التموين لـ"بصراحة": لدينا احتياطات وأرصدة من السلع تكفى لفترات طويلة

الجمعة، 19 يناير 2024 07:35 م
التموين لـ"بصراحة": لدينا احتياطات وأرصدة من السلع تكفى لفترات طويلة الدكتور إبراهيم العشماوى رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ومساعد أول وزير التموين
كتب الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحدث الدكتور إبراهيم العشماوى رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ومساعد أول وزير التموين، عن دور وأهمية الجهاز قائلا:" هو مسئول عن التسويق والترويج لفرص استثمارية حقيقية فى منظومة التجارة، كما أنه مسئول عن البنية التحتية للتجارة الداخلية وكل ما يتعلق بالأنشطة التجارية، وتم إضافة مصلحة السجل التجارى، ومصلحة التسجيل التجارى".
 
وأضاف إبراهيم العشماوى خلال لقائه فى برنامج "بصراحة" الذي تقدمه الإعلامية رانيا هاشم على قناة "الحياة"، اليوم الجمعة، أن الجهاز مسئول عن وضع سياسات منظومة التجارة فى مصر، وتشجيع الشراكات مع القطاع الخاص بنظم مختلفة، وله دور محورى بكل ما يتعلق برفع كفاءة بمنظومة التجارة فى مصر، سواء فيما يتعلق بالرقمنة.
 
ولفت إبراهيم العشماوى إلى أنه تم طرح لأول مرة نموذج جديد من الشراكة مع القطاع الخاص فى الأسواق، وهى مستودعات استراتيجية لرفع كفاءة التخزين للسلع التموينية وهم 32 سلعة والتى يتم صرفها لـ 64 مليون مواطن بخلاف الخبز لـ 72 مليون مواطن مستفيد وغير التموينية، وهى جزء من البنية التحتية.
 
تابع إبراهيم العشماوى، لدينا ما يقرب من 7 مستودعات استراتيجية لتخزين السلع، ولدينا سوق العبور وهو أكبر سوق جملة فى مصر للخضر والفاكهة، ومن خلاله يتحصل المواطن على سلعة جيدة، لافتا إلى أن مصر بها احتياطى استراتيجى من السلع منها الزيت والسكر واللحوم والدواجن والقمح.
 
وأكد إبراهيم العشماوى، أن الدولة لديها احتياطات وأرصدة من السلع لفترات طويلة للتعاطى مع أى أزمة، حيث لدينا احتياطى 4 أشهر من القمح و5 أشهر للزيوت والسكر 3 أشهر وفائض من الأرز واحتياطى 4 أشهر واللحوم 6 أشهر والدواجن عام.
 
وأشار إبراهيم العشماوى إلى أن الدولة المصرية من الدول التى لديها كفاءة للاحتفاظ بمخزون آمن من السلع يصل إلى 6 أشهر، والدول الأوروبية ليس لديها المخزون الآمن من السلع مثل مصر.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة