اليابان تستعد لمحاولة هبوط جديدة على سطح القمر خلال ساعتين

الجمعة، 19 يناير 2024 03:00 م
اليابان تستعد لمحاولة هبوط جديدة على سطح القمر خلال ساعتين مركبة الهبوط اليابانية - أرشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبحت مهمةSlim  اليابانية الآن على بعد ساعات فقط من محاولة الهبوط المحفوفة بالمخاطر على سطح القمر، وفي حالة نجاحها، ستصبح اليابان الدولة الخامسة التي تهبط على سطح القمر.

ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البرطيانية، تأمل وكالة الفضاء اليابانية، JAXA، في جعل الاحتمالات لصالحها باستخدام معدات الملاحة الدقيقة، مما انعكس على اسم المهمة "Moon Sniper".

على عكس المهام السابقة، التي استهدفت مناطق يزيد عرضها عن ميل واحد، ستحاول مركبة الهبوط اليابانية الهبوط الساعة 5 مساء بتوقيت القاهرة، على مسافة لا تزيد عن 330 قدمًا (100 متر) من هدفها.

تدور حاليًا المركبة الفضائية على ارتفاع 9.3 ميلًا (15 كم)، وسيستغرق هبوطها 20 دقيقة فقط.

ومع ذلك، قال كوشيكي كينجي، مدير المشروع الفرعي لمهمة SLIM: "من المتوقع أن تكون بداية التباطؤ للهبوط على سطح القمر بمثابة رعب لمدة 20 دقيقة!"

لقد باءت حوالى نصف محاولات الهبوط على سطح القمر بالفشل، وكان الهبوط هو اللحظة الأكثر خطورة.

وما يجعل الأمور أكثر صعوبة، تحاول وكالة استكشاف الفضاء اليابانية "الهبوط الناعم"، مما يعني أنها تريد إعادة مركبة الهبوط إلى السطح دون الإضرار بأى من المعدات.

ستبث وكالة JAXA أيضًا مباشرا الهبوط، وأثناء سحبه للأسفل بسبب جاذبية القمر، سيتعين على Slim إطلاق محركاته باستمرار لإبطاء سرعته بدرجة كافية.

في العام الماضي، اصطدمت مركبة الهبوط التى أطلقتها شركة ISpace اليابانية الخاصة، بالقمر عندما أصبح جهاز الكمبيوتر الموجود على متنها في حيرة من أمره بشأن ارتفاعها.

وللتأكد من أن هذه المركبة لن ترتكب نفس الخطأ، قامت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية بتطوير نظام "العيون الذكية" الذى يعالج صور السطح بسرعة للمساعدة فى توجيه المركبة إلى الأسفل.

ومن خلال مطابقة سطح القمر الملىء بالثقوب مع البيانات التى جمعتها مركبات الهبوط السابقة، تستطيع المركبة التنقل بدرجة أكبر بكثير من الدقة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة