الصحف العالمية: المحكمة العليا الإسرائيلية توجه ضربة لنتنياهو وحلفائه.. جيش الاحتلال يعلن سحب آلاف الجنود من غزة قريبا.. الهجرة غير الشرعية أكبر تحدٍ يواجه أوروبا فى 2024.. وطعن زعيم المعارضة فى كوريا الجنوبية

الثلاثاء، 02 يناير 2024 02:10 م
الصحف العالمية: المحكمة العليا الإسرائيلية توجه ضربة لنتنياهو وحلفائه.. جيش الاحتلال يعلن سحب آلاف الجنود من غزة قريبا.. الهجرة غير الشرعية أكبر تحدٍ يواجه أوروبا فى 2024.. وطعن زعيم المعارضة فى كوريا الجنوبية بايدن ونتنياهو
كتبت رباب فتحى - فاطمة شوقى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها توجيه المحكمة العليا الإسرائيلية ضربة لنتنياهو وحلفائه، وإعلان جيش الاحتلال سحب الآلاف من الجنود من غزة قريبا.

 

الصحف الأمريكية

المحكمة العليا الإسرائيلية توجه ضربة لنتنياهو وحلفائه .. "AP

" تكشف التفاصيل

ألغت المحكمة العليا الإسرائيلية عنصر رئيسي في الإصلاح القضائي المثير للجدل الذي أجراه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يوم الاثنين، وأصدرت قرارا تاريخيا يمكن أن يعيد فتح الشقوق في المجتمع الإسرائيلي التي اثارت جدل كبير قبل بدء الحرب المستمرة الان منذ قرابة 3 أشهر

 

وفقا لوكالة اسوشيتد برس، أثار الإصلاح المخطط له أشهرًا من الاحتجاجات في تل ابيب، وهدد بإثارة أزمة دستورية بين السلطتين القضائية والتشريعية للحكومة، وهز تماسك الجيش الإسرائيلي، وتم وضع الانقسامات جانبا بعد بدء الحرب في غزة لكن قرار المحكمة الصادر يوم الاثنين قد يشعل تلك التوترات من جديد حتى في ظل استمرار حالة حرب.

 

وانتقد وزير العدل ياريف ليفين، حليف نتنياهو ومهندس الإصلاح، قرار المحكمة، قائلا إنه يظهر “عكس روح الوحدة المطلوبة هذه الأيام لنجاح جنودنا على الجبهة"، وأضاف: "مع استمرار الحملات على جبهات مختلفة، سنواصل التصرف بضبط النفس والمسؤولية".

وفي قرار يوم الاثنين، صوتت المحكمة بفارق ضئيل على إلغاء قانون تم إقراره في يوليو يمنع القضاة من إلغاء قرارات الحكومة التي يعتبرونها "غير معقولة". ويقول المعارضون إن جهود نتنياهو لإزالة معيار المعقولية تفتح الباب أمام الفساد والتعيينات غير اللائقة لأصدقائه غير المؤهلين في مناصب مهمة.

وبحسب الوكالة الامريكية، جاء في القرار، أبطل قضاة المحكمة العليا القانون بسبب "الضرر الجسيم وغير المسبوق الذي لحق بالطابع الأساسي لدولة إسرائيل كدولة ديمقراطية".

 

وحكم القضاة أيضًا بأغلبية 12 صوتًا مقابل 3 بأن لديهم سلطة إلغاء ما يسمى بـ “القوانين الأساسية”، وهي التشريعات الرئيسية التي تعمل كنوع من الدستور لإسرائيل.

 

يعتبر القرار لمثابة ضربة كبيرة لنتنياهو وحلفائه المتشددين، الذين زعموا أن الهيئة التشريعية الوطنية، وليس المحكمة العليا، هي التي يجب أن تكون لها الكلمة الأخيرة بشأن شرعية التشريعات والقرارات الرئيسية الأخرى. وقال القضاة إن الكنيست، أو البرلمان، لا يتمتع بسلطة “كلية القدرة”،  ووصفت حركة الحكومة الجيدة في إسرائيل، وهي مجموعة الحكم التي عارضت التشريع، حكم المحكمة العليا بأنه "انتصار شعبي هائل لأولئك الذين يسعون إلى الديمقراطية".

 

وقد تقرر حكومة نتنياهو تجاهل الحكم الصادر يوم الاثنين، مما يمهد الطريق لمواجهة دستورية حول فرع الحكومة الذي يتمتع بالسلطة النهائية.

 

يذكر ان نتنياهو وحلفاؤه اعلنوا خطتهم الشاملة لإعادة تشكيل السلطة القضائية بعد وقت قصير من توليهم السلطة قبل عام. ويدعو إلى الحد من سلطة القضاة، بما في ذلك عن طريق الحد من قدرة المحكمة العليا على مراجعة القرارات البرلمانية وتغيير طريقة تعيين القضاة.

 

الجيش الإسرائيلي يعلن سحب آلاف الجنود من قطاع غزة خلال الفترة المقبلة

 

أعلن الجيش الإسرائيلي سحب آلاف من الجنود من قطاع غزة، وهي خطوة يمكن ان تمهد الطريق لمرحلة جديدة طويلة المدى من القتال الأقل حدة، وفقا لصحيفة واشنطن بوست.

 

جاء تأكيد سحب القوات المخطط له في نفس اليوم الذي ألغت فيه المحكمة العليا الإسرائيلية عنصر رئيسي في خطة الإصلاح القضائي التي طرحها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وعلى الرغم من ان الامر غير مرتبط بشكل مباشر بالمجهود الحربي الا انه كان مصدر انقسامات عميقة داخل إسرائيل وهددت بجاهزية الجيش الإسرائيلي قبل هجوم فصائل المقاومة المباغت في السابع من أكتوبر الذي تم اتهام نتنياهو بالفشل في التنبؤ به وحذر سياسيون من إعادة إشعال تلك الانقسامات

 

وقال الجيش الاسرائيلي في إعلانه إنه سيتم سحب خمسة ألوية، أو عدة آلاف من القوات، من غزة في الأسابيع المقبلة. وسيعود البعض إلى قواعدهم لمزيد من التدريب أو الراحة، في حين سيعود العديد من جنود الاحتياط الأكبر سنا إلى منازلهم.

 

ووفقا للتقرير، أثرت الحرب سلبا على الاقتصاد من خلال منع جنود الاحتياط من الذهاب إلى وظائفهم أو إدارة أعمالهم أو العودة إلى الدراسة الجامعية.

 

ولم يوضح كبير المتحدثين باسم الجيش الأدميرال دانييل هاجاري ما إذا كان انسحاب بعض القوات يعكس مرحلة جديدة من الحرب وقال للصحافيين في وقت متأخر الأحد: "إن أهداف الحرب تتطلب قتالاً طويل الأمد، ونحن نستعد وفقاً لذلك”.

 

وقالت إسرائيل إنها قريبة من السيطرة العملياتية على معظم شمال غزة، مما يقلل من الحاجة إلى قوات هناك. ومع ذلك، استمر القتال العنيف في مناطق أخرى من الأراضي الفلسطينية، وخاصة في الجنوب.

 

أدت الحرب إلى نزوح حوالي 85% من سكان غزة، مما أجبر عشرات الآلاف من الأشخاص على الإقامة في ملاجئ مكتظة أو مخيمات مكتظة في مناطق آمنة خصصتها إسرائيل، والتي قصفها الجيش رغم ذلك ويشعر الفلسطينيون بأنه لا يوجد مكان آمن.

 

ومع تصاعد التوترات في جميع أنحاء المنطقة، أعلنت الولايات المتحدة يوم الاثنين أنها سترسل مجموعة حاملة طائرات إلى الوطن وتستبدلها بسفينة هجومية برمائية وسفن حربية مرافقة لها.

 

بايدن يخسر شعبيته بين الشباب والسود والناخبين من أصول اسبانية لصالح "طرف ثالث"

أظهر استطلاع رأي جديد في الولايات المتحدة عن تقدم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على الرئيس جو بايدن بين الناخبين من أصل اسباني والشباب.

 

كشف الاستطلاع الذي أجرته صحيفة يو اس ايه توداي انه مع اقتراب عام انتخابي حاسم، يتخلف بايدن مع العديد من التركيبة السكانية الرئيسية التي ساعدته على الفوز بالبيت الأبيض في عام 2020.

 

حصل بايدن على دعم بنسبة 34% بين الناخبين من أصل إسباني الذين شملهم الاستطلاع، مقارنة بنسبة 39% لترامب وهو ما يمثل تراجع كبير منذ عام 2020 عندما حصل بايدن على 65% من المجموعة الديموغرافية.

 

كما فقد بايدن الدعم من الناخبين السود. ووجد الاستطلاع أنه بعد حصوله على دعم ديموغرافي بنسبة 87 % في عام 2020، حصل الآن على 63 % فقط، كما انخفض دعمه بين الناخبين الشباب.

 

وفي عام 2020، سحق بايدن ترامب بفارق 24 نقطة بين المجموعة، لكن الاستطلاع وجد أن ترامب يتقدم الآن بين الناخبين الذين تقل أعمارهم عن 35 عاما بنسبة تأييد 37 % مقابل 33 % لبايدن.

 

أصيب التقدميون الشباب بخيبة أمل لأن بايدن لم يتخذ المزيد من الإجراءات بشأن أولويات مثل تغير المناخ وحقوق التصويت، وتم استئناف سداد القروض الطلابية بعد أن منعت المحكمة العليا جهوده للإعفاء من مبلغ كبير من الديون.

 

وذكر التقرير ان دعم بايدن لإسرائيل الغير مشروط لم ينال رضا العديد من الأمريكيين الشباب الذين عادة ما يكونوا أكثر تعاطفا مع الفلسطينيين المتأثرين بالصراع.

 

ورصد الاستطلاع انه على الرغم من فقدان بايدن الدعم بين تلك الفئات من الناخبين الا انهم يميلون الى التوجه لاختيار مرشح ثالث وليسوا داعمين لترامب، ويقول 20% من الناخبين من ذوي الأصول الإسبانية والسود الذين شملهم  الاستطلاع و21% من الناخبين اشباب انهم سيدعمون شخص آخر غير ترامب او بايدن.

 

الصحف البريطانية

تلجراف: عدد قياسي من الوفيات الإضافية في بريطانيا وسط تكرار إضرابات الطواقم الطبية

شهدت بريطانيا عددا قياسيا من الوفيات الإضافية العام الماضي وسط إضرابات هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية والخسائر المستمرة جراء جائحة كوفيد-19 .

 

وأظهر تحليل أجرته صحيفة "تليجراف" البريطانية أن ما يقرب من 53 ألف شخص توفوا في عام 2023 أكثر من المعتاد – وهو أعلى رقم يتم تسجيله في عام غير وبائي منذ الحرب العالمية الثانية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الأطباء أضربوا عن العمل لمدة 38 يوما العام الماضي، ويخشى الخبراء أن يكون هذا الإضراب قد ساهم في ارتفاع عدد الوفيات الزائدة .

 

وقال البروفيسور كارل هينيجان، مدير مركز الطب المبني على الأدلة بجامعة أكسفورد، لصحيفة التليجراف إن المرضى "تم التخلي عنهم ليقوموا برعاية أنفسهم" بينما كان الأطباء والحكومة "في مواجهة " .

 

وأضاف: "يتم إبلاغ المرضى عبر الهاتف بتشخيص إصابتهم بالسرطان، ويُتركون مهجورين للاعتناء بأنفسهم أثناء تنفيذ الإضرابات، والمرضى هم الذين يعانون في نهاية المطاف ".

 

وقال خبراء إن تأثير وباء كوفيد-19 وعمليات الإغلاق وقوائم الانتظار الطويلة الناتجة عنها ساهمت جميعها في زيادة الوفيات.

وأظهر التحليل الذي أجرته التليجراف لأرقام مكتب الإحصاءات الوطنية في إنجلترا وويلز واسكتلندا أن 52 ألفا و698 حالة وفاة أكثر مما كان متوقعا سُجلت بحلول الثامن من ديسمبر من العام الماضي، بناء على متوسط خمس سنوات من الوفيات قبل كوفيد-19.

وخلال الوباء، حدثت 82 ألف و60 ألف حالة وفاة إضافية في عامي 2020 و2021 على التوالي.

ومن المقرر أن يبدأ الأطباء المبتدئون غدا الأربعاء أطول إضراب في تاريخ الخدمة الصحية.

وقال المدير الطبي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، البروفيسور السير ستيفن باويس، إن الإضراب التالي، الذي يستمر ستة أيام، سيكون له "تأثير خطير في الأسابيع التالية" مع محاولة الخدمات التعافي والتعامل مع الطلب الإضافي.

ويطالب الأطباء المبتدئون بزيادة رواتبهم بنسبة 35 في المائة منذ إضرابهم عن العمل للمرة الأولى في مارس الماضي. واستمر تزايد الأعمال المتراكمة على هيئة الخدمات الصحية الوطنية منذ ذلك الحين.

 

صحيفة: تراجع عدد مشترى المنازل فى بريطانيا إلى أدنى مستوى منذ عقد بسبب الأسعار

 

انخفض عدد الأشخاص الذين يشترون منزلا لأول مرة برهن عقاري فى المملكة المتحدة إلى أدنى مستوى له منذ عقد في عام 2023، وفقًا لأحد البنوك الرائدة.

 

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الأرقام الصادرة عن جمعية يوركشاير للبناء هي أحدث دليل على أن القدرة على تحمل تكاليف الإسكان قد وصلت إلى الحد الأقصى بسبب ارتفاع أسعار الفائدة على الرهن العقاري وارتفاع أسعار المنازل.

 

وحسب البنك ، كان هناك ما يقدر بنحو 290 ألف مشتري لأول مرة في عام 2023 في جميع أنحاء المملكة المتحدة وهذا انخفاض بمقدار الخمس مقارنة بعام 2022، عندما وصل العدد إلى 370 ألفًا، والأدنى منذ عام 2013، عندما كان الإجمالي 260 ألفًا.

 

وفي عام 2021، وصل عدد المشترين لأول مرة إلى أعلى مستوى له منذ 20 عامًا بأكثر من 400 ألف حيث دفع وباء كورونا ملايين الأشخاص إلى التفكير في تغييرات في حياتهم والمكان الذي يريدون العيش فيه.

 

وقالت جمعية يوركشاير، التي شاركت بياناتها مع وكالة "بي ايه ميديا" البريطانية  ، إن الانخفاض في عدد المشترين لأول مرة العام الماضي كان أقل حدة من الانخفاض في العدد الإجمالي للمشترين. وهذا يعني أن النسبة المقدرة للمشترين لأول مرة كانت حصة أكبر قليلاً من مشتري المنازل بشكل عام في العام الماضي، حيث بلغت 54%، ارتفاعًا من 53% في عام 2022.

 

تاريخ كوريا الجنوبية مع حوادث اغتيال السياسيين بعد تعرض زعيم المعارضة للطعن

ذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب" أنه تم القبض على المعتدي على زعيم حزب المعارضة بكوريا الجنوبية لي جاي ميونج،  في مكان الحادث في مدينة بوسان الساحلية.

 

ونُقل زعيم حزب المعارضة الكوري الجنوبي إلى المستشفى بعد تعرضه لهجوم خلال زيارة إلى مدينة بوسان الساحلية الجنوبية، حيث أصيب بجروح قال مسئولو الصحة إنها لا تهدد حياته.

 

ورغم وجود قيود صارمة على حيازة الأسلحة وانخفاض معدلات الجرائم العنيفة الإجمالية، إلا أن كوريا الجنوبية لديها تاريخ من العنف السياسي الذي يشمل أنواعًا أخرى من الأسلحة.

 

وتعرضت زعيمة حزب المعارضة المحافظ بارك جيون هاي، التي شغلت فيما بعد منصب الرئيس، لهجوم بسكين في حدث عام 2006 وأصيبت بجرح في وجهها تطلب عملية جراحية.

 

كما قوبلت الانتفاضة الطلابية عام 1980 ردًا على الانقلاب العسكري بالقمع الوحشي، مما أدى إلى مقتل المئات والآلاف من المتظاهرين على أيدي الوحدات العسكرية الأخرى في غوانغجو.

 

وقالت الشرطة إن لي (59 عاما) تعرض للطعن في الجانب الأيسر من رقبته بسلاح على يد رجل يبلغ من العمر 67 عاما، مضيفة أن السلاح كان سكينا بطول 18 سم تم شراؤه عبر الإنترنت.

 

وأظهرت صور من مكان الحادث أن المهاجم بدا وكأنه يرتدي تاجًا ورقيًا عليه اسم لي.

 

وذكرت تقارير إخبارية أن الرجل اقترب من لي وطلب توقيعه، ثم اندفع فجأة إلى الأمام وهاجمه. وسرعان ما تم السيطرة على المعتدي وإلقاء القبض عليه في مكان الحادث.

 

وأظهرت الصور التي نشرتها وكالة يونهاب لي ملقى على الأرض وعيناه مغمضتان والناس من حوله يضغطون بمنديل على جانب رقبته.

 

ونُقل لي إلى مستشفى جامعة بوسان الوطنية، حيث وصل بعد حوالي 20 دقيقة من الهجوم. وقال مسئولون من حزبه إنه كان واعيا أثناء تلقي العلاج في المستشفى. وتم نقله لاحقًا بطائرة هليكوبتر إلى سيول حيث سيخضع لعملية جراحية.

 

وقال مسئول من مستشفى بوسان إن إصابات لي لا تهدد حياته.

 

ووقع الهجوم خلال جلسة أسئلة وأجوبة مع الصحفيين بعد زيارة لموقع بناء مطار جديد في جزيرة جاديوك، قبالة شاطئ بوسان.

 

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن لي وُلِد فقيرًا في مدينة أندونج، وعمل في مصنع بدلاً من الالتحاق بالمدرسة المتوسطة، لكنه تأهل لاحقًا كمحامي وأصبح محاميًا للحقوق المدنية.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

ارتفاع أسعار السكر والقهوة والبيض فى المكسيك يثير الجدل

شهدت المكسيك فى بداية عام 2024 الجديد ارتفاع فى أسعار بعض المنتجات الغذائية مثل السكر والقهوة والبيض والحساء والفاصوليا والأرز والعدس ، والتى  شهدت زيادة فى أسعارها بنسبة من 70% إلى 100% ، مما أثار جدلا واسعا فى البلاد.

وقال عضو النواب المكسيكى ، والحاكم السابق لولاية كواهويلا ، روبين موريرا فالديز إن " من العادة فى ليلة رأس السنة ، هناك تقليد تناول 12 جبة عنب كاحتفال ، فى ظل أن اسعار العنب فى البلاد وصل الى 150 بيزو للكيلو ، مما أفسد هذا التقليد للكثير من المكسيكيين ".

وأشارت صحيفة انفوباى الأرجنتينية إلى أن المعهد الوطنى للإحصاء والجغرافيا (إينيجي) أكد  أن التضخم خلال الأسبوعين الأولين من الشهر ارتفع إلى 4.46%، وهو ما يمثل الزيادة الثالثة في الأشهر الأخيرة.

وأوضح المعهد أن أسعار المنتجات الزراعية ارتفعت بنسبة 1.45% مقارنة بالفترة السابقة مباشرة وبنسبة 3.8% مقارنة بنفس الفترة من عام 2022. تجدر الإشارة إلى أن توقع بنك المكسيك (بانكسيكو) هو أن يغلق عام 2023 بمتوسط 4.44%.

ولهذا السبب، أوضح موريرا أنه نظراً للتكاليف المرتفعة والزيادات في أسعار المواد الغذائية المستهلكة في البلاد، فمن الضروري أن تكون السلطات واقعية وأن تمتثل لأهداف السياسة العامة. وذلك بعد أن أعلنت الحكومة الفيدرالية أنه سيتم الحفاظ على برنامج مكافحة التضخم، دون تقديم تفاصيل.

وأشار زعيم الحزب الثوري المؤسسي إلى أن "سلة من 22 منتجا، والتي بلغت تكلفتها في نوفمبر 2018 697 بيزو، بحلول ديسمبر 2023، وصلت إلى 1270 بيزو، أي بزيادة قدرها 82٪"، حسبما أوضح نهاية الأسبوع.

ولهذا السبب، أشار روبين موريرا في عدة مناسبات إلى أن إدارة الحكومة الفيدرالية لمستوى سعر الصرف يعد إنجازًا مهمًا؛ ومع ذلك، أكد أن هذا كان على حساب جيوب المكسيكيين، وأوضح أن "ارتفاع قيمة البيزو" كان مستمدًا إلى حد كبير من ارتفاع سعر الفائدة، مما يجعل الائتمان أكثر تكلفة بالنسبة للشركات وكذلك للعائلات.

وأشار موريرا إلى أن "المواطنون الذين يزورون بلادنا خلال موسم العطلات هذا هم الذين يعانون، على وجه الدقة، من هذه الزيادات، حيث أنه في عام 2018 كان بإمكانهم شراء سلة مثل تلك الموضحة أعلاه مقابل 34.27 دولارًا واليوم يدفعون مقابلها 73.15 دولارًا، أي 113.45 دولارًا".

من جهته، أشار الخبير الاقتصادي ماريو دي كونستانزو إلى أن السلة الأساسية من 2018 إلى 2023 ارتفعت بأكثر من 80%، وأشار إلى أن «أسعار المواد الغذائية ارتفعت بشكل مبالغ فيه، وهو ما يثير غضب المكسيكيين.

وأوضح المحلل أن اللحم زاد بنسبة 170%، والفول 161%، والأرز 98%، والتورتيلا 57%، والقهوة 159%، على سبيل المثال لا الحصر.

 

بعد غرق 2480 شخصا.. الهجرة غير الشرعية أكبر تحدٍ يواجه أوروبا فى 2024

 

تعتبر الهجرة غير الشرعية إحدى الأزمات الأكثر إلحاحا التى يجب على  الاتحاد الأوروبى معالجتها فى عام 2024، وهى الهجرة الجماعية التى تهدد بانهيار أنظمة اللجوء، وفى عام 2023 غرق 2480 مهاجرا غير شرعى فى البحر الأبيض المتوسط، وفقا للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين، ووصل أكثر من 150 ألف إلى أوروبا عن طريق البحر.

وأشارت صحيفة "20 مينوتوس" الإسبانية إلى أن الدول الأوروبية التي تستقبل أكبر عدد من المهاجرين هي إسبانيا واليونان وإيطاليا، وفي الأخيرة، تعتبر أزمة الهجرة خطيرة بشكل خاص، لأنها تشكل الطريق الأكثر دموية وهي المنطقة الوسطى من البحر الأبيض المتوسط.

وأوضحت الصحيفة، أن إيطاليا فى الآونة الأخيرة، لقبوها بمقبرة البحر الأبيض المتوسط، حيث اختفى الآلاف خلال رحلات هجرة غير شرعية بعد غرق عدد لا يحصى من السفن، وأصبح الاتجاه المتكرر بين المهاجرين هو استخدام اليونان وإيطاليا كبوابة إلى الدول الأوروبية الآخرى مثل فرنسا وألمانيا وحتى بعض دول الشمال.

في عام 2023، غرق 2480 مهاجرًا غير شرعي في البحر الأبيض المتوسط، وأنقذ خفر السواحل الإيطالي آخرين، ويأتي الكثير من الأشخاص هربًا من الحروب والاضطهاد والفقر، وحرمانهم من المزيد من الوسائل الآمنة لمغادرة بلدانهم فيقومون بالقفز في المحيط في قوارب صغيرة مكتظة، دون هدف آخر سوى الوصول إلى السواحل الأوروبية. يائسين، يقومون برحلة طويلة وخطيرة دون معرفة ما إذا كانوا سيصلون، مما يعرضهم للخطر.

وكانت المفوضية الأوروبية توصلت الشهر الماضى، لاتفاق بشأن إصلاح واسع لنظام الهجرة واللجوء، حيث تعتبر تلك الأزمة من أكبر الأزمات التي تسبب توترا وصداعا مستمرا للدول الأوروبية، حيث يعتبر هذا الميثاق الجديد بداية لحل أكبر الأزمات التى تمر بها القارة العجوز.

 

فينيسيا الإيطالية تحدد 25 شخصا حد أقصى للمجموعات السياحية وترفع الرسوم

 

قامت إيطاليا باتخاذ إجراءات مشددة من أجل حماية مدينة فينيسيا وتراثها التاريخى والثقافى من غزو السياح، وابتداء من الاول من يونيو القادم ، ستبدأ تنفيذ تلك الاجراءات التى منها تحديد عدد المجموعات السياحية إلى 25 شخصا فقط، حسبما قالت وكالة أنسا الإيطالية.

وأشارت الوكالة إلى أن، الحكومة الإيطالية حددت عدد 25 شخصا كحد أقصى للمجموعات السياحية، كما قامت بحظر الميكروفونات ومكبرات الصوت ليس فقط فى وسط المدينة التاريخى، ولكن أيضا فى جزر مورانو وبورانو وتورسيلو.

وأوضحت الوكالة أنه سيتم البدء بتنفيذ هذه الإجراءات، ويهدف القرار لتغطية "احتياجات حماية السكان وتعزيز حركة المشاة"، كما سيبدأ الاختبار الأول لـ "تذكرة الدخول" إلى مدينة فينيسيا، والذي سيتم تطبيقه في عطلات نهاية الأسبوع في ربيع عام 2024.

وفى عطلات نهاية أسبوع معينة في الربيع المقبل أعلن مكتب رئيس البلدية أن السياح الذين يصلون إلى المدينة التاريخية خلال النهار سيتعين عليهم دفع تذكرة.

وأشارت الوكالة إلى أنه سيكون هناك إجمالي 29 يومًا في عام 2024 سيتم فيها تطبيق الضريبة على السياح المقيمين خارج منطقة فينيتو والذين يأتون ليوم واحد إلى فينيسيا: من 25 إلى 30 أبريل؛ من 1 مايو إلى 5 مايو، ثم جميع عطلات نهاية الأسبوع المتبقية (السبت والأحد) حتى 13-14 يوليو، باستثناء عطلة نهاية الأسبوع الخاصة بيوم الجمهورية (1-2 يونيو).

وقال عمدة المدينة لويجى بروجنارو في ذلك الوقت: "التجمعات التي يتعين علينا تخفيفها"، مضيفا "أريد أن أؤكد مرة أخرى أن هذه تجربة ستكلفنا أكثر مما سنجمعه، لتقييم القدرة الاحتياطية للمدينة، والتي لن يتم إغلاقها أبدًا".

وأوضح رئيس البلدية أنه تم تحديد بعض أيام التدفق الخاص، "والتي ستكون عطلات نهاية الأسبوع الربيعية، تلك التي لم يذهب فيها الناس بعد إلى الشاطئ أو الجبال، ويأتي الكثير من الناس إلى البندقية حتى أثناء النهار".

وأوضحت الوكالة أن مجلس المدينة يهدف إلى مكافحة السياحة المفترسة وتوفير نوعية حياة أفضل لسكان المنطقة، الذين نظموا بالفعل عدة مظاهرات للاحتجاج على العادات السيئة للزوار، مثل التبول في الشارع، والغوص في القنوات، وممارسة الرياضة. النزهات على الجسور والمبالغة في الضجيج ليلاً.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة