قيمة "ميتا" السوقية تقترب من "تريليون" دولار بعد "عام الكفاءة" لمارك زوكربيرج

الجمعة، 19 يناير 2024 01:31 م
قيمة "ميتا" السوقية تقترب من "تريليون" دولار بعد "عام الكفاءة" لمارك زوكربيرج ميتا - أرشيفية
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت Meta عام 2024 بشكل جيد بعد "عام الكفاءة" على حد وصف مارك زوكربيرج، حيث تقترب أسهم Meta Platforms من علامة التريليون دولار بعد أن ارتفع سعر سهمها بنسبة 200% فى عام 2023، وتبلغ القيمة السوقية لشركة Meta الآن 966.60 مليار دولار، مما يعنى أنها تبعد 33.4 مليار دولار عن الرقم المهم البالغ تريليون دولار.
 
وإذا وصلت Meta إلى 1 تريليون دولار، فسوف تنضم إلى صفوف أقرانها من شركات التكنولوجيا الكبرى مثل Microsoft وApple وAlphabet وAmazon وNvidia، والتي تقدر قيمتها جميعًا حاليًا بـ 1 تريليون دولار أو أكثر، فيما تتصدر مايكروسوفت حاليًا المجموعة بقيمة سوقية تبلغ 2.93 تريليون دولار.
 
وقد كانت شركة ميتا في نادي التريليون دولار في يونيو 2021، حيث وصل السهم إلى أعلى قيمة إغلاق على الإطلاق عند 1.08 تريليون دولار في 7 سبتمبر من نفس العام، وفقًا لبيانات سوق داو جونز، ومع ذلك، مثل العديد من شركات التكنولوجيا الأخرى، واجهت ميتا تحديات شديدة بعد انخفاض الطلب على المنتجات والخدمات التقنية بعد تخفيف قيود الحركة المتعلقة بفيروس كورونا.
 
وفي فبراير 2022، عانت ميتا من أكبر خسارة ليوم واحد في تاريخ الشركات الأمريكية بعد أن أعلنت عن أرباح الربع الرابع التي أظهرت تقلص قاعدة المستخدمين النشطين يوميًا على فيسبوك لأول مرة على الإطلاق، ولخفض التكاليف، قامت شركة Meta بتسريح 11000 شخص في نوفمبر 2022 في أول جولة رئيسية من عمليات تسريح العمال للشركة على الإطلاق، ووعدت بأن عام 2023 سيكون "عام الكفاءة".
 
ويبدو أن الجهود أتت بثمارها، وفي الربع الثالث من عام 2023، أعلنت شركة ميتا عن أرباح قوية فاقت تقديرات المحللين، واكتسب سهم Meta ما يقرب من 200٪ في عام 2023، مما يجعلها ثاني أفضل شركة أداءً على مؤشر S&P 500 بعد شركة تصنيع الرقائق Nvidia.
 
وأغلقت أسهم Meta على ارتفاع بنسبة 2.1٪ عند 376.13 دولارًا للسهم يوم الخميس، وسيحتاجون إلى الإغلاق عند 389.13 دولارًا حتى تصل القيمة السوقية للشركة إلى علامة تريليون دولار، وفقًا لحسابات MarketWatch.
 
وقد أدى ارتفاع أسعار أسهم Meta إلى تعزيز ثروة المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج، الذي يمتلك حصة قدرها 13٪ في الشركة، وهو الآن سادس أغنى شخص في العالم بثروة صافية تبلغ 136 مليار دولار بعد أن بدأ عام 2023 بمبلغ 48 مليار دولار، وفقًا لمؤشر بلومبرج للمليارديرات، وقد ارتفعت أسهم Meta بنسبة 6.3٪ هذا العام حتى الآن.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة