الصحف العالمية: الجيش الإسرائيلي يعترف باستخراج جثث من القبور في مدينة خان يونس.. النقابات تنتقد رفض زعيم العمال البريطاني المطالبة بوقف إطلاق النار بغزة .. وفرنسا وبلجيكا يصدران تحذيرات مشددة بعد تساقط الثلوج

الجمعة، 19 يناير 2024 02:30 م
الصحف العالمية: الجيش الإسرائيلي يعترف باستخراج جثث من القبور في مدينة خان يونس.. النقابات تنتقد رفض زعيم العمال البريطاني المطالبة بوقف إطلاق النار بغزة .. وفرنسا وبلجيكا يصدران تحذيرات مشددة بعد تساقط الثلوج غزة تحت القصف
رباب فتحى وفاطمة شوقى ونهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم، الجمعة، عدد من الموضوعات والقضايا الهامة أبرزها، اعتراف الجيش الاسرائيلى بنبش القبور في مدينة خان يونس، وانتقاد زعيم العمال البريطاني بسبب رفضه المطالبة بوقف إطلاق النار في غزة.

الصحف الأمريكية:

الجيش الإسرائيلي يعترف باستخراج جثث من القبور في مدينة خان يونس

اعترف الجيش الإسرائيلي، أنه قام بنبش القبور في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة بعد انتشار مقاطع فيديو لقبور مدمرة قال ناشريها إنها توثق قيام قوات الاحتلال باستخراج جثث من القبور ما آثار موجة غضب كبيرة.

قال الجيش الإسرائيلي لشبكة سي إن إن الأمريكية، إن استخراج الجثث من المقبرة هو جزء من عملية البحث عن جثث الرهائن الذين احتجزتهم حماس وفصائل فلسطينية في القطاع، منذ هجمات السابع من أكتوبر.

وأضاف متحدث للشبكة الأمريكية: "تجري عملية تحديد هوية الرهائن في مكان آمن، وتضمن ظروفا مهنية ومثالية واحترام للمتوفين"، متابعا أن الجثث التي تم تحديد أنها ليست لرهائن تتم إعادتها وأضاف أنه حينما يتلقى الجيش معلومات استخباراتية مهمة، يتم تنفيذ عمليات دقيقة في أماكن محددة، حيث تشير المعلومات إلى احتمال وجود جثث الرهائن.

قالت شبكة سي إن إن، إن هذا هو أول اعتراف للجيش الإسرائيلي باستخراج الجثث من مقابر فلسطينية في قطاع غزة.

وفقا للقانون الدولي، فإن الهجوم المتعمد على مقبرة يمكن أن يرقى إلى جريمة حرب، إلا في ظروف محدودة للغاية تتعلق بتحول هذا الموقع إلى هدف عسكري.

وتم تداول تقارير حول قيام جيش الدفاع الإسرائيلي بأخذ الجثث من المقابر على وسائل التواصل الاجتماعي، وشاركها أشخاص غاضبون من هذه الممارسة. وهذه هي المرة الأولى التي يعترف فيها الجيش الإسرائيلي باستخراج الجثث.

وقالت إسرائيل إن 253 شخصًا احتجزوا كرهائن وتعتقد أن 132 رهينة ما زالوا في غزة – 105 منهم على قيد الحياة و27 قتيلاً.

وأثارت عملية الجيش الإسرائيلي حول منطقة المقبرة، والتي تشمل أيضا مجمع مستشفى النصر ومستشفى ميداني أردني، حالة من الذعر، بحسب مقاطع فيديو من مكان الحادث وشهود محليين ويقيم نحو 7000 شخص في مجمع النصر، بحسب منظمة الصحة العالمية.

 

ديمقراطيون بالشيوخ الأمريكي يحذرون نتنياهو من تبعات رفضه قيام دولة فلسطينية

وجه عدد من الديمقراطيون بالكونجرس الأمريكي بمجلس الشيوخ انتقادات حادة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعد ان ابلغ الأخير إدارة بايدن انه يعارض حل الدولتين وانشاء دولة فلسطينية بنهاية حرب غزة، محذرين من تبعات تصريحات تل ابيب على المساعدات العسكرية لإسرائيل.

 

وأشار السيناتور الديمقراطي كريس مورفي الى ان رفض نتنياهو حل الدولتين يؤدي لتعقيد المفاوضات بين الحزبين في مجلس الشيوخ بشأن حزمة تكميلية تدعو الى تقديم مساعدات عسكرية لإسرائيل الى جانب إجراءات الهجرة ومساعدات أوكرانيا، وقال ميرفي: "عندما يقول نتنياهو أشياء من هذا القبيل فانه لا يساعد في كسب أصوات الأشخاص المتشككين بشـأن مستقبل الدولة الفلسطينية.. ما قاله ليس مفيد".

وفي الوقت نفسه، تساءل الديمقراطيين التقدميون في مجلس الشيوخ الذين انتقدوا الهجوم العسكري الإسرائيلي الوحشي على غزة الذي تسبب في استشهاد الاف المدنيين، عما اذا كان ينبغي للواشنطن الاستمرار في ارسال المساعدات لإسرائيل.

وفقا لشبكة ان بي سي، قالت السيناتور الديمقراطية اليزابيث وارن وهى تعمل في لجنة القوات المسلحة بالشيوخ: "السياسة الرسمية للحكومة الامريكية هي دعم دولتين لشعبين يعيشان بكرامة ويتمتعان بحق تقرير المصير.. اذا كان نتنياهو يعارض ذلك فعلينا ان نتساءل عن سبب دعمنا لحكومته".

وكان للسيناتور بيتر ويلش، الديمقراطي ايضا رد فعل حاد على نتنياهو، قائلا: "ما نراه مع نتنياهو هو أنه على استعداد لأخذ أموالنا لكنه سيرفض دائما نصيحتنا .. إنه لا يشاركنا قلقنا بشأن فقدان أرواح الفلسطينيين. وفي غزة، تسير الأمور بأقصى سرعة إلى الأمام".

وأضاف: "نتنياهو يسير في طريقه الخاص وتصريحاته تخلق المزيد من التوتر عندما يتعلق الامر برغبة الولايات المتحدة تقديم مساعدات إضافية لإسرائيل".

وقالت السناتور تامي داكوورث، وهي من قدامى المحاربين في العراق الحائزة على الأوسمة والتي تعمل في لجنة القوات المسلحة، إنها "فزعت" من تعليقات نتنياهو، وأضافت: "أعتقد أن الطريق نحو السلام في المنطقة هو حل الدولتين والدولة الفلسطينية مهمة أيضًا لسلام إسرائيل أيضا".

وأضاف السيناتور الديمقراطي بريان شاتز: "نتنياهو مخطئ .. إنه يجعل الأمور صعبة للغاية بالنسبة لمستقبل إسرائيل ولآفاق السلام. إنه يجعل الأمور أسوأ في كل فرصة".

 

راماسوامي منسحبا من انتخابات 2024 لصالح ترامب: نحن بحاجة لزعيم يقودنا للنصر

انسحب رجل الاعمال فيفيك راماسوامي من سباق الجمهوريين للترشح للانتخابات الرئاسية الامريكية 2024 وأعلن تأييده لخصمه السابق دونالد ترامب في خطاب القاه بنيو هامبشر عقب انهاء حملته الرئاسية.

وفقا لشبكة ايه بي سي، ظهر الرجلان بجانب بعضهما على مسرح في نيوهامبشر امام حشد من الناخبين الجمهوريين، وقال راماسوامي: "نحن في منتصف حرب في هذا البلد" في إشارة الي الذين يحبون الولايات المتحدة -الجمهوريين- وما وصفه بأقلية هامشية تكره البلد وما يمثله الجمهوريين (الديمقراطيين).

وتابع راماسوامي مشيرا إلى ترامب: "والآن نحن بحاجة إلى قائد أعلى يقودنا إلى النصر".

بدوره، أشاد ترامب برجل الأعمال المنسحب من الترشح بعد حملة رئاسية قصيرة: "لقد كنت صديقا له على الرغم من أننا كنا نتنافس ضد بعضنا البعض .. وكنا متفقين وظللت أقول لماذا يترشح؟ كان يدعوني دائما بالرئيس العظيم .. انه حقا رجل رائع وذكي .. لديه بعض الأفكار الرائعة بالفعل".

قالت شبكة ايه بي سي ان نهاية حملة راماسوامي تمثل بداية فصله الجديد كخيار قوي لترامب كنائب له، وقال ترامل لعد أن هتف الحشد "نائب الرئيس، نائب الرئيس، نائب الرئيس": "سيعمل معنا لفترة طويلة لا تقلقوا".

وسارع راماسوامي إلى دعم الرئيس السابق بعد فوز ترامب الكبير في المؤتمرات الحزبية في ولاية أيوا، ودعاه لتهنئته ليلة الاثنين، وقال وقتها: "أتوقع أن أنضم إليه غدًا في نيو هامبشاير وأعتقد أنني سأنضم إليه في الحملة الانتخابية بعد ذلك أيضًا، لأنني أعتقد أنه من المهم أن يصبح الرئيس القادم للولايات المتحدة".

ويقول فيفيك راماسوامي الآن إنه سيفعل "كل ما في وسعه" لدعم ترامب في السباق، وأضاف: "إذا لم أكن أنا - وهو ليس كذلك، اعتبارًا من الليلة أصبح الأمر واضحًا - أعتقد أن ترامب يجب أن يكون الرئيس المقبل للولايات المتحدة وسأفعل كل ما بوسعي لتحقيق ذلك".

 

هانتر بايدن يدلى بـ"شهادة خاصة" للنواب الجمهوري ضمن تحقيقات عزل والده

وافق هانتر بايدن نجل الرئيس الأمريكي جو بايدن على المثول امام الجمهوريين في مجلس النواب بالكونجرس للادلاء بشهادة خاصة الشهر المقبل لينهي بذلك شهورا من التحدي من جانب نجل الرئيس الذي اصر على الادلاء بشهادته علنا.

وبحسب وكالة اسوشيتد برس، أعلنت لجنة الرقابة بمجلس النواب ان الحزبين اتفقا على ان يدلي هانتر بشهادته في 28 فبراير المقبل، وقال السيناتور جيمس كومر رئيس اللجنة: "هانتر بايدن شاهد رئيسي في هذا التحقيق وسيكون قادرا على الحضور والشهادة والاجابة على الأسئلة بطريقة موضوعية ومنظمة"، وأضاف ان نجل الرئيس سيكون بمقدوره الادلاء بشهادته علنا في وقت ما بعد شهادته الخاصة امام اللجنة.

يختتم الاتفاق شهور من الجدل بين نجل الرئيس الأمريكي جو بايدن والجمهوريون الذين كانوا يحققون في تعاملاته التجارية الخارجية لأكثر من عام في محاولات لاكتشاف ما اذا كان الرئيس نفسه متورط في اعمال نجله، وكان من المقرر ان يقدم الجمهوريون قرار بالازدراء ضد هانتر بايدن الي مجلس النواب هذا الأسبوع لكنه الغى الثلاثاء لمنح المحامين وقتا اكثر للتفاوض.

أشارت الوكالة الامريكية إلى أنه لو كانوا قد صوتوا على قرار الازدراء، لكان من الممكن إرسال الإحالة إلى وزارة العدل، حيث كان سيتعين على المدعي العام الأمريكي لمقاطعة كولومبيا أن يقرر ما إذا كان سيحاكم هانتر بايدن أم لا.

استدعى الجمهوريون، هانتر بايدن لأول مرة في نوفمبر، وطالبوه بالمثول أمام المشرعين في جلسة خاصة بحلول منتصف ديسمبر، ورفض بايدن ومحامو الامتثال للمقابلة الخاصة بدعوى انها ستسمح بتسريب المعلومات بشكل انتقائي واصروا على انه لن يدلى بشهادته الا في اطار علني.

لكن يبدو أن هانتر بايدن وفريقه القانوني غيروا مسارهم في أواخر الأسبوع الماضي عندما أرسلوا خطابًا إلى كومر والنائب جيم جوردان، رئيس اللجنة القضائية بمجلس النواب، يشيرون فيه إلى استعدادهم للحضور لأول مرة للحصول على إفادة خاصة.

كتب آبي لويل، محامي هانتر بايدن، في رسالة يوم الجمعة أن تعاون موكله يعتمد على إصدار اللجنة أمر استدعاء جديد، وهو ما سيفعلونه الآن في ضوء تاريخ الإيداع المحدث وجادلوا بأن مذكرتي الاستدعاء المرسلتين في العام الماضي لم تكونا شرعيتين لأنهما صدرتا قبل أن يأذن مجلس النواب بكامل هيئته بالتحقيق في عزل بايدن نفسه.

 

الصحف البريطانية

النقابات تنتقد زعيم العمال البريطاني بسبب رفضه المطالبة بوقف إطلاق النار بغزة

حذر قادة النقابات العمالية زعيم حزب العمال، السير كير ستارمر من أن موقفه بشأن غزة يخاطر بتنفير ملايين البريطانيين، وأخبروه أن أعضاءهم غاضبون بشكل متزايد من رفضه الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

واستغل أعضاء أكبر النقابات في بريطانيا اجتماعا مع ستارمر هذا الأسبوع لحثه على أن يكون أكثر انتقادا لإسرائيل، بعد أسابيع من التوتر داخل حزب العمال حول هذه القضية.

وقال أحد الأشخاص المطلعين على ما حدث في الاجتماع: "كان العديد من الأشخاص في الاجتماع واضحين جدًا مع ستارمر". "قالوا له: موقفك بشأن غزة يؤدي إلى تنفير العمال، وأنك لا تتفق مع الأغلبية".

وأضاف أن زعيم حزب العمال رد بأنه يريد من الدول الغربية أن تعمل على تحقيق "وقف مستدام لإطلاق النار" بدلاً من الدعوة إلى إعلانه على الفور.

وكان رد ستارمر على الحرب بين إسرائيل وغزة مصدرا للتوتر بين زعيم حزب العمال والعديد من نوابه ومستشاريه وأعضائه لأسابيع.

وفي العام الماضي أجرى مقابلة بدا فيها وكأنه يشير إلى أن إسرائيل من حقها منع المياه والكهرباء عن غزة. وعلى الرغم من تراجعه عن هذا الموقف منذ ذلك الحين، إلا أن العديد من زملائه ومؤيديه ما زالوا غاضبين لأنه لم يفعل المزيد لإظهار التعاطف مع محنة الناس في غزة.

وأصبحت سياسات حزب العمال الخضراء أيضًا مشكلة بالنسبة للبعض من اليسار، حيث يناقش وزراء الظل تقليص التزامهم بإنفاق 28 مليار جنيه إسترليني سنويًا على المخططات الخضراء إذا تم انتخابهم هذا العام. وحث اثنان من قادة النقابات ستارمر على عدم التراجع عن التعهد، الذي وصفه زعيم حزب العمال مؤخرًا بأنه "طموح" وليس وعدًا.

 

جارديان: عدد الهاربين من كوريا الشمالية إلى الجنوبية تضاعف 3 مرات فى 2023

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن عدد الكوريين الشماليين الذين انشقوا إلى كوريا الجنوبية تضاعف ثلاث مرات العام الماضي، حيث شجع تخفيف إغلاق الحدود المفروض خلال جائحة كوفيد-19 الطلاب والنساء والدبلوماسيين على القيام بالرحلة المحفوفة بالمخاطر.

وأوضحت الصحيفة أن العدد وصل إلى 196 شخص، ومع ذلك لا يزال أقل بكثير من متوسط ما قبل الوباء، لكن السلطات الكورية الجنوبية قالت إن خلفيات العديد من المنشقين الجدد تشير إلى الاستياء المتزايد من نظام الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونج أون.

وانخفضت أعداد المنشقين بعد أن أغلقت كوريا الشمالية حدودها مع الصين في أوائل عام 2020 لمنع الفيروس من شل نظام الرعاية الصحية الضعيف بالفعل، حيث ورد أن الحراس أمروا بإطلاق النار على الهاربين المشتبه بهم فور رؤيتهم.

ووصل 63 شخصًا فقط إلى الجنوب في عام 2021، أي بانخفاض يزيد عن 90% عن عام 2019، عندما وصل 1047 شخصًا. وظل العدد منخفضًا في عام 2022، عند 67 فقط.

وشمل عدد العام الماضي 10 أشخاص ينتمون إلى "طبقة النخبة" في كوريا الشمالية – وهو أكبر عدد منذ عام 2017 – بحسب وزارة التوحيد في سيول. كما شملت عدداً كبيراً من الأشخاص في العشرينيات والثلاثينيات من أعمارهم، في حين شكلت النساء حوالي 80% من المجموع.

وقد انشق ما يقدر بنحو 31 ألف كوري شمالي إلى كوريا الجنوبية منذ الخمسينيات. ويعبر معظمهم إلى الصين ويبحثون عن حياة جديدة في الجنوب عبر دولة ثالثة. ووصل العدد إلى ذروته في عام 2009، عندما انشق 2914 شخصًا، لكنه شهد انخفاضًا حادًا منذ فرض كيم ضوابط أكثر صرامة على الحدود بعد أن أصبح زعيمًا في أواخر عام 2011.

ويحاول عدد قليل جدًا من الأشخاص الوصول إلى الجنوب مباشرةً عبر المنطقة المنزوعة السلاح المدججة بالسلاح أو عبر عبور الحدود البحرية الفعلية، والمعروفة باسم خط الحد الشمالي.

 

علماء: حمى الخنازير تهدد مصدر أساسى للغذاء بالنسبة للملايين فى جنوب شرق آسيا

حذر باحثون من أن أعداد الخنازير البرية تنهار بسبب انتشار حمى الخنازير الأفريقية (ASF)، مما يهدد سبل عيش الملايين الذين يعتمدون عليها في الغذاء، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وأوضحت الصحيفة أنه مع وجود معدل وفيات يصل إلى 100% تقريبًا، اجتاحت حمى الخنازير الأفريقية آسيا وأوروبا وأفريقيا، مما أدى إلى نفوق أعداد كبيرة من الخنازير المحلية والبرية على مدى السنوات العشر إلى العشرين الماضية. وقال الباحثون إن التأثيرات مهمة بشكل خاص في بورنيو، في جنوب شرق آسيا، حيث انخفضت أعداد الخنازير الملتحية بنسبة تتراوح بين 90% و100% منذ وصول الفيروس إلى الجزيرة في عام 2021.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الخنازير كانت في يوم من الأيام أكثر أنواع الثدييات الكبيرة شيوعًا في الجزيرة، حيث لعبت دورًا مهمًا كمهندسي النظام البيئي، حيث قامت بتوزيع البذور على مسافات كبيرة، وفقًا لرسالة نشرت في مجلة "العلوم".

وقال البروفيسور إريك ميجارد، المؤلف الرئيسي للرسالة والرئيس السابق للمجموعة المتخصصة للخنازير البرية التابعة للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة: "لقد اختفت هذه الخنازير".

وأضاف "لقد ذهبت إلى كل من يقوم بالتقاط الصور في بورنيو، ونرى باستمرار اختفاء الخنازير. لم يروا خنازير منذ سنوات".  كما راقب أيضًا سبعة برامج لتتبع الكاميرات في ماليزيا وإندونيسيا وبروناي، والتي لم تكن موجودة في جزيرة بورنيو، ووجد أن أعداد الخنازير لديها انخفضت في عامي 2019 و2020.

 

ويعتقد ميجارد أن الخنزير الملتحي قد يحتاج إلى إعادة إدراجه من المعرض للخطر إلى المعرض لخطر شديد نتيجة لحمى الخنازير.  وقال العلماء إنه لا يوجد دليل على أن أعداد الخنازير البرية ستتعافى بشكل كامل في بورنيو أو غيرها من جزر جنوب شرق آسيا مثل جاوة وسومطرة في إندونيسيا وتيمور الشرقية والفلبين.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

فرنسا وبلجيكا يصدران تحذيرات مشددة بسبب تساقط الثلوج بغزارة

أطلقت فرنسا، تحذيرات مشددة مروريا بسبب تساقط الثلوج بغزارة، وفي بلجيكا وصلت طرقات والونيا إلى حالة "الإنذار الأحمر" بسبب تساقط الثلوج بغزارة، حسبما قالت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية.

الثلوج فى فرنسا

وأصدرت باريس والمناطق المحيطة بها إنذارا "برتقاليا" أمس الخميس بسبب تساقط الثلوج بكثافة ومشاكل مرورية خطيرة، وتم رفع التحذير البرتقالي في وقت لاحق، لكن معظم أنحاء البلاد، باستثناء ساحل البحر الأبيض المتوسط، لا تزال تحت التحذير "الأصفر" من الثلوج ودرجات الحرارة المتجمدة.

وفي جنوب شرق بلجيكا، يواجه سائقو السيارات أيضًا صعوبات، خاصة فى طرقات والونيا تحت "الإنذار الأحمر" بسبب تساقط الثلوج بغزارة، وتوقعات قاتمة. وفي عدة مناطق من المنطقة وصل سمك الثلوج إلى أكثر من 10 سم، وهو أكبر تساقط للثلوج منذ عقد من الزمن، وفي الوقت نفسه، تسمح المناظر الطبيعية والآثار المغطاة بالثلوج في المدينة للناس بالاستمتاع بالمناظر الشتوية.

الثلوج

في النرويج، حيث اعتادوا قليلاً على تساقط الثلوج، أصبح الناس يستمتعون أكثر: بعض أعضاء الفريق الوطني للكرة الطائرة الشاطئية للرجال، أبطال أولمبياد طوكيو 2020، لعبوا دور البطولة في جلسة تدريبية وسط الثلوج العميقة.


مظاهرات فى جميع أنحاء إسبانيا تطالب الحكومة باتخاذ "إجراءات فعالة" ضد إسرائيل

نظمت عدد من المنظمات في إسبانيا ، مظاهرات في جميع أنحاء البلاد غدا السبت 20 يناير لمطالبة الحكومة الإسبانية باتخاذ إجراءات فعالة ضد إسرائيل ، تحت شعار "وقف الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين فى غزة".

ووفقا لصحيفة "البيرفل" الإسبانية فقال أحد المنظمين إن تلك المظاهرات تخرج تحت شعار "دعونا نوقف الإبادة الجماعية في فلسطين"، وذلك لمطالبة الحكومة باتخاذ إجراءات ملموسة وفعالة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه مر أكثر من 100 يوم من الحرب في قطاع غزة وما زالت أعداد كبيرة تعانى في القطاع ، وفقًا لآخر التقارير، قُتل أكثر من 10,000 طفل وطفلة في الهجمات، ويهدد سوء التغذية بالمجاعة، وكما تقول المنظمات التي تعمل على على الأرض، الصورة ببساطة لا توصف فى غزة.

وكل ذلك تدينه المنظمات أمام أعين المجتمع الدولي وتقاعسه، وأوضحت شبكة التضامن ضد احتلال فلسطين (RSCOP) ، والذي يجمع أكثر من 50 منظمة اجتماعية ومجموعات ومنصات للمواطنين، أن حكومة الدولة الإسبانية تفشل في الامتثال للتشريعات الحكومية والدولية من خلال الحفاظ على تجارة الأسلحة مع إسرائيل وعدم بذل كل ما في وسعها لمنع الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطينى".

ووفقا للصحيفة فإن إسرائيل تقصف بشكل متعمد وممنهج قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، والذي يخضع لحصار خانق وغير قانوني منذ أكثر من 16 عاما ، وإن وحشية هذه الهجمات الأخيرة لم يسبق لها مثيل، حيث قُتل أكثر من 30 ألف شخص، منهم أكثر من 10 آلاف طفل، العديد من الحقوقيين وخبراء الأمم المتحدة يدينون أن ما يحدث في غزة يمكن أن يكون جريمة إبادة جماعية.

 

إيطاليا تؤكد استعدادها للمساهمة فى مهمة سلام دولية بغزة

أكدت الحكومة الإيطالية استعدادها للمساهمة في مهمة سلام دولية في غزة عقب انتهاء الحرب.

وقال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني - في تصريح أوردته وكالة آكى الإيطالية ،  "إنه إذا كانت هناك حاجة لمهمة سلام في غزة، في مرحلة انتقالية، فنحن على استعداد لإرسال جنودنا مع الأمم المتحدة كحملة للسلام"، مشيرا إلى وجود أكثر من ألف جندي إيطالي في لبنان في إطار قوة الأمم المتحدة "اليونيفيل".

وكان الاتحاد الأوروبى أكد فى وقت سابق أن الحالة الإنسانية فى قطاع غزة المنكوب من العدوان الإسرائيلى، بعد مرور أكثر من 3 أشهر على هجمات 7 أبريل، أصبحت مأساوية، مؤكدًا أنه يجب على إسرائيل فعل المزيد لممارسة أقصى درجات ضبط النفس.

جاء ذلك في كلمة لممثل الشئون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل، ألقاها نيابة عنه مفوض إدارة الأزمات يانيز لينارسيتش، أمام جلسة للبرلمان الأوروبي؛ حيث أكد أن عدد الضحايا المدنيين في غزة، بما في ذلك نسبة عالية جدًا من الأطفال، أمر غير مقبول لدى الاتحاد الأوروبي .

وقال بوريل في كلمته وفقًا لما نقله موقع الشئون الخارجية الأوروبى قبل ساعات قليلة إن حماية المدنيين ذات أهمية قصوى ويجب على إسرائيل أن تفعل المزيد لممارسة أقصى درجات ضبط النفس.

وتابع بوريل أن الاتحاد الأوروبي يقوم بدوره للمساهمة في تخفيف الأزمة الإنسانية، مع تخصيص أكثر من 100 مليون يورو من المساعدات الإنسانية في عام 2023. لقد كانت هناك بعض الخطوات الإيجابية، مثل فتح معبر كرم أبو سالم، ولكن من الواضح أن هناك حاجة إلى المزيد . يجب زيادة المساعدات الإنسانية وإمكانية الوصول بشكل كبير كما يتعين منح الجهات الفاعلة الإنسانية، بما في ذلك الأمم المتحدة التي يعد دورها أساسياً في جهود الإغاثة، حرية الوصول دون قيود إلى مختلف أنحاء غزة - بما في ذلك الشمال.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة