازت هايلى بالترشيح الجمهورى، فإن هذا يعنى فوز بايدن.

 

 من جانبه، قال ناتاشا يولوفيتشيك، مدير الاتصالات فى حملة هايلى، فى بيان، إن ترامب يغنى نغمة مختلفة الآن لأنه مهدد بصعود هايلى فى استطلاعات الرأى.

 

 وتؤدى هايلى بشكل أفضل فى استطلاعات الرأى بنيوهامبشير مقارنة بالولايات الأخرى التى يجرى فيها التصويت مبكرا أو على الصعيد الوطنى، لكنها تزال خلف ترامب. وأظهر استطلاع رأى لبوسطن جلوب وNBC وجامعة سوفاك، إن الرئيس السابق يتفوق على هايلى بفارق 16 نقطة. وحصل ترامب على دعم 50% من الناخبين الجمهوريين فى نيوهامبشير مقارنة بـ 34% لهايلى.


 

"محو غزة"..أدلة جنوب أفريقيا لإثبات نية إسرائيل لارتكاب الإبادة الجماعية
 

قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن "اللهجة الإسرائيلية القاسية" ضد الفلسطينيين أصبحت أساس للقضية التى تتهم فيها جنوب أفريقيا الدولة العبرية أمام محكمة العدل الدولية بارتكاب الإبادة الجماعية.

 

 وأشارت الوكالة إلى بعض التصريحات التى صدرت من مسئولين إسرائيليين منذ بدء الحرب، مثل "الحيوانات البشرية"، وجعل غزة مذبح، ومحو قطاع غزة من على وجه الأرض، وقالت إن مثل هذه التصريحات التحريضية عنصر أساسى للقضية. وقالت جنوب أفريقيا إن اللغة التى ظهرت فى تصريحات قادة وجنود وحتى صناع الترفيه الإسرائيليين عن الفلسطينيين فى غزة منذ بدء الحرب فى أعقاب عملية السابع من أكتوبر، هى دليل على نية إسرائيل ارتكاب الإبادة الجماعية.

 

 ورغم أن مسئولى إسرائيل قللوا من هذه التصريحات، وقال البعض إنها نتيجة لصدمة عملية طوفان الأقصى، إلا أن النشطاء وجماعات حقوق الإنسان قالوا إنها نتيجة حتمية لحكم إسرائيل لعقود وبدون نهاية على الفلسطينيين، والذى زاد خلال الحرب، ويرون أن مثل هذه اللغة تركت دون رادع، مما حرض على العنف وجرد الفلسطينيون من إنسانيتهم.

 

 وقال مايكل سفارد، المحامى الإسرائيلى البارز إن الكلمات تقود إلى الأفعال، فالكلمات التى تضفى نوعا من الاعتياد أو الشرعية على جرائم خطيرة ضد المدنيين تخلق الأساس الاجتماعى والسياسى والأخلاقى لأخرين لفعل أشياء مثل هذه.

 

 وبدأت محكمة العدل الدولية الأسبوع الماضى النظر فى اتهام جنوب افريقيا ضد إسرائيل. وتسعى جنوب افريقيا لإثبات أن إسرائيل ترتكب الإبادة فى غزة، وأن إسرائيل كان لديها النية المحددة للقيام بذلك، وتستند إلى سلسلة من التصريحات التحريضية كجزء من الدليل لإثبات قضيتها.

 

 

الصحف البريطانية:


 

اتهامات لقوات الاحتلال باستهداف المدنيين الفلسطينيين بالضفة الغربية
 

تم توجيه اتهامات لإسرائيل باستهداف مجموعة من المدنيين الفلسطينيين لا علاقة لهم بالفصائل ولا يشكلون أي تهديد، وفقا لشهود عيان في الضفة الغربية المحتلة تحدثوا لهيئة الإذاعة البريطانية.

قتل 7 رجال أربعة منهم اخوة خلال غارة إسرائيلية في 7 يناير على بعد 10 كيلو متر من مدينة جنين اثناء جلوسهم حول النار بجوار الطريق، وتحدثت بي بي سي مع أقارب الشهداء، وشهود عيان في المنطقة ومسعف في مكان الحادث وقدم جميعهم أدلة على أن الرجال لم يكونوا أعضاء في الفصائل، ولم تكن هناك اشتباكات مع القوات الإسرائيلية في الموقع في ذلك الوقت.

 

قال خالد احمد اول مسعف وصل لمكان الحادث انه مقتنع ان الرجال لم يرتكبوا خطأ، وتابع: "احدهم كان يرتدي بيجامة وحذاء خفيف.. الا تعتقدون ان من يريد مقاومة الاحتلال سيرتدي على الأقل ما يبقيه دافئا؟!"

 

واستشهد احمد ببيان اصدره الجيش الإسرائيلي ذلك الوقت، جاء فيه أنه "خلال العملية، ضربت طائرة خلية إرهابية كانت تقوم بإلقاء المتفجرات على القوات العاملة في المنطقة" ولا تظهر اللقطات التي التقطها الجيش الإسرائيلي وكاميرات المراقبة القريبة أي دليل واضح على وقوع مواجهات مع الفلسطينيين الشهداء وقت الغارة.

 

وقالت بي بي سي ان الاخوة كان لديهم تصاريح إسرائيلية تسمح لهم بالعبور إلى إسرائيل للعمل الزراعي كل يوم. وغالباً ما يكون من الصعب الحصول على هذه التصاريح ويتم سحبها بسرعة من أي شخص تعتبره إسرائيل تهديداً أمنياً  أو مرتبطاً بشخص ما وصدرت تصاريح لاثنين من الأخوة، في سبتمبر 2023 وهي صالحة لعدة أشهر.

 

وقال عدد من الأقارب والجيران أن الرجال مدنيين، كما قال مدير مستشفى جنين الرئيسي، وسام بكر، حيث تم إحضار الجثث وأضاف: "إنهم ليسوا مسلحين، وليسوا مقاتلين.. يتضح من الناس ما إذا كان مقاتلاً مع إحدى الجماعات المسلحة. هؤلاء السبعة؟ لا، لا، بالتأكيد، كلهم مدنيون".

 

 

ووفقا لأرقام الأمم المتحدة، كان العام الماضي هو الأكثر دموية على الإطلاق في الضفة الغربية قتلت القوات الإسرائيلية 492 فلسطينيا 300 منهم منذ هجمات 7 أكتوبر، بما في ذلك 80 طفلا، وقتل جميعهم بالذخيرة الحية.

 

 

 

سلاح سري يعود للحرب العالمية الثانية.. استخبارات بريطانيا تنشر صور "كولوساس"
 

نشرت الاستخبارات البريطانية صوراً تظهر لأول مرة للكمبيوتر المعروف باسم "كولوساس"، وهو كمبيوتر سري يعترض الأكواد، وكان له دور كبير في انتصار بريطانيا وحلفائها في الحرب العالمية الثانية.

 

وفقا لصحيفة التليجراف، نشرت الاستخبارات البريطانية الصور احتفالاً بالذكرى الثمانين لابتكار الكومبيوتر، إذ أشارت إلى أنها "تلقي الضوء" على منشأ وعمل كولوساس، والذي يُصنفه كثيرون على أنه أول كمبيوتر رقمي على الإطلاق ، وكان وجوده سريا حني بداية الالفينات.

 

وقالت مديرة الاستخبارات البريطانية، آن كيرست باتلر، إن الصور تعد تذكيراً " بالإبداع والابتكار" المطلوبين لإنقاذ البلاد، وأضافت أن"الابتكارات التقنية كانت دوماً قلب العمل في الاستخبارات"، معتبرة أن كولوساس مثال رائع لكيفية قيام بريطانيا بالبقاء في صدارة التقنيات الحديثة حتي لو لم تستطع الحديث عن ذلك.

 

بدأ أول كولوساس عمله في لندن، بداية عام 1944، وبنهاية الحرب كانت هناك 10 نسخ عاملة تساعد في فك شيفرة الرسائل التي كان يتعامل بها النظام الألماني ويحتوي على نحو 2500 صمام، ويرتفع عن الأرض نحو مترين، وكان يتطلب وجود فريق من المعالجين والتقنيين المختصين لتشغيله وصيانته.

 

كما تم الكشف عن طريقة عمله للمرة الأولى، بالإضافة إلى عرض خطاب يوضح "تعليمات ألمانية ذات أهمية كبيرة" تم اعتراضها بواسطة كولوساس، وتسجيل صوتي لصوت الجهاز أثناء تشغيله، ومع نهاية الحرب العالمية الثانية، وصل إجمالي الشيفرات التي استطاع فكها إلى أكثر من 63 مليون حرف من الرسائل الألمانية، وتمت معالجتها من قبل 550 شخصاً من العاملين عليه.

 

ويعتقد المؤرخون أن كولوساس ساهم في تقصير زمن الحرب، وقلل أعداد الضحايا.

 

ورغم تأثيره الكبير إلا أن العاملين عليه أقسموا بإبقاء وجوده سراً، وهو ما يفسر بقاءه بعيداً عن الأضواء نحو 6 عقود وبعد الحرب تم تدمير 8 أجهزة من بين الأجهزة العشرة التي كانت تعمل.

 

وتمت مطالبة المهندس الذي صمم كولوساس، تومي فلاورز، بتسليم جميع التصميمات، والرسوم الهندسية، لوحدة الهندسة التابعة للاستخبارات.

 

ونجحت الجهود في إبعاد الحاسوب عن الأنظار وإبقاءه سراً، لدرجة أن المهندس تيم مارشال، الذي عمل ضمن فريق كولوساس خلال الستينيات، قال إنه لا يدري شيئاً عن طبيعة عمله التي كان يقوم بها خلال الحرب العالمية الثانية.

 


 

الأكبر في التاريخ.. اضراب أكثر من 170 ألف موظف قطاع عام في ايرلندا الشمالية
 

أطلق عمال القطاع العام في ايرلندا الشمالية واحد من أكبر الإضرابات في تاريخها وسط نزاع حول الأجور والجمود السياسي.

 

وفقا للاندبندنت، بدأت 16 نقابة عمالية تمثل الممرضات والمعلمين وعمال النقل وموظفي الخدمات المدنية وعدد من القطاعات الأخرى تحرك مشترك اليوم من المتوقع ان يتسبب في اضطراب واسع النطاق.

 

وسيؤدي هذا الإجراء الذي سيستمر 24 ساعة وسيشارك فيه ما يصل إلى 170 ألف عامل ــ ما يقدر بنحو 80% من القطاع العام ــ إلى إغلاق المدارس وتعطيل المستشفيات وشل حركة الحافلات والقطارات، وبدأ عمال خدمات الطرق، إضراب لمدة أسبوع وسط ظروف جليدية وثلجية، مما زاد من التوقعات بأن العديد من شركات القطاع الخاص ستغلق أبوابها طوال اليوم.

 

وقال بادريج مولهولاند، نائب الأمين العام لنيبسا، الذي يمثل موظفي الخدمة المدنية والعاملين في القطاع العام، إن الأعضاء وصلوا إلى "نقطة الانهيار" وأن هذه كانت مجرد بداية لعمل أوسع نطاقا.

 

وتابع: "نظام الرعاية الصحية لدينا على أجهزة دعم الحياة، وقطاع التعليم لدينا يفشل، والخدمات الحيوية التي تعتمد عليها مجتمعاتنا معلقة بخيط رفيع". وأضاف: "إن التجاهل المستمر لمخاوف أعضائنا لن يترك لنا أي خيار سوى تصعيد إجراءاتنا".

 

وقالت ميلاني جونز، مساعدة رئيس الشرطة، إنه سيكون هناك تواجد كبير للشرطة في المسيرات وخطوط الاعتصام: "نحن هناك لمراقبة الحشود وتقليل الاضطراب والحفاظ على سلامة الجميع."

 

ويأتي الإضراب الجماهيري في أعقاب أزمة سياسية استمرت عامين أدت إلى انهيار تقاسم السلطة وتجميد السلطة التنفيذية والجمعية في ستورمونت، تاركة أيرلندا الشمالية يديرها موظفو الخدمة المدنية، تحت إشراف وزير الخارجية كريس هيتون هاريس.

 

وأدى المأزق إلى تفاقم انهيار الخدمات ويعني أن العاملين في القطاع العام لم يتلقوا زيادات في الأجور الممنوحة لزملائهم في بقية المملكة المتحدة، مما ترك الكثيرين يكافحون من أجل دفع الرهن العقاري وشراء البقالة وغيرها من الضروريات.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

وزير الثقافة الإيطالى ينفى تهمة سرقة لوحة فنية تعود للقرن الـ17
 

 

نفى وزير الثقافة الإيطالى فيتورى سجاربى ، الاتهامات الموجهة إليه بسرقة لوحة فنية تعود للقرن الـ17، حيث أعلنت النيابة العامة الإيطالية أنها فتحت تحقيقاً مع وزير الدولة لشؤون الثقافة للاشتباه في عرضه لوحة عُدِّلَت سابقا لإخفاء مصدرها غير المشروع، وهي اتهامات نفاها المسؤول الحكومي بشدة، حسبما قالت صحيفة الفاتو كوديتيانو الإيطالية.

 

وقال سيجاربى إنه "عثر على اللوحة في فيلا اشترتها والدته عام 2000، كانت في السابق ملكاً لعائلة نبيلة وأقام فيها البابا إينوسنت العاشر خلال القرن السابع عشر.

وأوضحت النيابة العامة في ماتشيراتا بوسط إيطاليا عن الاشتباه في كون المؤرخ والناقد الفني الشهير فيتوريو سجاربي الذي عينته جورجيا ميلوني عضواً في حكومتها، عمد إلى التصرف على نحو يخفى حصوله على اللوحة بطريقة غير قانونية، حيث قالت صاحبة اللوحة أن رجلاً طلب منها شراءها قبل أسابيع من سرقتها. وأشارت محطة "راي "إلى أن هذا الرجل صديق لسجارتى

يتم التحقيق مع سجاربى بتهمة سرقة عمل من عصر النهضة من قلعة في بيدمونت وتعديله لاحقًا لإخفاء أصله في المعرض، حيث تم الإبلاغ عن اختفاء لوحة "القبض على القديس بطرس" لروتيليو مانيتي، في عام 2013 ، وهي عمل من عصر النهضة متأثر بكارافاجيو، من قبل مالك قلعة في منطقة بيدمونت بشمال إيطاليا، حيث تم عرضها، وعادت للظهور من جديد في معرض نظمه وزير الثقافة في عام 2021. وكانت اللوحة مطابقة لتلك التي أُعلن عن سرقتها، باستثناء شمعة أضيفت إلى الزاوية اليسرى العليا من اللوحة.

وقال سجاربى للصحف " إنها ليست نفس اللوحة،  ولا يوجد اى دليل لدى الذين اتهموننى ، فقد كلفت خبيرا بمراجعة أعمالى وسيتم اثبات أن جميع أعمالى أصلية وليست مسروقة بما في ذلك الشمعة التي توجد في الجزء الأعلى".

وفى العام السابق، طُرد من البرلمان بسبب إهانته بصوت عالٍ لنواب آخرين ورفضه المغادرة بمحض إرادته، لكن الفضائح الأخيرة أدت إلى زيادة الدعوات المطالبة باستقالة السياسى ، وهو ما يرفضه بشكل قاطع.

وبالإضافة إلى لوحة مانيتي، فإن وزير الثقافة الإيطالى متهم أيضًا بتصدير عمل آخر للفنان الفرنسي فالنتين دي بولوني بشكل غير قانوني بقيمة 5 ملايين يورو. وصادرت شرطة موناكو اللوحة التي يقول الوزير إنها نسخة ولا تخصه.

 


 

مصرع 6 أشخاص وتضرر أكثر من 500 أسرة فى بوليفيا بسبب الفيضانات
 

تسببت الفيضانات بعد عدة أيام من الأمطار في شمال بوليفيا في غمر المدن البوليفبة بالمياه وتسببت في مصرع 6 أشخاص على الأقل وفقدان العديد من الأشخاص وتضرر أكثر من 500 أسرة ، بينما يخشى أن يزداد التدفق بعد فيضان عدد من الأنهار.

 

وأشارت صحيفة لا كلارين الأرجنتينية إلى أن السلطات البوليفية بدأت في البحث عن المفقودين الذين جرفتهم المياه بالسيارات التي كانوا يستقلونها ، حيث تم الإبلاغ عن عدد من القاصرين مفقودين وكانوا يستقلون سيارة خاصة بهم .

 

وقال قائد عمليات الشرطة، فيكتور راميريز، في مقابلة مع تلفزيون بوليفيا الحكومي: "سقطت سيارة الخدمة العامة في النهر، مما أسفر عن مقتل أربعة، ليصل إجمالي القتلى إلى ستة منذ يوم الاثنين الماضى".

وتعتبر بلدة تيبواني، الواقعة على بعد حوالي 100 كيلومتر شمال لاباز، والتي تحمل نفس اسم النهر، هي الأكثر تضرراً ويصعب الوصول إليها، وغطى الفيضان عدة منازل وأكدت السلطات الوفاة الأولى الاثنين الماضى.

 

وفي الوقت نفسه، أطلقت الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية والهيدرولوجيا إنذارًا أحمر بسبب فيضان الأنهار في شمال لاباز، حيث توجد مجتمعات تعدين الذهب.

 

وكانت ارتفع عدد ضحايا الانهيار الأرضى الذى شهدته كولومبيا بسبب الأمطار الغزيرة إلى 40 شخصا، بالإضافة إلى إصابة أكثر من 30 آخريين، ووعدت حكومة جوستافو بيترو بتقديم كل المساعدات اللازمة للمتضريين بحسب تقييم جديد للأحداث، مع استمرار البحث عن الأشخاص المفقودين وسط الوحل والمياه.


 

بعد مقتل المدعى العام الإكوادورى.. تعرف على أول امرأة سوداء تترأس المنصب
 

تشهد الإكوادور وضعا مأساويا، حيث تعانى من سلسلة من الهجمات التي شنتها عصابات المخدرات والتي أدت في نهاية الأمر إلى مقتل المدعى العام لمكافحة المافيا سيزار سواريز أمس الأربعاء، وأصبحت ديانا سالازار أول امرأة سوداء تترأس منصب المدعية العام في الإكوادور.

 

وأشارت صحيفة "بيرفل" الإسبانية إلى أن المدعى العام سيزار سواريز تم اغتياله بسبب التتحقيق في الاستيلاء على قناة تليفزيونية محلية 9 يناير ، وكانت ديانا سالازار توقعت في ديسمبر الماضى أن الاكوادور ستتعرض لهجمات من قبل عصابات المخدرات ، وقالت "فلتستعد البلاد".

 

وأكدت سالازار بعد مقتل المدعى العام "جماعات الجريمة المنظمة والمجرمون والإرهابيون لن توقف التزامنا تجاه المجتمع الإكوادورى".

 

واتُهم القضاة والسياسيون والمدعون العامون وضباط الشرطة ومدير سابق لسلطة السجون والعديد من الأعضاء الآخرين ذوي المستويات العالية في السلطة بإفادة المنظمات الإجرامية مقابل المال والذهب والخدمات الجنسية والشقق والكماليات.

 

وبقبضة من حديد، كشفت أول امرأة سوداء تصل إلى منصب رئيس مكتب المدعي العام، المؤامرة بعد التدقيق في آلاف الدردشات وسجلات المكالمات من هاتف رئيس مخيف قُتل في السجن في أكتوبر 2022 في أعمال شغب.

 

ومنذ ذلك الحين، ظهرت سالازار في عدد قليل من المناسبات العامة وهي ترتدي سترة مضادة للرصاص وتتمتع بحماية نظام أمني قوي: "الآن، تعال واقتلني"، قالت بتحد خلال جلسة استماع، عندما طلبت سجن ثمانية مشتبه بهم جدد. خلال حياتها المهنية، أبلغت عن العنصرية والتهديدات بالقتل ضدها ولابنتها. وأشار بهذه المناسبة إلى أن الهيكل الإجرامي المسؤول عن مقتل المرشح الرئاسي السابق فرناندو فيلافيسينسيو سيسعى أيضا إلى إنهاء حياته.

وكانت المرأة البالغة من العمر 42 عاماً قد توقعت دون تردد في 14 ديسمبر "من المؤكد أن الرد على هذه العملية سيكون تصعيداً للعنف". في 7 يناير، أصبح التوقع صحيحا. وعلى مدار أسبوع، وضع تجار المخدرات الدولة الإكوادورية تحت المراقبة مع مئات الرهائن في السجون، وهجمات بالمتفجرات، وهجمات مسلحة على الصحافة، وإطلاق نار، في موجة من أعمال العنف خلفت حوالي 20 قتيلاً. وفي الأسبوع الماضي، أعلن الرئيس دانييل نوبوا حالة الطوارئ بسبب نشوب صراع داخلي مسلح.

 

وعندما بدا الوضع تحت السيطرة، قُتل المدعي العام المناهض للمافيا سيزار سواريز، الذي كان يحقق في عملية الاستيلاء التي ارتكبها رجال مسلحون على قناة تي سي التلفزيونية في التاسع من يناير ، في خواياكيل أمس الأربعاء. صرح سالازار على موقع X (تويتر سابقًا): "في مواجهة مقتل زميلنا سيزار سواريز، سأؤكد: مجموعات الجريمة المنظمة والمجرمون والإرهابيون لن توقف التزامنا تجاه المجتمع الإكوادوري".

 

ولدت سالازار في يونيو 1981 في مدينة إيبارا في شمال جبال الأنديز والمعروفة بالمدينة البيضاء، ويبلغ عدد سكانها حوالي 160 ألف نسمة،  وبحسب ما قاله لوسائل الإعلام المحلية، فإن والدتها الطبيبة النفسية قامت بتربية أربعة أطفال بمفردها. درست العلوم السياسية، وحصلت على الدكتوراه في الفقه، ودرجة الماجستير في قانون الإجراءات، وهى متخصصة في القانون الجنائي الاقتصادي وحقوق الإنسان. وهي حاليًا أيضًا جزء من محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي.

 

وفي عام 2011، أصبحت مدعيًا محليًا، ثم أصبحت مدعيًا عامًا للولاية في عام 2019. وبعد عام، حاكمت الرئيس السابق ذو الشعبية الكبيرة رافائيل كوريا (2007-2017) بتهمة الفساد وأوصت بعقوبة قصوى تصل إلى ثماني سنوات.

 

وأكد مكتب المدعي العام الإكوادوري لشبكة CNN أن المدعي العام سواريز كان ينفذ الإجراءات الجنائية ضد 13 شخصًا محتجزين بتهمة الإرهاب بسبب الاستيلاء على قناة تليفزيونية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة