لميس محمد تكتب: فيلم Aquaman 2 مخيب للآمال وجيسون موموا الأسوأ

الجمعة، 19 يناير 2024 01:00 ص
لميس محمد تكتب: فيلم Aquaman 2 مخيب للآمال وجيسون موموا الأسوأ Aquaman and the Lost Kingdom

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصف الممثل العالمى تيمويرا موريسون الذى لعب شخصية والد النجم جيسون موموا فى فيلم Aquaman and the Lost Kingdom، العمل دون أن يقصد من خلال جملته، حيث قال على لسان توم كورى "الشخصية التي يلعبها موريسون":" Sometimes not giving up is the most heroic thing you can do"، أو " في بعض الأحيان يكون عدم الاستسلام هو الشيء الأكثر بطولية الذي يمكنك القيام به".

وتعد هذه الجملة هي الوصف الدقيق للجزء الثانى من الفيلم الذى انتظره الكثيرين من حول العالم منذ طرح الجزء الأول من فيلم Aquaman في خلال عام 2018، لأنه من البطولة تقديم جزء جديد من عمل نجح نجاح كبير فى وقت طرحه ومنافسته لـ أفلام مثل Avengers: Infinity War أو Venom او Ant-Man 2.

Aquaman and the Lost Kingdom
Aquaman and the Lost Kingdom

 

ولكن على عكس المتوقع، يعد فيلم Aquaman and the Lost Kingdom ما هو ألا خيبة أمل جديدة لشركة DC، بعد أفلامها في خلال 2023 لتختتم العام مؤكدة على بداية الفشل الذى لم ينتظره الجمهور، خاصة مع خروج منافسها الرئيسي شركة مارفل" من المنافسة بعد الخيبة التي تعرضت لها الشركة أيضا مع فيلم The Marvels.

جاء ضعف فيلم Aquaman 2 جاء بسبب سيناريو العمل في المقام الأول، مع التركيز على إضافة عالم خيالى جديد، معتمد على الخرافات القديمة بوجود عوالم اختفت من العالم، ومن هنا جاءت فكرة الجزء الجديد من العمل، تالذى يعتمد بشكل كامل على عوالم البحار، ولكن المؤلف ديفيد ليزلي جونسون اعتمد على خرافات الأرض الذى ذهب بها إلى داخل البحر، والتى لم يتمكن من توظيفها بشكل جيد.

وبالرغم من أن Aquaman 2 يبدو في ظاهرة فيلم أكشن ألا أن العمل سيطرت عليه كوميديا "الموقف"، التي تواجدت في العديد من المشاهد غير المبررة، والعديد من الاسقاطات والتشابه بيمن الشخصيات من أفلام أخرى مثل فيلم Cast Away لـ العالمى توم هانكس، أو "أفيه" أخر من سلسلة الأفلام الشهيرة Harry Potter بـ تشبيه سجن الملك أورم بـ السجن الشهير من السلسلة Azkaban.

ولهذا كان يجب على ماكجولدريك احترام عقلية المشاهد في كثير من لقطات الفيلم الذى كان من المتوقع أن يحقق نجاح كبير خاصة مع الفترة الزمنية الكبيرة التي احتاجها صناع العمل لـ طرحه في دور العرض العالمية، هذا بجانب مدة الفيلم التى وصلت إلى ساعتين و4 دقائق، ومع عدد كبير من المشاهد التى كان من الممكن إزالتها والتى لم ولن تؤثر فى سير أحداث العمل.

أما الـ " أوريكالكوم" فكان من ضمن الأشياء التي تم ذكرها في Aquaman 2 على أساس أنه معدن لونه "أخضر فسفورى"، ولكن مع البحث عنه ستجد انه معدن "حسب الوثائق" نحاسى أو برونزى اللون تم استخدامه في تصنيع العملات وليس كالوقود الذى استخدم في تشغيل وتفعيل الآلات من زمن قديم ولكن بمظهر متطور وجدت في مكان ما في القطب الجنوبى.

Aquaman and the Lost Kingdom
Aquaman and the Lost Kingdom

 

وجاء فيلم Aquaman 2 اضعف من التوقع، مع عدد من الراكورات، سوء "فصل الكروما" خلال عدة مشاهد حيث طغى اللون الأخضر على اللون الأزرق الذى لم يسيطر على المشاهد تحت سطح البحر.

بالإضافة إلى الإضاءة التي تكونت في الغالب من الألوان القاتمة التي غلبت على أغلب مشاهد العمل الذى يدور في أعماق البحار والذى كان يجب أن يتكون من الألوان المختلفة التي يغلب عليها اللون الأزرق، على غرار ما رأيناه سواء في فيلم Black Panther: Wakanda Forever، الذى احتوى على مجموعة من المشاهد تحت سطح البحر فـ كانت المؤثرات البصرية "مبهرة" و"جذابة" وتبهج المشاهد، وبالتأكيد لا يمكننا أن نتحدث عن العالم البحرى ولا يمكن ألا اشير إلى فيلم Avatar: The Way of Water، الذى وضع المشاهد في حالة من المتعة بـ مشاهدة الألوان الزاهية للعالم البحرى الممتع، على عكس ما رأيناه في Aquaman 2 الذى يدور وبشكل مباشر عن شخصية خارقة من تحت سطح البحر.

كل هذا ولم نقترب من التمثيل الذى أضاع مجهود سنوات لأبطاله سواء كان النجمة العالمية نيكول كيدمان التي وبالرغم ظهرها في مشاهد بسيطة في العمل ألا أن الدور من أضعف أدوارها، أما النجم باتريك ويلسون الذى لعب شخصية الملك أورم فـ كان الأفضل من بينهم حيث أنه لم يضيف أو ينقص شيء من طبيعة دوره من الجزء الأول، بجانب النجم العالمى يحيى عبد المتين الذى لعب شخصية Black Manta والذى من خلالها يبحث طوال الوقت عن الثأر لوفاة والده فى الجزء الأول من العمل. 

Aquaman and the Lost Kingdom
Aquaman and the Lost Kingdom

 

وإذا تحدثنا عن أزياء الشخصيات في فيلم Aquaman 2 فـ يجب أن أؤكد على سوء اختيار الزى الرسمي للشخصية الرئيسية للفيلم، التي على عكس الجزء الأول من العمل التي بدت وكأنها طبيعية ألا أنها في هذا الجزء ظهر مدى سوء اختيارها، حيث بدت وكأنه يرتدى بدلة من الحديد، على عكس باقى الشخصيات التي ظهرت بشكل طبيعى.

ولكن من الممكن أن نختتم حديثنا عن فيلم Aquaman and the Lost Kingdom بالتأكيد على أن اختيار الموسيقى التصويرية للعمل كانت الحصان الرابح في العمل، خاصة مع الأغنية التي اختتم بها العمل وهى Deep End لـ فرقة X Ambassadors، التي اكدت نهايتها على أن أبطال العمل سيتكاتفون دائما لـ حماية بعضهم البعض مهما حدث، من خلال جملة "Sink or swim, I'll follow you off of the deep end"، "اغرق أو اسبح، سأتبعك حتى النهاية العميقة".

ولهذا يبقى السؤال هل ستقدم DC جزء جديد لـ Aquaman؟، هل ستغامر من جديد لإضافة جزء جديد من عمل لم يتمكن حتى من تخطى نصف مليار دولار فى شباك التذاكر العالمى.

Aquaman and the Lost Kingdom
Aquaman and the Lost Kingdom

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة