12 شركة قطاع أعمال عام جاهزة للطرح في البورصة.. 12.4 مليار جنيه أرباح الشركات المختارة فى 2023.. والنصر للتعدين والسبائك والنصر للإسكان ومصر للتأمين وبورسعيد ودمياط لتداول الحاويات على رأس الشركات الرابحة

الثلاثاء، 02 يناير 2024 07:00 م
12 شركة قطاع أعمال عام جاهزة للطرح في البورصة.. 12.4 مليار جنيه أرباح الشركات المختارة فى 2023.. والنصر للتعدين والسبائك والنصر للإسكان ومصر للتأمين وبورسعيد ودمياط لتداول الحاويات على رأس الشركات الرابحة البورصة المصرية - أرشيفية
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أدرجت الحكومة 12 شركة قطاع أعمال عام ضمن قائمة تضم 32 شركة للطرح في البورصة بنسب تتراوح من 25 الي 40% ، أغلب تلك الشركات تتبع وزارة قطاع الأعمال وبعضها يتبع وزارة النقل والصندوق السيادي، بعد أن تم نقلها من الوزارة ومنها شركات مصر القابضة للتأمين .

وتضم القائمة التي أعلنتها الحكومة شركات ،النصر للإسكان والتعمير ،المعادي للتنمية و التعمير ،مصر لأعمال الأسمنت المسلح ،وهى تابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير .

وتضم أيضا شركتي، النصر للتعدين، والمصرية للسبائك الحديدية تابعة للقابضة للصناعات المعدنية ،كما تضم شركة  سيناء للمنجنيز التابعة للقابضة للصناعات الكيماوية.

وتضم القائمة شركتى بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع، ودمياط لتداول الحاويات والبضائع، وهى تتبع وزارة النقل بعد نقلها من وزارة قطاع الأعمال والشركة القابضة للنقل البحرى والبرى.

وتضم القائمة من شركات مصر القابضة للتأمين شركتي مصر لتأمينات الحياة الأقرب للطرح العام الجارى، ومصر للتأمين وهما تتبعان الصندوق السيادي حاليا.  

وتضم قائمة الشركات أيضا شركتي تنمية الصناعات الكيماوية – سيد ، ومصر للمستحضرات الطبية تابعتين للقابضة للأدوية والمستلزمات الطبية .

كشفت مصادر لـ" اليوم السابع"، إنه مع إعلان أسماء تلك الشركات تحركت بعض الجهات ،لبدء الاجرءات والانتقال إلي مرحلة التقييم ، وبالفعل كانت هناك خطوات متسارعة لاتمام طرح بعض الشركات، إلا أن ظروف السوق المرتبطة بعوامل عالمية وجائحة كورونا أدت إلى التأنى في تلك الخطوة ،بهدف الحفاظ على القيمة الحقيقىة لتلك الشركات وضمان دخول مستثمرين جادين فيها؛ بما يعظم من مواردها، وبالتالي الاستمرار في تطويرها وهو الهدف الاساسى من الطرح في البورصة .

وبحسب المصادر تسببت حالة السوق في تباطؤ عملية الطرح، بل إن أغلب الشركات لم تبدأ بعد عملية التقييم الفعلي لها ، وبعضها تحول من شركات جاذبة إلى غير ذلك نتيجة ظروف التشغيل، لافتة إلى أنه من المهم الإسراع خلال العام الحالي لطرحها أو على الأقل طرح 5 شركات منها .

وأوضحت المصادر أن أرباح الشركات الـ 12 المختارة بلغت العام الماضى المنتهى في يونيو 2023 نحو 12.4 مليار جنيه حسب البيانات المالية للشركات ولا يقل متوسط أرباحها السنوية عن 8 مليار  جنيه ،بخلاف حجم عمل يفوق ال 200 مليار جنيه ، مؤكدة إنها شركات تمتلك أصول كبيرة في قطاع الإسكان مثلا شركة النصر للاسكان ، بالإضافة الى شركات واعدة في مجال الصناعة وصادراتها ضخمة وتمتلك خبرات وأصول وثروات كالنصر للتعدين بقيادة المحاسب أبو المجد مفتاح ، والتي ربحت العام الماضى  2.3 مليار جنيه وصدرت بنحو 2 مليار جنيه ، وكذلك شركة السبائك الحديدية التي صدرت منتجات ب 1.7 مليار جنيه العام الماضى  ،علاوة على شركة سيناء للمنجنيز التي تمتلك إمكانيات كبيرة قبل توقف مصنعها خلال الفترة الحالية وجارى تحديثه وتدشين فرن جديد سيعمل حلال العام الجارى .

نتائج قوية لشركتى بورسعيد ودمايط لتداول الحاويات
 

أشارت المصادر إلى أن شركات تداول الحاويات تمثل أهمية كبيرة للاقتصاد المحلي والعالمى وتدر أرباحا كبيرة أيضا وذات جاذبية للمستثمرين ، فشركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع حققت ايرادات نشاط  نحو 2.628 مليار جنيه، مقابل 1.415 مليار جنيهاً في العام السابق بنسبة نمو 85.7% وصافى أرباح الشركة مبلغ  1.632 مليار جنيهاً مقابل 673.962 مليون جنيهاً في العام السابق بنسبة نمو 142.2% .

وحققت شركة بورسعيد لتداول الحاويات إيرادات نحو 1.730 مليار جنيه، وصافى أرباح الشركة 1.566 مليار جنيه.

 

شهادات دولية لشركتى مصر للتأمين ومصر لتأمينات الحياه
 

وأوضحت المصادر أن شركات التأمين تعد الأفضل في إفريقيا كلها وفق تقييمات عالمية، ولديها محافظ استثمارية كبيرة ومتنوعة لا تقل عن 80 مليار جنيه وحققت مصر للتأمين صافى ربح 3.5 مليار بحسب تصريح عمر جودة العضو المنتدب التنفيذي لشركة مصر للتأمين، كاشفا عن تحقيق الشركة 35% معدل نمو وهو أكبر معدل فى السوق على مستوى نشاط تأمينات الممتلكات والمسئوليات وبلغت الأقساط المحققة 14 مليار جنيه خلال العام المالى الماضي، 22/2023 ووصلت حقوق المساهمين إلى 42 مليار جنيه مقابل 23 مليار جنيه.

ومنحت مؤسسةAM best العالمية- المتخصصة فى تصنيف شركات التأمين- مصر للتأمين تصنيفًا محليًا AAA.EG لعام 2022/ 2023 ، ويعكس ذلك قوة مركزها المالى وقاعدتها الرأسمالية، بالإضافة إلى نظرة مستقبلية مستقرة وذلك نظرًا للمكانة التى تتمتع بها فى سوق التأمين المصرى ومركزها المتميز بين مجموعة الشركات التابعة لشركة مصر القابضة للتأمين.

أما فيما يخص التصنيف فقد حصلت الشركة على تصنيف B++ من مؤسسة التصنيف العالمية AM Bes لعدة سنوات تأكيدا على قوتها ومركزها المالي ، كما حصلت الشركة على تصنيف AAegy من شركة Fitch العالمية وهو اعلى تصنيف قد تمنحة لشركات التأمين والمؤسسات المالية ثم ارتفع التصنيف الى AA+ في العام التالي.

وحول شركة مصر لتأمينات الحياة بقيادة الدكتور أحمد عبد العزيز الرئيس التنفيذي العضو المنتدب ، كشفت المصادر أنه سيتم خلال العام الجارى طرح نسبة لا تقل عن 25% عبر  شركة إن آي كابيتال المستشار المالي للطرح  وحققت شركة مصر لتأمينات الحياة التي لم تعلن عن مؤشراتها المالية للعام المنتهى في يونيو 2023 ،وبحسب التقديرات المبدئية ستصل لنحو 2.8 مليار جنيه  لكنها حققت  أقساط خلال العام المالي 2021-2022 بلغت قيمتها 9.2 مليار جنيه، مقابل مبلغ 7.7 مليار جنيه محققًا خلال العام المالي 2020-2021 بزيادة قدرها 1.5 مليار جنيه وبمعدل نمو قدره 18.8%.

وسجلت الشركة إجمالي استثمارات بقيمة 43.1 مليار جنيه بنهاية يونيو 2022 مقابل 37.1 مليار جنيه بنهاية يونيو 2021 وبمعدل نمو قدره 16.4%، وبلغت حقوق المساهمين 10.3 مليار جنيه، مقابل 9.5 مليار جنيه وبمعدل نمو قدره 7.7%، بينما بلغت حقوق حملة الوثائق 32.7 مليار جنيه، مقابل 27.4 مليار جنيه بمعدل نمو قدره 19.2%.

وارتفع صافي أرباح العام المالي 2021- 2022 ليبلغ 1.846 مليار جنيه، مقابل 1.619 مليار جنيه للعام المالي 2020-2021 بمعدل نمو 14%.

وثبتت وكالة التصنيف العالمية AM Best   تصنيف القوة المالية لشركة مصر لتأمينات الحياة عند B++ (جيد) والتصنيف الائتماني طويل الأجل للمصدر للأخيرة عند “bbb” (جيد

كما منحت الوكالة تصنيف المقياس الوطني المصري (NSR) وهو aaa.EG الاستثنائي إلى شركة مصر لتأمينات الحياة، موضحة أن النظرة المستقبلية لهذه التصنيفات الائتمانية مستقرة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة